الجمعة 29 مارس 2024 02:23 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة زوجين وأبنائهما الثلاثة إثر تصادم سيارة مع كارو في قنا.. بالأسماء برومو فيلم «شقو» لعمرو يوسف يحقق 6 مليون مشاهد بعد طرحه ب 24 ساعة اللواء اركان حرب مجدي شحاته احد ابطال حرب اكتوبر متحدثا للنهار عن اخر تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط والعالم : شباب حزب الجيل الديمقراطي يشاركون بفاعلية في ملتقي شباب العالم بيومي فؤاد: إحنا بتوع فلوس وبروح السعودية أشتغل علشان أخد فلوس ”المعلم” يتصدر قائمة مسلسلات المتحدة الأكثر متابعة في رمضان غادة عبدالرازق تتعرض لحادث سير في «صيد العقارب» وتفاعل واسع على مواقع التواصل بعد مشهد القتل بدم بارد في الحلقة 18 من الحشاشين.. سوزان نجم الدين تتصدر ترند ”أكس” 800 متسابق ومتسابقة في حفظ القران الكريم بمركز شباب ديرب الخضر بينهم أب ونجليه.. إصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة إثر انقلاب ملاكي في قنا.. أسماء مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم اليتيم اقامة بطولة تنس ضمن فعاليات الدورات الرمضانية لمهندسي الإسكندرية

مقالات

المصالحة مع الإخوان والشرط المستحيل؟

محمد شعبان الموجى
محمد شعبان الموجى

 

بقلم: محمد شعبان الموجى

لا شك أن المصالحة المجتمعية مطلب العقلاء فى مصر بعيدا عن دعوات المتعصبين الذين تحركهم العواطف والمواقف الشخصية، ولا يلتفتون إلى أن السياسة تقوم على حسابات المصالح والمفاسد وليس على حسابات الحب والبغض.. فالمهم هو ما يحقق لمصر السلام الاجتماعى والاستقرار السياسى الذى هو السبيل الوحيد لتحقيق النهضة والرخاء الاقتصادى وتحقيق العدل الشامل.

ولكن هذه المصالحة يجب أن تقوم على أسس موضوعية صحيحة، وإلا كانت وبالاً على مصر فى المستقبل.. فعودة جماعة الإخوان على هيئتها الحالية وهيكلتها المقدسة، وتشكيلها الأيديولوجى الذى يبقى عليها ككيان مواز للدولة.. معناه تكرار نفس الخطأ الجوهرى الذى وقع فيه المجتمع كله تحت ضغوط فوضى 25 يناير فى قبول مشاركة الإخوان كجماعة أيديولوجية يحكمها إمام مقدس، وكيان مواز للدولة ورفضها المشاركة كحزب سياسى حقيقى وحل جماعة الإخوان ذلك الكيان الذى صار يقدسه الإخوان أكثر من الإسلام نفسه وصار كيانا موازيا للإسلام ذاته.. وهو ما أوجد عاهة مستديمة فى الحياة السياسية بعد نجاحها فى الانتخابات.. انتهت بالبتر والاستئصال وإجراءات استثنائية ما زلنا نعانى من آثارها على كافة المستويات، وما زالت مصر تنزف دماء زكية وتنزف من اقتصادها ونهضتها ومستقبلها.. لذلك يجب ألا تتعامل الدولة مع الإخوان من منطلق الطرفين المتساويين.. لأن ذلك يعنى اعترافا صريحا وضمنيا بالكيان الموازى الذى سيظل مصرًّا لو تمت المصالحة على الحفاظ على كينونته كدولة داخل الدولة.. وتعود ريما لعادتها القديمة، ويظل صراع الوجود قائما بين دولة المؤسسات من جهة، ودولة الإخوان المؤجلة من جهة أخرى.. وربما لو عادت على تلك الهيئة فستكون الجماعة أكثر صلابة وقوة وأكثر خبرة.. وستظل الحياة السياسية مصابة بعاهة الكيان الموازى المستديمة والذى يرى أعضاؤه أى حاكم من خارج الجماعة كفرعون مصر ووزير داخليتها هامان وجيشها جنود الفرعون.. وهذه المعانى كلها تستطيع أن تدركه من خلال بيان إبراهيم منير، نائب المرشد العام لجماعة الإخوان والأمين العام للتنظيم الدولى، فالمسألة بالنسبة لدعاة المصالحة من جانب الإخوان مسألة تكتيكية بحتة ستعاود الظهور كلما سنحت الفرصة.. لذلك لا سبيل إلى تسوية مشكلة الجماعة إلا بتجديد الفكر السياسى الإسلامى وحل الجماعة ذاتها، والمشاركة من خلال حزب سياسى حقيقى، ولكن هذا كله مرهون أيضا بعودة الحياة الحزبية الحقيقية، وإلا فإن الوضع سيبقى على ماهو عليه.. وستبقى مصر بين مطرقة الإخوان وسندان الحكم العسكرى.

 

موضوعات متعلقة