الإثنين 6 مايو 2024 10:38 صـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

اكتشاف ستة وثائق جديدة بمنزل جو بايدن في ويلمنجتون

أصبحت مشكلة الوثائق السرية في أمريكا أمرا متداولا فبعد الحادثة الأولي للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بالعثور علي 160 وثيقة في منتجعه بالم بيش بمقاطعة مارالاجو في ولاية فلوريدا .

وتعرض ترامب للمُسائلة الجنائية لكنه خرج من المأزق بعد التفوق في قضية أخري وهي حادثة اقتحام مبني الكابيتول " مجلس النواب " الأمريكي يناير عام 2020 عندما كشف أن الفيدراليون هم من فتحوا الأبواب للمتظاهرين ليقتحموا مبني الكابيتول ليعلن بعدها ترامب الترشح رسميا لانتخابات عام 2024 .

بينما كشف محامي جوبايدن عن معرفته بأمر الوثائق منذ نوفمبر الماضي وأعلن البيت الأبيض عنها في ديسمبروهي 12 وثيقة صنفت سرية للغاية بمكتب جو بايدن "بين" في العاصمة واشنطن عندما كان نائبا لباراك أوباما واستخدمه كمركز خلال حملته الانتخابية عام 2020 .

وتساءل الصحفيون الأمريكيون عن سبب تأخر البيت الأبيض في الإعلان عن الوثائق السرية وبعد تعاون المحامي ريتشارد سوبر وإرسال الوثائق إلي إدارة السجلات والأرشيف الأمريكي وبعد تعاون ريتشارد مع إدارة السجلات اكتشفوا خلال تفتيش منزل جوبايدن بمقاطعة ويلمنجتون بولاية ديلاوير 10 وثائق آخري بجراج منزله ليزداد الأمر خطورة .

ليعلن بعدها وزير العدل الأمريكي ميريك جارلاند تعين روبرت هوير كمحققا في قضية الرئيس الأمريكي جو بايدن باحتفاظه بوثائق سرية من البيت الأبيض رغم عدم تواجده في أي منصب رسمي خلال تلك الفترة .

ليكتشف البيت الأبيض الأمس الأحد علي لسان سكرتيرته الصحفية كارينا جان بيير وثائق أخري بمنزل جو بايدن في ويلمنجتون بعد اجمالي 22 وثيقة ليكتشفوا 6 وثائق أخري بعد ذلك ليصبحوا بذلك 28 وثيقة حتي الآن ويري الديمُقراطيون بأن الأمر أقل خطورة مقارنةً بترامب الذي كان يحتفظ ب160 وثيقة سرية .

ليخرج خلال ذلك كيفين مكارثي رئيس الكونجرس الأمريكي " كيفين مكارثي " ليعلن استدعاء الرئيس الأمريكي جوبايدن للمثول أمام المجلس 7فبراير القادم .

بينما طالب اليوم نواب جمهوريون بمجلس النواب الأمريكي بالحصول علي" سجل الزوار" الخاص بمنزل ويلمنجتون لجو بايدن لمعرفة من دخل ذلك المنزل وربما يكون اطلع علي تلك الوثائق السرية .

وهذا سيعرض الرئيس الأمريكي جو بايدن لخطر التعرض لتهم جنائية سواء "بالتجسس أو الإهمال في الاحتفاظ بوثائق سرية بعد الخروج من منصبه كنائب لأوباما " ورد البيت الأبيض علي مطالب الجمهوريين بأنه لا يوجد سجل للزوار بمنزل جو بايدن في ويلمنجتون بديلاوير .