الخميس 28 مارس 2024 05:37 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
جامعة مدينة السادات تنظم قافلة طبية ومشروع بيئى تنموى في ”حي النور” محافظ الشرقية يلتقي رئيس قطاعات كهرباء الشرقية والمدن الجديدة وكيل صحة بالشرقية ييتابع عمليات الوصلات الشريانية بمستشفى الزقازيق العام إزالة 5 حالات تعدى ومخالفة بناء بحي شرق أسيوط وكيل وزارة الصحة بالبحر الأحمر يجتمع بمديري الإدارات الفنية وإلادارية أبو حطب يتابع توزيع السكر المدعم على مدار اليوم بقرى ومركز الشهداء في المنوفية رئيس مدينة القصير يتابع اخر مستجدات الأعمال بالشوارع المستهدف رصفها خلال الفترة المقبلة محافظ أسيوط يشدد على رصد المخلفات وإزالتها أولًا بأول.. وإزالة 5 حالات تعد ومخالفة بناء بحي شرق المنوفية : عبدربه يعقد اللقاء الجماهيري اليومي ويوجه بإجراءات عاجله لحل شكاوى المواطنين بمنوف مصر الخير توزع 17 ألف كرتونة مواد غذائية على الأسر الأولى بالرعاية اخر عروض ”هل هلالك”.. الاثنين القادم 8 مليار جنية تكلفة مشروعات التطوير العقارى لتعظيم الاستفادة من أراضى شركة الإسكندرية

صحة ومرأة

لهذه الأسباب الصحية تناول الكرز

فوائد الكرز
فوائد الكرز

الكرز ضمن الفواكه المميزة لاحتوائها على قيمة غذائية عالية بمجرد تناول حبات منها ضمن النظام الغذائي، لذا يمكن توفير بعض الفواد الصحية الضرورية لسلامة الجسم عند تناول الكرز والتي يمكن ذكر بعضها في التالي.
غني بمضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات
قد يكون التركيز العالي للمركبات النباتية في الكرز مسؤولاً عن العديد من الفوائد الصحية لهذه الفاكهة، على الرغم من أن الكمية والنوع يمكن أن تختلف باختلاف الصنف، إلا أن جميع أنواع الكرز مليئة بمضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات.
قد يساعد هذا المحتوى العالي من مضادات الأكسدة في مكافحة الإجهاد التأكسدي، وهي حالة مرتبطة بالعديد من الأمراض المزمنة والشيخوخة المبكرة، كما وجدت إحدى المراجعات أن تناول الكرز يقلل بشكل فعال من الالتهاب في 11 من أصل 16 دراسة وعلامات الإجهاد التأكسدي في 8 من أصل 10 دراسات.
يمكن أن تعزز الانتعاش من ممارسة الرياضة
تظهر الأبحاث أن المركبات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة الموجودة في الكرز قد تساعد في تخفيف آلام العضلات الناتجة عن التمرينات والتلف والالتهابات.
يبدو أن الكرز اللاذع وعصيرها أكثر فعالية من الأصناف الحلوة، على الرغم من أن كلاهما قد يساعد الرياضيين، تم العثور على عصير الكرز الحامض والمركز لتسريع استعادة العضلات، وتقليل آلام العضلات الناتجة عن التمرين، ومنع فقدان القوة لدى نخبة الرياضيين، مثل راكبي الدراجات وعدائي الماراثون.
يحتوي الكرز على نسبة عالية بشكل خاص من مادة البوليفينول، وهي مجموعة كبيرة من المواد الكيميائية النباتية التي تساعد في مكافحة التلف الخلوي وتقليل الالتهاب وتعزيز الصحة.
قد يفيد صحة القلب
زيادة تناول للفواكه الغنية بالعناصر الغذائية مثل الكرز طريقة لذيذة لحماية صحة القلب، تظهر العديد من الدراسات أن الأنظمة الغذائية الغنية بالفواكه مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

الكرز مفيد بشكل خاص في هذا الصدد، لأنه غني بالعناصر الغذائية والمركبات المعروفة بتعزيز صحة القلب، بما في ذلك مضادات الأكسدة البوتاسيوم والبوليفينول.
كوب واحد فقط (154 جرامًا) من الكرز الحلو يوفر 10٪ من الاحتياج اليومي اليومي للبوتاسيوم، وهو معدن ضروري للحفاظ على صحة القلب، وفقًا لـ Healthline.
قد يحسن أعراض التهاب المفاصل والنقرس
نظرًا لتأثيراته القوية المضادة للالتهابات، فقد يقلل الكرز من أعراض التهاب المفاصل والنقرس، وهو نوع من التهاب المفاصل الناجم عن تراكم حمض البوليك الذي يمكن أن يؤدي إلى تورم شديد والتهاب وألم في المفاصل.
تشير العديد من الدراسات إلى أن الكرز يساعد في منع الإجهاد التأكسدي وتقليل الالتهاب عن طريق قمع البروتينات الالتهابية، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الأعراض المرتبطة بالتهاب المفاصل.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنهم تقليل مستويات حمض اليوريك في الجسم، مما يجعلها مفيدة بشكل خاص لمن يعانون من النقرس.