النهار
الإثنين 24 يونيو 2024 04:21 صـ 18 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
صبحي وإدريس يشهدان الإعلان عن الراعي الطبي للبعثة الأولمبية المصرية في باريس 2024 ألمانيا تحسم الصدارة بتعادلاً قاتلاَ أمام سويسرا في يورو 2024 ترتيب الدوري المصري بعد فوز بيراميدز على المقاولون العرب اليوم منتخب سويسرا يتقدم في الشوط الأول بهدف ”دان ندوي” أمام ألمانيا بكأس أمم أوروبا 2024 منتخب سويسرا يسجل هدف التقدم أمام ألمانيا بكأس أمم أوروبا أسرة القارئ أبو العينين شعيشع تحيي الذكرى السنوية لرحيله بمسقط رأسه بكفر الشيخ وزير الرياضة يهنئ اتحاد الطائرة بعد تتويج سيدات الشاطئية باللقب الافريقي والتأهل للأولمبياد نتنياهو: مستعد للتوصل إلى اتفاق جزئى مع حركة حماس لاستعادة عدد من المحتجزين السعودية وجهة سياحية معتمدة للسياح من الصين نائب محافظ البحيرة تستقبل حجاج بيت الله الحرام بمجمع مواقف دمنهور واقعة غريبة.. ماذا حدث على أحد الكباري في شبرا الخيمة بالقليوبية مصرع رئيس محكمة استئناف القاهرة في حادث مروري بالسويس

صحة ومرأة

أطعمة تُحسن صحة المعدة

أطعمة تحسن صحة السلامة
أطعمة تحسن صحة السلامة

صحة المعدة ضمن الأمور التي يجب الانتباه لها والحفاظ على سلامتها، لذا توجد العديد من الأطعمة والمأكولات المغذية التي تلعب دورًا مساهمًا في تحسين صحة وسلامة المعدة والتي تذكر في عدد من النقاط التالية.
كل الحبوب
ينصح باختيار الحبوب الكاملة، لأن وظيفة القولون المثالية تتطلب 25 جرامًا على الأقل من الألياف يوميًا.
بالمقارنة مع الكربوهيدرات المكررة، مثل الخبز الأبيض والمعكرونة، توفر الحبوب الكاملة الكثير من الألياف، بالإضافة إلى العناصر الغذائية المضافة، مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية، عندما تخمر بكتيريا الأمعاء الألياف، فإنها تنتج أحماض دهنية قصيرة السلسلة، تشجع هذه الجزيئات الوظيفة المناسبة في الخلايا المبطنة للقولون، حيث تعيش 70 بالمائة من خلايانا المناعية.

على الرغم من شعبية الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات لفقدان الوزن، إلا أن تجنب الحبوب تمامًا قد لا يكون أمرًا رائعًا لبكتيريا الأمعاء الجيدة التي تتغذى على الألياف.
خضار ورقية
تعتبر الخضروات الورقية، مثل السبانخ أو اللفت، مصادر ممتازة للألياف، بالإضافة إلى العناصر الغذائية مثل حمض الفوليك وفيتامين ج وفيتامين ك وفيتامين أ، تظهر الأبحاث أن الخضر الورقية تحتوي أيضًا على نوع معين من السكر الذي يساعد في تعزيز نمو الأمعاء الصحية بكتيريا.
يسمح تناول الكثير من الألياف والخضروات الورقية بتطوير ميكروبيوم أمعاء مثالي، تلك تريليونات الكائنات الحية التي تعيش في القولون.
البروتين الخالية من الدهون
يجب على الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي أو حساسية الأمعاء الالتزام بالبروتينات الخالية من الدهون وتجنب الأطعمة الغنية بالدهون، بما في ذلك الأطعمة المقلية.
يمكن أن تؤدي الأطعمة الغنية بالدهون إلى تقلصات القولون، كما أن نسبة الدهون العالية في اللحوم الحمراء هي سبب واحد فقط لاختيار الخيارات الصحية، يقول الخبراء إن اللحوم الحمراء تعزز أيضًا بكتيريا القولون التي تنتج مواد كيميائية مرتبطة بزيادة خطر الإصابة بانسداد الشرايين.
الفواكه منخفضة الفركتوز
تحتوي بعض الفواكه مثل التفاح والكمثرى والمانجو على نسبة عالية من الفركتوز، من ناحية أخرى، يحتوي التوت والحمضيات، مثل البرتقال والجريب فروت، على كمية أقل من الفركتوز، مما يسهل تحملها ويقل احتمالية تسببها في الغازات، الموز هو فاكهة أخرى منخفضة الفركتوز غنية بالألياف وتحتوي على مادة الإينولين، وهي مادة تحفز نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء.
أفوكادو
الأفوكادو من الأطعمة الخارقة المليئة بالألياف والعناصر الغذائية الأساسية، مثل البوتاسيوم، الذي يساعد على تعزيز وظيفة الجهاز الهضمي الصحية، إنه أيضًا طعام منخفض الفركتوز، لذا فمن غير المرجح أن يسبب الغازات.
ينصح بأن يكون الشخص حذرًا من أحجام الحصص الغذائية عندما يتعلق الأمر بأطعمة مثل المكسرات والأفوكادو، على الرغم من أنها غنية بالعناصر الغذائية، إلا أنها تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الدهون، لذا يجب التأكد من تناولها باعتدال.