الجمعة 29 مارس 2024 02:06 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
إصابة زوجين وأبنائهما الثلاثة إثر تصادم سيارة مع كارو في قنا.. بالأسماء برومو فيلم «شقو» لعمرو يوسف يحقق 6 مليون مشاهد بعد طرحه ب 24 ساعة اللواء اركان حرب مجدي شحاته احد ابطال حرب اكتوبر متحدثا للنهار عن اخر تطورات الاوضاع في الشرق الاوسط والعالم : شباب حزب الجيل الديمقراطي يشاركون بفاعلية في ملتقي شباب العالم بيومي فؤاد: إحنا بتوع فلوس وبروح السعودية أشتغل علشان أخد فلوس ”المعلم” يتصدر قائمة مسلسلات المتحدة الأكثر متابعة في رمضان غادة عبدالرازق تتعرض لحادث سير في «صيد العقارب» وتفاعل واسع على مواقع التواصل بعد مشهد القتل بدم بارد في الحلقة 18 من الحشاشين.. سوزان نجم الدين تتصدر ترند ”أكس” 800 متسابق ومتسابقة في حفظ القران الكريم بمركز شباب ديرب الخضر بينهم أب ونجليه.. إصابة 5 أشخاص من أسرة واحدة إثر انقلاب ملاكي في قنا.. أسماء مكتبة الإسكندرية تحتفل بيوم اليتيم اقامة بطولة تنس ضمن فعاليات الدورات الرمضانية لمهندسي الإسكندرية

مقالات

شعبان خليفة يكتب : بين مواقع التواصل وكاميرات المراقبة

شعبان خليفة
شعبان خليفة

ساهمت مواقع التواصل سهلة الإستخدام ، متعددة وسائل النشر ، بالكلمة والصوت والصورة و الفيديو و كاميرات المراقبة التى صارت فى كل شارع بل وحارة فى تبديد الكثير من غموض الجرائم التى كان من الصعب على الأجهزة المختصة رصدها .. ولم يعد تبليغ المواطن سراً عن جريمة أو واقعة فساد هو الوسيلة الوحيدة لمعاونى الأجهزة المختصة فى كشف العديد من الجرائم و ضبط مرتكيبيه .

أهمية هذه الوسائل أنها هتكت فى حالات كثيرة ما نسميه اتفاقية شرف اللصوص حيث يندر أن يبلغ بعض اللصوص على بعضهم باعتبار الجميع فى مركب واحدة فى بحر متلاطم الأمواج .

ومع هذا فأن القضايا الكبرى التى تضبطها أجهزة الرقابة لا تزال فى حاجة إلى متعاونين ..يبلغون عنها ..ظهر هذا قضية الرشوة ذات الملايين الخمسة ، التى تم ضبطها بوزارة الصحة .

فقد تبين من بيان النيابة العامة عن ما كشف عن الجريمة هو بلاغ أحد أطرافها ممن طلب منه مسئولى وزارة الصحة مبلغ الرشوة لتقنين منشأة مغلقة ومخالفة بعمليات تزوير فى الأوراق و التقارير على خلاف الحقيقة .

كما تبين فى العديد من الجرائم الأخرى حتى الجنائية ولاشك أن تعدد هذه العناصر سهل محاكمة الجناة فى جرائم عديدة كذبيح الإسماعيلية والإسكندرية وغيرهما من جرائم بشعة طلت برأسها فى العام المنصرم 2021

ولعل أبرز ملمح يمكن رصده عن تأثير السوشيال ميديا هو تراجع جرائم التنمر بعد تحركات سريعة لأجهزة الأمن والرصد والتحقيق التى لم تترك شاردة ولا واردة تم نشرها إلا وتحركت لضبط الجناة وتقديمهم للعداله وفى هذا الصدد يمكن رصد الدور الكبير الذى تقوم به صفحتى وزارة الداخلية والنيابة العامة فى مواجهة هذه الجرائم والردع العلنى لمرتكبها مما جعل كل صاحب نفس سوء يفكر مرات عديدة قبل التورط فى جريمة التنمر و للحق فأن هذه الأجهزة أعطت اهتماماً خاصاً لأى تنمر يستهدف ذوى الاحتياجات الخاصة ما انعكس على تقليل حجم هذا التنوع من التنمر القبيح لأدنى درجاته و نتمنى أن يستمر هذا النهج فى 2022 حتى نصل إلى مرحلة الردع الكامل لهذا النوع من الجرائم اللانسانية .

موضوعات متعلقة