الجمعة 29 مارس 2024 03:30 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة زوجين وأبنائهما الثلاثة إثر تصادم سيارة مع كارو في قنا.. بالأسماء برومو فيلم «شقو» لعمرو يوسف يحقق 6 مليون مشاهد بعد طرحه ب 24 ساعة اللواء اركان حرب مجدي شحاته احد ابطال حرب اكتوبر متحدثا للنهار عن اخر تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط والعالم : شباب حزب الجيل الديمقراطي يشاركون بفاعلية في ملتقي شباب العالم بيومي فؤاد: إحنا بتوع فلوس وبروح السعودية أشتغل علشان أخد فلوس ”المعلم” يتصدر قائمة مسلسلات المتحدة الأكثر متابعة في رمضان غادة عبدالرازق تتعرض لحادث سير في «صيد العقارب» وتفاعل واسع على مواقع التواصل بعد مشهد القتل بدم بارد في الحلقة 18 من الحشاشين.. سوزان نجم الدين تتصدر ترند ”أكس” 800 متسابق ومتسابقة في حفظ القران الكريم بمركز شباب ديرب الخضر بينهم أب ونجليه.. إصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة إثر انقلاب ملاكي في قنا.. أسماء مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم اليتيم اقامة بطولة تنس ضمن فعاليات الدورات الرمضانية لمهندسي الإسكندرية

صحة ومرأة

في موسمه.. تعرف على أبرز الفوائد الصحية للتفاح الأحمر

الفوائد الصحية للتفاح الأحمر
الفوائد الصحية للتفاح الأحمر

التفاح الأحمر ضمن الفاكهة الصيفية المفيدة للغاية لسلامة وظائف الجسم المختلفة، لاحتوائه على مزيد من العناصر الغذائية الضرورية لسلامة الجسم، لذا يمكن توضيح بعض من هذه الفوائد في السطور التالية لزيادة الإقبال على تناوله أثناء الموسم الصيفي.
يدعم فقدان الوزن
التفاح غني بالألياف والماء، وهما صفتان تجعلهما ممتلئين، لذا فأنه يعمل الشعور المتزايد بالامتلاء كإستراتيجية لفقدان الوزن، حيث يساعد في إدارة الشهية وعدم الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة، وهذا بدوره قد يقود إلى تقليل استهلاك للطاقة.
في إحدى الدراسات، أدى تناول التفاح الكامل إلى زيادة الشعور بالامتلاء لمدة تصل إلى 4 ساعات أطول من تناول كميات متساوية من بيوريه أو عصير التفاح، حدث هذا لأن التفاح الكامل يقلل من إفراغ المعدة، المعدل الذي تفرغ به المعدة محتوياتها.
ومن المثير للاهتمام أن بوليفينول التفاح قد يكون له أيضًا تأثيرات مضادة للسمنة.
مفيد لصحة القلب
تم ربط التفاح بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، قد يكون أحد الأسباب أنها تحتوي على ألياف قابلة للذوبان، يمكن أن يساعد هذا النوع من الألياف في خفض مستويات الكوليسترول في الدم.
قد يكون سبب آخر هو أنهم يقدمون البوليفينول، بعض هذه الأدوية وهي الفلافونويد إيبيكاتشين، قد تخفض ضغط الدم.
ربطت الدراسات أيضًا بين تناول كميات كبيرة من مركبات الفلافونويد وانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد مركبات الفلافونويد في الوقاية من أمراض القلب عن طريق خفض ضغط الدم، وتقليل أكسدة الكوليسترول الضار، وتقليل تصلب الشرايين، وهو تراكم اللويحات في الشرايين.
ربطت دراسة أخرى أيضًا بين تناول الفواكه والخضروات ذات اللب الأبيض، مثل التفاح والكمثرى، وتقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري
قد يقلل تناول التفاح أيضًا من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، وجدت مجموعة من الدراسات أن تناول التفاح والكمثرى كان مرتبطًا بانخفاض بنسبة 18٪ في خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2، في الواقع قد تقلل حصة واحدة فقط في الأسبوع من المخاطر بنسبة 3٪.
يمكن أن يفسر محتواها العالي من مادة البوليفينول المضادة للأكسدة كيرسيتين وفلوريدزين هذا التأثير المفيد.
قد تقلل تأثيرات الكيرسيتين المضادة للالتهابات من مقاومة الأنسولين، وهو عامل خطر كبير لظهور مرض السكري وفي الوقت نفسه، يُعتقد أن فلوريدزين يقلل من امتصاص السكر في الأمعاء، مما يساهم في خفض نسبة السكر في الدم وبالتالي تقليل خطر الإصابة بمرض السكري.