الجمعة 3 مايو 2024 07:02 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

تقارير ومتابعات

قبل انطلاق ”بعبع الثانوية العامة”..خبيرة تربوية تقدم نصائح هامة للطلاب

أيام قليلة تفصلنا عن انطلاق ماراثون امتحانات الثانوية العامة، المقرر عقدها في يونيو القادم ،يقترب معها الشعور بالقلق والتوتر وحالة الخوف لدى الطلاب وأولياء الأمور ، حيث تتأهب العديد من الأسر معلنة حالة الطوارئ في المنازل استعداد لاستقبال ذلك الضيف، لتكون تلك الأيام بمثابة "بعبع" كما يراها الكثير منهم، خاصة أنها تعد بالنسبة للطلاب وأولياء الأمور مؤشر تحديد المصير وخيارات الطلاب الجامعية، ما قد يؤثر على قدرة الطلاب الاستيعابية ومذاكرتهم بشكل سلبي.
لذا يوصى علماء النفس والمتخصصين الطلاب بضرورة الالتزام بالهدوء والتركيز قبل دخول مرحلة الامتحانات وترتيب الوقت، والابتعاد عن الأفكار السلبية التي قد تفقد ثقة الطالب بنفسه،حتى لا تزداد حالة التوتر.
ووجهت الدكتورة إيمان الريس استشاري العلاقات الاسرية والتربوية، نصائح توعوية لطلاب الثانوية العامة، واوصتهم بضرورة تنظيم ساعات النوم ، للمساعدة علي التركيز والقدرة علي استيعاب المعلومات، والجلوس في مكان مناسب عند المذاكرة والابتعاد عن التشتت، وعدم المذاكرة أمام التلفاز، والتقليل من استخدام الموبايل ومواقع التواصل الاجتماعي .
وأكدت "الريس" في تصريحات خاصة لـ «النهار» ، على أن الأهل لهم دور هام في حياة الطالب، من خلال تحفيز ابنائهم وتشجعيهم بالكلمة الحلوه والأطمئنان عليهم واحتضانهم، والتخلص من الأفكار والمعتقدات الخاطئة عن مرحلة الثانوية العامة لديهم ، والتخفيف من حدة توترهم والابتعاد عن إيصال مشاعر القلق، والبعد عن اتهام ونعت أبنائهم الطلاب بألفاظ تعبر عن الفشل والغباء، لأن هذه يؤدي إلى زيادة حالة توتر الطلاب وتؤثر على ذهنهم، ولا تعد محفزًا لهم.
ونوهت على أن أغلب حالات الانتحار التي يقدم عليها الطلاب بعد ظهور النتيجة تكون بسب ضغط الأهل واتهام أبنائهم الطلاب بالتقصير .
واختتمت حديثها : لابد من تصحيح المفاهيم الراسخة والخاطئة لدى الأسر عن الثانوية العامة فهي ليست نهاية المضاف ، ولابد أن يتفهم أولياء الأمور أن لكل طالب قدرات تختلف عن الآخر ، وتشجيعهم على امتلاك ارادة النجاح والتفوق فيما يحبون ويرغبون.
وكانت وزارة التربية والتعليم ، قد قررت أن تنطلق امتحانات الثانوية العامة 2023 هذا الموسم، يوم الإثنين 12 يونيو المقبل على أن تكون البداية بامتحانات المواد غير المضافة للمجموع بمادتي التربية الدينية والتربية الوطنية، على أن يؤدي الطلاب امتحاني مادتي الاقتصاد والاحصاء يوم الثلاثاء 13 يونيو.

موضوعات متعلقة