الأحد 19 مايو 2024 07:53 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الداخلية تكشف حقيقة فيديو الاستعراض في زفاف ”صحراوي الإسماعيلية” فرحها ثاني يوم العيد.. الحزن يخيم على المنوفية بعد وفاة فتاة أسفل عجلات جرار زراعي مصرع شخص بالمنوفية بعد سقوط سيارته في مصرف مشاركة وزارة السياحة والآثار في ورشة العمل المصرية التركية للترويج للمقصد السياحي المصري الحسم يتأجل.. تعرف على موعد مباراة الإياب بين الأهلي والترجي في أبطال إفريقيا التعادل السلبي يحسم موقعة الذهاب بين الأهلي والترجي في نهائي أبطال إفريقيا بالصور.. وزيرة الثقافة ونجوم الفن يؤدون واجب العزاء في زوجة أحمد عدوية المستشار الألماني شولتس: 500 شاحنة هي الحد الأدني للمساعدات الإنسانية ومن شن الحرب عليه المسؤولية الإنسانية بفلسطين 60 دقيقة سلبية بين الأهلي والترجي في ذهاب نهائي أفريقيا شوط أول سلبي بين الأهلي والترجي في ذهاب أبطال أفريقيا الحكم على مقتحم منزل رئيسة الكونجرس الأمريكي السابقة بالسجن 30 عاما أول ربع ساعة.. التعادل السلبي يسيطر على مباراة الأهلي والترجي في نهائي الأبطال

صحة ومرأة

في يومه العالمي.. فوائد صحية لا تتوقعها عند تناول كوب من الشاي

فوائد صحية للشاي الأسود
فوائد صحية للشاي الأسود

الشاي ضمن المشروبات الشعبية التي يتناولها المصريون بكثرة طوال فترة يومهم وذلك من أجل تحسين المزاج، لذا تتوفر العديد من الفوائد الصحية التي تعود على السلامة الصحية عند تناوله والتي يمكن تحديدها في اليوم العالمي له.


له خصائص مضادة للأكسدة
من المعروف أن مضادات الأكسدة توفر مجموعة من الفوائد الصحية، يمكن أن يساعد استهلاكها في إزالة الجذور الحرة وتقليل تلف الخلايا في الجسم، قد يساعد هذا في النهاية في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض مزمنة.
البوليفينول هو نوع من مضادات الأكسدة الموجودة في بعض الأطعمة والمشروبات، بما في ذلك الشاي الأسود.
مجموعات البوليفينول ، بما في ذلك الكاتيكين ، الثيفلافين، والثيروبيجين، هي المصادر الرئيسية لمضادات الأكسدة في الشاي الأسود وقد تعزز الصحة العامة.
في الواقع، درست إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران دور ثيافلافين وثيروبيجين في الشاي الأسود وخطر الإصابة بمرض السكري والسمنة وارتفاع الكوليسترول، أظهرت النتائج أن ثيافلافين وثيروبيجينات خفضت مستويات الكوليسترول والسكر في الدم.


يعزز صحة القلب
يحتوي الشاي الأسود على مجموعة أخرى من مضادات الأكسدة تسمى الفلافونويد، والتي تفيد صحة القلب، جنبًا إلى جنب مع الشاي، يمكن العثور على مركبات الفلافونويد في الخضار والفواكه والشوكولاتة الداكنة..
قد يساعد تناولها بانتظام في تقليل العديد من عوامل الخطر لأمراض القلب، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول، وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية، والسمنة.
وجدت مراجعة واحدة كبيرة للدراسات أنه مقابل كل كوب من الشاي يتم تناوله يوميًا، كان هناك انخفاض بنسبة 4٪ في خطر الوفاة من أمراض القلب، و 2٪ أقل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وغيرها من أمراض القلب والأوعية الدموية، وانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 4٪، و 1.5٪ أقل خطر الموت من جميع الأسباب.


يخفض الكولسترول الضار
يحتوي الجسم على نوعين من البروتينات الدهنية التي تنقل الكوليسترول في جميع أنحاء الجسم، عندما يكون هناك الكثير من البروتين الدهني منخفض الكثافة في الجسم، يمكن أن يتراكم في الشرايين ويسبب ترسبات شمعية تسمى اللويحات، هذا يمكن أن يؤدي إلى مشاكل مثل قصور القلب أو السكتة الدماغية.


يحسن صحة القناة الهضمية
لقد وجدت الدراسات أن نوع البكتيريا في الأمعاء قد يلعب دورًا مهمًا في الصحة، في حين أن بعض البكتيريا الموجودة في الأمعاء مفيدة للصحة، فإن بعضها ليس كذلك.
في الواقع، اقترحت بعض الدراسات أن نوع البكتيريا في الأمعاء قد يلعب دورًا مهمًا في تقليل مخاطر بعض الحالات الصحية، مثل مرض التهاب الأمعاء، ومرض السكري من النوع 2، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسمنة ، وحتى السرطان.