الإثنين 6 مايو 2024 02:38 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

مُدقق صحفي بمحطة سي إن إن : بايدن يدلي بتصريحات مُضللة بشأن الاقتصاد الأمريكي

كان رئيس الولايات المتحدة من الحزب الديمُقراطي جوبايدن قد أعلن منذ عدة أسابيع في الوقت الذي يعاني فيه العالم من أزمة اقتصادية كبري بسبب الركود الاقتصادي نتيجة الحرب الأوكرانية الروسية والخروج من أزمة فيروس كورونا .

ليعلن جو بايدن عن نجاح خطته الاقتصادية للولايات المتحدة وأن أسعار الطاقة انخفضت خاصة البنزين وفواتير الغذاء رخيصة للعائلات الأمريكية بما ذلك الطاقة في المنازل وفرص العمل الكبيرة التي وفرها والرعاية الصحية الجيدة وكان ذلك الخطاب خلال أزمة العثور علي الوثائق السرية في مكتب بايدن وفي جراجه بمنزله ويلمنجتون في ولاية ديلاوير .

ويستمر الرئيس الأمريكي في قول تصريحات مضللة وكاذبة علي الاقتصاد الأمريكي وذلك خلال مؤتمر في ولاية "فرجينيا" المتواجدة جنوب ولاية ديلاوير حيث كان يعيش الرئيس الأمريكي بايدن ولديه منزلين بها .

وكشف ذلك التضليل الصحفي الأمريكي " دانيال ديل " بمحطة "سي إن إن" ومهنته هي التدقيق في الخطابات السياسية لرؤوساء الولايات المتحدة .

فقد وجد أن الرئيس الأمريكي بايدن قال أنه قام ببناء 700000مبني يخدم الدولة الأمريكية في مختلف أنحاء الولايات المتحدة وعندما رجع "ديل" إلي البيت الأبيض أكدوا له أنهم 7000بناء ليسخر الصحفي الأمريكي ويقول أن جوبايدن قد أضاف صفران من عنده للرقم الحقيقي !!!

ووجد كذب بشأن حجم الضرائب المحصلة من الأثرياء في الولايات المتحدة والذي قال بايدن عنها أنه حصل علي 3%كضرائب من ثروتهم ووضعها في توفير "البيض" وأسعار مخفضة للبنزين للمواطن الأمريكي وذلك لأن البيض هو وجبة الإفطار الأساسية في الولايات المتحدة .

وهنا كان يغازل بايدن المجتمع الأمريكي بتوفير الغذاء لكن بالعودة إلي الاحصائيات الرسمية كانت نسبة الضرائب خاطئة وفقا لما قاله "ديل" الصحفي الأمريكي .

ويتتبع "ديل " التضليل والكذب للرئيس الأمريكي بشأن الاقتصاد الأمريكي عندما قال بايدن أن نسبة "العجز الفيدرالي " ويعني عجز الميزانية المالية في الولايات المتحدة أنها انخفضت بفضل اجراءاته الاقتصادية انخفضت من 1.7 تريليون إلي 1.4 تريليون دولار .

لكن الحقيقة أن نسبة الدين ارتفعت في العامين الماضيين بسبب زيادة الانفاق في الولايات المتحدة بسبب فيروس كورونا وعندما انتهت الفترة انخفضت نسبة العجز .

وفي خلال اجتماع بايدن في مقاطعة "سبرينجفيلد" بولاية ميتشيجان وحديثه عن نمو الاقتصاد الأمريكي كشفت لجنة "السلامة والطرق " في مجلس النواب من الحزب الجمهوري بأن جو بايدن يكذب وأن اجراءاته تؤدي إلي الاضرار "بالمتقاعدين" أو البالغين سن المعاش وربما يفقدوا مُدخراتهم بعد بلوغ سن التقاعد كما تؤدي إلي فشل نظام الرعاية الصحية بالولايات المتحدة .

ويستمر الكذب عند لقاء جوبايدن مع رؤوساء " بلديات الولايات المتحدة " عندما قال أن نسبة البطالة انخفضت في عهده بعد توفير 16 مليون فرصة عمل للأمريكين .

وعند الرجوع للبيت الأبيض كانت النسبة الحقيقية هي توفير 5 ملايين فرصة عمل فقط وفقا لفوكس نيوز .

لكن من الواضح أن الولايات المتحدة تعيش أزمةً اقتصادية كبري بعد تصريح وزيرة الخزانة " جانيت يلين " بأن الولايات المتحدة قد تتخلف عن سداد ديونها لأول مرة في التاريخ بعد بلوغ الديون الأمريكية 31 تريلون دولار .