النهار
الأحد 16 يونيو 2024 05:22 صـ 10 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

فوائد صحية عديدة لصحة جسم الإنسان.. تعرف عليها

فوائد البصل
فوائد البصل

البصل ضمن الخضروات المميزة والتي يتم إدخالها عند إعداد المأكولات المختلفة، إلا أن فوائده الصحية عديدة ولا حصر لها والتي يكون لها دورًا في حصول الجسم على الكثير من العناصر الغذائية، والتي يمكن توضيح بعضها من خلال النقاط التالية.
احتوائه على عناصر غذائية
البصل غني بالعناصر الغذائية، مما يعني أنه منخفض السعرات الحرارية ولكنه غني بالفيتامينات والمعادن.
يحتوي البصل المتوسط على 44 سعرة حرارية فقط ولكنه يوفر جرعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن والألياف.
يعمل فيتامين سي أيضًا كمضاد قوي للأكسدة في الجسم، حيث يحمي الخلايا من التلف الذي تسببه الجزيئات غير المستقرة التي تسمى الجذور الحرة، وفقًا لـ healthline
البصل غني أيضًا بفيتامينات ب، بما في ذلك حمض الفوليك وفيتامين ب 6، التي تلعب دورًا رئيسيًا في التمثيل الغذائي وإنتاج خلايا الدم الحمراء ووظيفة الأعصاب.
قد يفيد صحة القلب
يحتوي البصل على مضادات الأكسدة والمركبات التي تقاوم الالتهابات وتقلل من الدهون الثلاثية وتقلل من مستويات الكوليسترول وكلها قد تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
قد تساعد خصائصها القوية المضادة للالتهابات أيضًا في تقليل ارتفاع ضغط الدم والحماية من تجلط الدم.
الكيرسيتين هو أحد مضادات الأكسدة الفلافونويدية التي تحتوي على نسبة عالية من التركيز في البصل نظرًا لأنه مضاد قوي للالتهابات، فقد يساعد في تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل ارتفاع ضغط الدم.
وجدت دراسة أجريت على 70 شخصًا يعانون من زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم أن جرعة من 162 ملغ يوميًا من مستخلص البصل الغني بالكيرسيتين قللت بشكل كبير من ضغط الدم الانقباضي بمقدار 3-6 ملم من الزئبق.
كما ثبت أن البصل يقلل من مستويات الكوليسترول.
محملة بمضادات الأكسدة
مضادات الأكسدة هي مركبات تمنع الأكسدة، وهي عملية تؤدي إلى تلف الخلايا وتساهم في الإصابة بأمراض مثل السرطان والسكري وأمراض القلب.
البصل مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة في الواقع، تحتوي على 17 نوعًا مختلفًا على الأقل من مضادات الأكسدة الفلافونويد.
يحتوي البصل الأحمر، على وجه الخصوص، على الأنثوسيانين، وهي أصباغ نباتية من عائلة الفلافونويد التي تعطي البصل الأحمر لونه العميق.
وجدت العديد من الدراسات السكانية أن الأشخاص الذين يستهلكون المزيد من الأطعمة الغنية بالأنثوسيانين لديهم مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب.
تحتوي على مركبات مضادة للسرطان
ارتبط تناول الخضار من جنس البصل والثوم بانخفاض خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان، بما في ذلك سرطان المعدة والقولون والمستقيم.

أظهرت مراجعة لـ 26 دراسة أن الأشخاص الذين تناولوا أكبر كمية من خضروات الأليوم كانوا أقل عرضة بنسبة 22 ٪ للإصابة بسرطان المعدة من أولئك الذين تناولوا أقل كمية.
علاوة على ذلك ، أظهرت مراجعة عام 2014 لـ16 دراسة أجريت على 13333 شخصًا أن الأشخاص الذين تناولوا أعلى كمية من البصل لديهم خطر أقل بنسبة 15٪ للإصابة بسرطان القولون والمستقيم مقارنة بأولئك الذين تناولوا أقل كمية.
تم ربط هذه الخصائص المقاومة للسرطان بمركبات الكبريت ومضادات الأكسدة الفلافونويد الموجودة في خضروات الأليوم.