الإثنين 6 مايو 2024 02:47 صـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

77 نائب ديمُقراطي بالكونجرس يرفضون إستراتيجية بايدن تجاه المُهاجرين من المكسيك

رفض 77 نائب ديمُقراطي بالكونجرس اليوم الخميس سياسة الرئيس الأمريكي جو بايدن في التعامل مع الهجرة غير الشرعية القادمة من المكسيك وفقا لسي بي إس نيوز الأمريكية .

ولأول مرة يظهر الانشقاق داخل الحزب الديمُقراطي في رفض رؤية الرئيس الأمريكي جوبايدن الديمُقراطي في تعامله برفض ومنع الهجرة الغير شرعية من المكسيك علي الحدود الجنوبية للولايات المتحدة ويعبرون إلي ولاية تكساس وسيلجأ جو بايدن إلي القانون 8 الأمريكي لمنع المُهاجرين .

وهو ما يتطلب موافقة المدعي العام في كل ولاية أمريكية بتواجد المهاجرين بها وإذا ثبت دخوله الولايات المتحدة بطريقة غير شرعية يُرحل خارج البلاد .

وهو ما كان محل خلاف مع المدعي العام "كين باكستون" بولاية تكساس الذي قال لجو بايدن أن ولايته لن تُدار بواسطة الرئيس الأمريكي كما يدير الكونجرس وانهم سوف يستقبلون المهاجرين وهو ما حدث بالفعل واستقبلهم في كنيسة "القلب" وسط الولاية .

وسيضطر جو بايدن اللجوء للقانون 8 بعد انتهاء صلاحية القانون 42 الأمريكي الصادر في عهد دونالد ترامب أثناء فترة كورونا والتي تتيح منع دخول المهاجرين غير الشرعيين للحالة الطارئة التي تعيشها الولايات المتحدة وكذلك تتيح لحرس الحدود الأمريكي التعامل مع من يحاول التسلل إلي الولايات المتحدة ويواجه جو بايدن ضغطا كبيرا ليسمح للمهاجرين بالتواجد .

وقد سافر بايدن الفترة الماضية إلي المكسيك وإلتقي الرئيس المكسيكي "أندريس مانويل" للوقوف علي أسباب الأزمة التي تدفع بملايين المكسيكيين تجاه بلاده وقد ذهب عند اصطفاف 46 مليون مكسيكي علي الحدود مع الولايات المتحدة .

في جانب آخر من ولاية تكساس التي تعاطف بها المدعي العام مع المهاجرين كان حاكم الولاية "جريج أبوت" رفض في الكريسماس عبور النساء والأطفال المكسيكين إلي الحدود الأمريكية في ظل عاصفة ثلجية شديدة تنفيذا لمبدأ المحافظة علي المجتمع الأمريكي من الهجرة الغير شرعية .

بينما أمرت كامالا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي بعبورهم الحدود الأمريكية واستقبلتهم في العاصمة واشنطن في الأخير يزداد الانقسام في المجتمع الأمريكي في تلك القضية .

وهو ما دعا إليه العديد من النواب الجمهوريون أثناء الانتخابات السابقة في التجديد النصفي للكونجرس بنوفمبر الماضي بضرورة سداد ديون الولايات المتحدة البالغة 31 تريليون دولار .

وحل أزمة الحدود الجنوبية الأمريكية مع الهجرة غير الشرعية من المكسيك بدلا من انفاق المليارات علي الحرب الأوكرانية ضد روسيا وتزداد مشكلة الهجرة من بلدان آخري مثل فنزويلا وكوبا وهايتي .