الجمعة 26 أبريل 2024 10:14 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

أطعمة صحية تساعد على ضبط ضغط الدم

أطعمة صحية تساعد على ضبط ضغط الدم
أطعمة صحية تساعد على ضبط ضغط الدم

تتوفر الكثير من الأطعمة الصحية التي تلعب دورًا في تحسن ضغط الدم وضبطه، لذا يمكن تحديد بعضها في عدد من النقاط التالية لزيادة فرص الاستفادة منها لضبط ضغط الدم.
الحمضيات
قد يكون للفواكه الحمضية، بما في ذلك الجريب فروت والبرتقال والليمون، تأثيرات قوية في خفض ضغط الدم، إنها مليئة بالفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية التي قد تساعد في الحفاظ على صحة القلب عن طريق الحد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم.
السلمون والأسماك الدهنية الأخرى
تعتبر الأسماك الدهنية مصدرًا ممتازًا لدهون أوميغا 3، والتي لها فوائد كبيرة لصحة القلب، قد تساعد هذه الدهون في تقليل مستويات ضغط الدم عن طريق تقليل الالتهاب وتقليل مستويات المركبات المقيدة للأوعية الدموية المسماة أوكسيليبينز.

ربطت الأبحاث بين تناول كميات أكبر من الأسماك الدهنية الغنية بأوميجا 3 وخفض مستويات ضغط الدم.
السلق السويسري
السلق السويسري عبارة عن خضرة مورقة مليئة بالعناصر الغذائية المنظمة لضغط الدم، بما في ذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم، يوفر كوب واحد (145 جرامًا) من السلق المطبوخ 17٪ و 30٪ من الاحتياجات اليومية من البوتاسيوم والمغنيسيوم على التوالي.
بذور اليقطين
قد تكون بذور اليقطين صغيرة، لكنها تحزم الكثير عندما يتعلق الأمر بالتغذية، إنها مصدر مركّز للعناصر الغذائية المهمة للتحكم في ضغط الدم، بما في ذلك المغنيسيوم والبوتاسيوم والأرجينين، وهو حمض أميني ضروري لإنتاج أكسيد النيتريك، وهو ضروري لاسترخاء الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم.
الفول والعدس
الفاصوليا والعدس غنية بالعناصر الغذائية التي تساعد على تنظيم ضغط الدم، مثل الألياف والمغنيسيوم والبوتاسيوم، أظهرت العديد من الدراسات أن تناول الفول والعدس قد يساعد في خفض مستويات ضغط الدم المرتفع.
أشارت مراجعة 8 دراسات شملت 554 شخصًا إلى أنه عند استبدالها بأطعمة أخرى، فإن الفاصوليا والعدس قد خفضت بشكل كبير من ضغط الدم الحاد ومتوسط مستويات ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والذين لا يعانون منه.
التوت
ارتبط التوت بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية المثيرة للإعجاب، بما في ذلك قدرتها على تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم، يعتبر التوت مصدرًا غنيًا لمضادات الأكسدة، بما في ذلك الأنثوسيانين، وهي أصباغ تمنح التوت لونه النابض بالحياة.
ثبت أن الأنثوسيانين يزيد من مستويات أكسيد النيتريك في الدم ويقلل من إنتاج الجزيئات التي تقيد الأوعية الدموية ، مما قد يساعد في خفض مستويات ضغط الدم. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث على البشر لتأكيد هذه الآليات المحتملة.
الفستق
الفستق مغذي للغاية وقد ارتبط استهلاكه بمستويات ضغط الدم الصحية، فهي غنية بعدد من العناصر الغذائية الأساسية لصحة القلب وتنظيم ضغط الدم، بما في ذلك البوتاسيوم.