النهار
الأحد 14 يونيو 2026 06:01 صـ 28 ذو الحجة 1447 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
ماذا قالت إسرائيل عن الاتفاق المقرر توقيعه خلال ساعات بين أمريكا وإيران؟ رئيس جامعة المنصورة يستقبل وزير الأوقاف خلال مشاركته في مناقشة رسالة ماجستير السجن المشدد 15 عامًا لقاتل رجب ضحية الشهامة في بورسعيد الشباب والرياضة بالإسكندرية تعلن فتح 19 مركز شباب لاستقبال الجمهور لمشاهدة مباريات كأس العالم 2026 عبر شاشات العرض وزير الري يتفقد المشروعات الجاري تنفيذها بشرق الإسكندرية لاستعادة الشواطئ وحمايتها مصرع عامل وإصابة 21 آخرين في انقلاب سيارة ربع نقل بطريق الفيوم – القاهرة الصحراوي محافظ أسيوط: ضبط مادة كيميائية تستخدم لتغيير لون وخواص عصير القصب داخل محل بالقوصية رسميًا.. عاطف الخطيب راعيًا لنادي المنصورة ومشرفًا على الكرة لمدة 3 مواسم الصفقة الخضراء الأوروبية.. تحدٍ أم بوابة جديدة لنمو الصادرات الغذائية المصرية؟ بعد سقوطه داخل بركان.. رحيل سبايدر مان اليمن يهز مواقع التواصل منير الجزايرلي لـ«النهار»: القيادة السياسية بذلت كل ما هو ممكن لدعم الصناعة والاقتصاد المفكر د.مصطفى الفقي عبر أزهر بودكاست:الإمام الطيب كان الأنسب لقيادة المؤسسة في أصعب المراحل

صحة ومرأة

فوائد صحية تعود على سلامة الجسم عند تناول الكيوي

فوائد الكيوي
فوائد الكيوي

الكيوي ضمن الفواكه الصيفية والمميزة التي يفضل الكثيرون في تناولها لاحتوائها على المزيد من العناصر الغذائية التي تكون لها دورًا في حماية السلامة الصحية للإنسان، لذا يمكن توفير بعض من هذه الفوائد الصحية في عدد من النقاط التالية.
مصدر ممتاز للمركبات النباتية المفيدة
يعتبر الكيوي مصدرًا هامًا للعديد من العناصر الغذائية لاحتوائه على فيتامين سي بالإضافة إلى المركبات النباتية التي لها تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات في الجسم.
يحتوي الكيوي على الكاروتينات التي لها خصائص تعزز الصحة، تشمل هذه المركبات:
لوتين
زياكسانثين
بيتا كاروتين
تشير الدراسات إلى أن الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الكاروتينات قد تساعد في الحماية من بعض الحالات الصحية ، بما في ذلك أمراض القلب.

وجدت مراجعة لـ 69 دراسة أن المدخول الغذائي المرتفع وتركيزات الدم العالية من الكاروتينات وفيتامين ج وفيتامين هـ ارتبطت بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان الكلي والوفاة من جميع الأسباب.
الكيوي غني بكل هذه العناصر الغذائية
بالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة شملت بيانات عن أكثر من 17000 بالغ أن أولئك الذين كانت وجباتهم الغذائية غنية بالكاروتينات الكلية لديهم مخاطر أقل للإصابة بأعراض الاكتئاب.
يحتوي الكيوي أيضًا على مركبات البوليفينول، مثل حمض الكافيين وحمض الكلوروجينيك، والتي لها تأثيرات مضادة للالتهابات في الأمعاء وجميع أنحاء الجسم.
تشير بعض الأبحاث إلى أن القدرة الإجمالية لمضادات الأكسدة في الكيوي أعلى من العديد من الفواكه الشائعة، بما في ذلك التفاح والجريب فروت والكمثرى.
قد يفيد صحة القلب
يعد تناول نظام غذائي غني بالخضروات والفواكه مثل الكيوي طريقة ذكية لدعم صحة القلب، تشير الدراسات إلى أن تناول الكيوي، على وجه التحديد، يمكن أن يساعد في تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم.
نظرت دراسة في آثار تناول الكيوي أو التفاح لدى 118 شخصًا يعانون من ارتفاع ضغط الدم الطبيعي أو المرحلة الأولى من ارتفاع ضغط الدم، وفقًا لموقع «Healthline».
يفيد صحة الجهاز الهضمي
يحتوي الكيوي على ألياف غير قابلة للذوبان وقابلة للذوبان، تشير الدراسات إلى أن الكيوي يحتوي على حوالي ثلث الألياف القابلة للذوبان وثلثي الألياف غير القابلة للذوبان.
قد تفيد الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الكيوي في تنظيم نسبة السكر في الدم وصحة القلب وتساعد في دعم بكتيريا الأمعاء الصحية، بينما تساعد الألياف غير القابلة للذوبان الموجودة في الفاكهة في الحفاظ على انتظام حركة الأمعاء.