الجمعة 3 مايو 2024 02:27 مـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

استشاري نفسي يقدم إرشادات ذهبية لطلاب الثانوية العامة

أيام معدودة وينطلق ماراثون امتحانات الثانوية العامة، المقرر أن تبدأ يوم 12 يونيو المقبل، وتعد مرحلة الثانوية العامة بمثابة "العتبة" المهمة في حياة الطلاب وأولياء الأمور، ويسعى كل طالب مجتهد لتخطيها واجتيازها بنجاح ، حتي يستطيع تحقيق أهدافه وأحلامه ، ومع اقتراب موعد الامتحانات يشعر العديد من الطلاب بالخوف والتوتر وعدم القدرة علي المذاكرة ، وقد يؤثر ذلك بالسلب علي تركيزه وقدرته الاستيعابية، لذا يجب علي الطلاب قبل دخول مرحلة الأمتحانات الالتزام بالهدوء والابتعاد عن الأفكار السلبية والتشتت التي تفقد ثقة الطالب بنفسه .
وفي هذا السياق ،وجه الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي، حزمة من النصائح والإرشادات الهامة لطلاب الثانوية العامة قبل بداية الامتحانات قائلاً: "أبنائي الطلاب إلتزموا الهدوء وتجنبوا القلق الزائد عن حده الذي قد يؤدي إلى التوتر وزيادة الضغط وفقدان التركيز عند دخول الامتحان، ابذلوا قصارى جهودكم في المذاكرة، وثقوا في انفسكم، اجتهدوا وأفعلوا ما عليكم واتركوا الباقى على الله ".
وأكد "فرويز" في تصريحاته
لـ «النهار» ،أن حالة القلق الإيجابي التي قد تنتاب الطلاب ، فهي أمر طبيعي يشجعهم على الاستعداد بشكل جيد لإنهاء دروسهم وتحقيق أهدافهم ، ولكن التوتر الزائد وغير المحكم قد يؤثر سلبا على التركيز ويؤدي الي الشعور بالصداع والأرق والتعب ،وشدد على ضرورة إلتزام الطلاب بتنظيم الوقت بشكل جيد ، والنوم بشكل كافي ، واتباع نظام غذائي صحي وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون والمعلبات ، وعدم الإفراط في تناول أنوع المنبهات كالقهوة والنسكافية وغيرها ، أو المنشطات ظناً منهم أنه تساعدهم على السهر ، حيث أنها قد تؤثر سلبا على قدرتهم على التركيز ، والبعد عن الضوضاء، وحث الطلاب على التفائل وتشجع الذات، حتي يتمكن من تحقيق هدفه ومبتغاه.
وقال استشاري الطب النفسي، إن أولياء الأمور والأسر لهم دور كبير في دعم وتشجيع أبنائهم الطلاب في كسب الثقة بالنفس والشعور بالطمأنينة والراحة، والتخلص من وتيرة القلق والتوتر ، وتهيئة أجواء هادئة ملائمة تساعد على التركيز، والابتعاد عن الخلافات والمشاكل العائلية التي قد تشتت ذهن الطالب وتؤثر سلبياً، والتحلي بالأمل، والتفاؤل، وزيادة الثقة بالنفس في قدرته ابنائهم على اجتياز الامتحان بنجاح وتحقيق الهدف المنشود.
وشدد على ضرورة إبتعاد أولياء الأمور عن التعامل السلبي مع الأبناء سواء بالتعنيف أو بتخويفهم من فترة الامتحانات، حيث يؤدي ذلك إلى تعرضهم لحالة نفسية قد تتسبب في عدم قدرتهم على التركيز في المذاكرة، والسماح لهم بفترات للراحة حتي لا يصاب الطالب بالضيق والممل من المذاكرة.
وحددت وزارة التربية والتعليم في بيان لها، موعد امتحانات الثانوية العامة والتي ستبدأ يوم الاثنين الموافق 12 يونيو 2023 وتنتهي يوم الخميس 13 يوليو 2023.
أكد وزير التربية والتعليم، أنّه سيتم توزيع أرقام جلوس امتحانات الثانوية العامة 2023 على الطلاب منتصف مايو الجاري، لافتاً إلى أنّ رقم الجلوس مكون من 7 أرقام، وسيكتب في ورقة البابل شيت.
وكان المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، قد أكد في وقتٍ سابق، أنه لا صحة لتغيير مواعيد امتحانات الثانوية العامة 2023 تزامنًا مع تطبيق التوقيت الصيفي، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن.
وأوضح المركز أن تطبيق التوقيت الصيفي لن يكون له أي تأثير على مواعيد امتحانات الثانوية العامة 2023، وأنه سيتم عقد امتحانات الثانوية العامة في الموعد المقرر لها، وفقاً للجداول المعلنة للعام الدراسي الجاري 2022/2023، دون أي تعديلات.
وأضاف المركز أن امتحانات الثانوية العامة بعد تطبيق التوقيت الصيفي تبدأ في تمام الساعة التاسعة صباحًا يوم الإثنين، 12 يونيو 2023، على أن تستمر حتى السبت، 15 يوليو 2023.