السبت 27 أبريل 2024 11:12 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

كيفين مكارثي يستدعي جو بايدن للمثول أمام الكونجرس 7 فبراير القادم

تواجه الولايات المتحدة الأمريكية للمرة الثانية فكرة استدعاء رئيسها والتحقيق معه سواء علي مستوي الكونجرس أو وزارة العدل وكانت المرة الأولي عندما حقق الكونجرس الأمريكي مع الرئيس السابق دونالد ترامب وعُرفت اللجنة المحققة معه باسم لجنة تحقيق 6 يناير ارتباطا بأحداث اقتحام مبني مجلس النواب الأمريكي الكابيتول يناير عام 2020 .

عندما اعترض ترامب علي نتيجة الانتخابات الرئاسية ضد جو بايدن في ذلك الوقت واتهم الديموقراطيون بتزوير الانتخابات في ولاية أريزونا لكن ظهرت براءة ترامب أمام لجنة الكونجرس عندما كشف تورط حراس الأمن الفيدراليون لأبواب مبني الكونجرس وأكد أنهم من فتحوا الباب للمتظاهرين .

بينما واجه عقبة امتلاكه ل160 وثيقة صُنفت سرية للغاية من البيت الأبيض في منتجعه بالم بيتش بمقاطعة مارالاجو التابعة لولاية فلوريدا واقتحم الفيدراليون منتجعه علي غرار تلك القضية وبالرغم من ذلك سيخوض ترامب سباق الرئاسة الأمريكية القادم عام 2024 كمرشح جمهوري رغم انقسام أعضاء الحزب حول تأييده بينما يبحث البعض الآخر عن دي سانتس حاكم ولاية فلوريدا كمرشح جمهوري للرئاسة .

في اتجاه آخر واجه الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن نفس العقبة عندما اكتشف محاميه ريتشارد سوبر 12 وثيقة تابعة للبيت الأبيض صُنف بعضها سري للغاية بمكتب بايدن "بين " المتواجد في العاصمة واشنطن الذي استخدمه عندما كان نائبا لباراك أوباما وأثناء حملته الانتخابية عام 2020 وبعدها عثر الفيدراليون علي 10 وثائق أخري في منزله بمقاطعة ويلمنجتون بولاية ديلاوير صُنف بعضها سري للغاية وقام المحامي بتسليم الوثائق لإدارة المحفوظات والأرشيف الأمريكي .

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارينا جان بيير في وقت سابق إن المحامي قد فعل الصواب بتسليمه الوثائق بينما قال جو بايدن في وقت لاحق خلال خطابه عن انجازاته الاقتصادية بأنه لا يعرف شيئا عن محتوي الوثائق .

وظهر المحللون الأمريكيون وقالوا أنها ملفات سرية حول نووي إيران وأوكرانيا والصين وعلي غرار انكشاف الاسرار حول الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي أبدي تعاونه مع وزارة العدل الأمريكية والتحقيقات .

أعلن وزير العدل الأمريكي ميريك جارلاند بتعيين المحقق روبرت هوير في قضية الملفات السرية الخاصة بجو بايدن وفي نفس الاتجاه قرر رئيس الكونجرس الأمريكي كيفين مكارثي استدعاء الرئيس الأمريكي جو بايدن في 7 فبراير القادم للمثول أمام المجلس في ظل سيطرة الجمهوريين علي مجلس النواب الأمريكي .