النهار
الأحد 14 يونيو 2026 08:54 مـ 28 ذو الحجة 1447 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
لقاء وزير المالية.. حضور كثيف في صالون ماسبيرو الثقافي وزير المالية يزور استديو نجيب محفوظ والقناة الأولى ومسرح ماسبيرو بحضور وزير المالية.. منح وسام ماسبيرو لحمدية حمدي وفريدة الزمر وسهير شلبي وسوزان حسن وعبدالرحيم كمال نقيب الإعلاميين يسلّم خطابات الوحدات السكنية لأعضاء النقابة بمشروع ”جنة القاهرة الجديدة” ضبط 18 كجم من ثاني أكسيد التيتانيوم داخل محلات عصير قصب ببني سويف ضمن حملات تموينية بكفالة 20 ألف جنيه.. إخلاء سبيل زوج دينا فؤاد محاربة السرطان بالإسماعيلية خلافات الجيرة.. ضبط متهمين بالتعدي على أسرة وإتلاف مواسير مياه بكفر الشيخ فاتح مصنع في معدته.. استخراج 100 مسمار وصامولة من معدة مريض بمستشفى جامعة بنى سويف ضبط قائد سيارة يسير عكس الاتجاه بالقاهرة ويعرض حياته والمواطنين للخطر في ذكرى 30 عامًا على الانتصار في معركة الحرية.. نقابة الصحفيين تحتفل بيوم الصحفي المصري دينا فؤاد توجه رسالة دعم لمحاربات سرطان الثدي خلال زيارتها لمؤسسة بهية مزارعون بالمنوفية يستغيثون بوزير الزراعة: لا نصرف سماد الشيكارة خارج الجمعية بـ1700 جنيه

صحة ومرأة

في موسمه.. تعرف على أبرز الفوائد الصحية للتفاح الأحمر

الفوائد الصحية للتفاح الأحمر
الفوائد الصحية للتفاح الأحمر

التفاح الأحمر ضمن الفاكهة الصيفية المفيدة للغاية لسلامة وظائف الجسم المختلفة، لاحتوائه على مزيد من العناصر الغذائية الضرورية لسلامة الجسم، لذا يمكن توضيح بعض من هذه الفوائد في السطور التالية لزيادة الإقبال على تناوله أثناء الموسم الصيفي.
يدعم فقدان الوزن
التفاح غني بالألياف والماء، وهما صفتان تجعلهما ممتلئين، لذا فأنه يعمل الشعور المتزايد بالامتلاء كإستراتيجية لفقدان الوزن، حيث يساعد في إدارة الشهية وعدم الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة، وهذا بدوره قد يقود إلى تقليل استهلاك للطاقة.
في إحدى الدراسات، أدى تناول التفاح الكامل إلى زيادة الشعور بالامتلاء لمدة تصل إلى 4 ساعات أطول من تناول كميات متساوية من بيوريه أو عصير التفاح، حدث هذا لأن التفاح الكامل يقلل من إفراغ المعدة، المعدل الذي تفرغ به المعدة محتوياتها.
ومن المثير للاهتمام أن بوليفينول التفاح قد يكون له أيضًا تأثيرات مضادة للسمنة.
مفيد لصحة القلب
تم ربط التفاح بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، قد يكون أحد الأسباب أنها تحتوي على ألياف قابلة للذوبان، يمكن أن يساعد هذا النوع من الألياف في خفض مستويات الكوليسترول في الدم.
قد يكون سبب آخر هو أنهم يقدمون البوليفينول، بعض هذه الأدوية وهي الفلافونويد إيبيكاتشين، قد تخفض ضغط الدم.
ربطت الدراسات أيضًا بين تناول كميات كبيرة من مركبات الفلافونويد وانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد مركبات الفلافونويد في الوقاية من أمراض القلب عن طريق خفض ضغط الدم، وتقليل أكسدة الكوليسترول الضار، وتقليل تصلب الشرايين، وهو تراكم اللويحات في الشرايين.
ربطت دراسة أخرى أيضًا بين تناول الفواكه والخضروات ذات اللب الأبيض، مثل التفاح والكمثرى، وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري
قد يقلل تناول التفاح أيضًا من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، وجدت مجموعة من الدراسات أن تناول التفاح والكمثرى كان مرتبطًا بانخفاض بنسبة 18٪ في خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، في الواقع قد تقلل حصة واحدة فقط في الأسبوع من المخاطر بنسبة 3٪.
يمكن أن يفسر محتواها العالي من مادة البوليفينول المضادة للأكسدة كيرسيتين وفلوريدزين هذا التأثير المفيد.
قد تقلل تأثيرات الكيرسيتين المضادة للالتهابات من مقاومة الأنسولين، وهو عامل خطر كبير لظهور مرض السكري وفي الوقت نفسه، يُعتقد أن فلوريدزين يقلل من امتصاص السكر في الأمعاء، مما يساهم في خفض نسبة السكر في الدم وبالتالي تقليل خطر الإصابة بمرض السكري.