الجمعة 19 أبريل 2024 04:04 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

وزير العدل الأمريكي يعين ” روبرت هور ” ليحقق في الوثائق السرية لجو بايدن

يشغل الرأي العام الأمريكي الآن قضية اكتشاف 12 وثيقة سرية بمركز جو بايدن " بين " بواشنطن الذي استخدمه كمكتب عندما كان نائبا لباراك أوباما واستخدمه كمقر انتخابي عام 2020 وقد سلم محامي بايدن ريتشارد سوبر تلك الوثائق التي صنفت سرية إلي إدارة المحفوظات والأرشيف الأمريكي لكن اكتُشفت وثائق أخري في جراج منزله في ويلمنجتون في ولاية ديلاوير وسلمها محاميه أيضا لإدارة المحفوظات .

وقال بايدن خلال المؤتمر الصحفي اليوم أن تلك الوثائق سوف تخضع لتحقيقات وزارة العدل الأمريكية و أنه سيتعاون مع تلك التحقيقات وكانت الوثائق الأولي وفقا لمحللون أمريكيون خاصة ببريطانيا وأوكرانيا وإيران أما الوثائق الأخري خاصة بالصين والمشروع النووي الإيراني .

في إطار ذلك طالب المكلوم دونالد ترامب بمداهمة منزل بايدن في "ويلمنجتون" وتفتيشه وكذلك باقي منازل بايدن من خلال منصته بتروث سوشيال مثلما حدث مع منتجع ترامب بالم بيتش في مقاطعة مارالاجو عندما هاجم الفيدراليون المنتجع خلال ذلك خرج وزير العدل الأمريكي ميريك جارلاند ليعلن تولي التحقيق من قبل "روبرت هور" وقد وصفه بالأمانة والدقة والذكاء في مجال عمله وفي المهمة الثقيلة المقبل عليها .

بينما دعا مكارثي الجمهوري رئيس الكونجرس الأمريكي الجديد الذي حدث جدل عن انتخابه عدة مرات وأُعيد التصويت أكثر من مرة لكن في النهاية يدعو ماكارثي لضرورة التحقيق مع الرئيس الأمريكي جو بايدن بواسطة مجلس النواب الأمريكي .

لكن تجدر الإشارة أن الجميع حتي الآن لا يري خطورة وثائق جو بايدن لأنها 22 وثيقة حتي الآن صنف بعضها سري بينما عثر بمنتجع ترامب علي 160 وثيقة مما يجعل الرأي العام الأمريكي أقل حدة في التعامل مع بايدن خصوصا بعد النجاح الاقتصادي الذي حققه بايدن خلال العام .