السبت 20 أبريل 2024 07:13 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة الأهلي ومازيمبي بأبطال إفريقيا «رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ«bal» وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج

صحة ومرأة

في موسمها.. تعرف على فوائد المانجو

الفوائد الصحية للمانجو
الفوائد الصحية للمانجو

المانجو ضمن الفواكه الصيفية المميزة والتي يعشقها الكبير والصغير وخاصًة مع بدء موسمها، كما أنها تحتوي على الكثير من الفيتامينات التي يكون الجسم في حاجة لها أثناء فصل الصيف، والتي يمكن تحديد بعضها في عدد من الفوائد التالية.
منخفضة في السعرات الحرارية
فائدة أخرى للمانجو هي أنها منخفضة السعرات الحرارية، كوب واحد (165 جرامًا) من المانجو الطازج يحتوي على أقل من 100 سعرة حرارية وله كثافة منخفضة جدًا من السعرات الحرارية، مما يعني أنه يحتوي على عدد قليل من السعرات الحرارية لحجم الطعام الذي يقدمه.
في الواقع، تميل معظم الفواكه والخضروات الطازجة إلى انخفاض كثافة السعرات الحرارية، وجدت إحدى الدراسات أن تناول الفاكهة الطازجة مثل المانجو في بداية الوجبة يمكن أن يساعد في منع الإفراط في تناول الطعام لاحقًا في الوجبة.

مع ذلك، يجب الوضع في الاعتبار أن هذا قد لا يكون هو الحال بالنسبة للمانجو المجفف، يحتوي كوب واحد فقط (160 جرام) من المانجو المجفف على 510 سعرة حرارية و 106 جرام من السكر وكثافة سعرات حرارية أعلى.
على الرغم من أن المانجو المجفف لا يزال غنيًا بالعناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، فقد يكون من الأفضل تناوله باعتدال بسبب كثافته العالية من السعرات الحرارية ومحتوى السكر.
منع مرض السكري
المانجو الطازج مرتفع نسبيًا في السكر الطبيعي مقارنة بالفواكه الطازجة الأخرى، حيث يحتوي الكوب على أكثر من 22 جرامًا (165 جرامًا).
قد تعتقد أن هذا قد يكون مقلقًا للأشخاص الذين يعانون من حالات التمثيل الغذائي مثل مرض السكري، أو لأولئك الذين يحاولون الحد من تناول السكر.

ومع ذلك، لا يوجد دليل يشير إلى أن تناول المانجو الطازج يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري أو أنه غير صحي للأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة.
ربطت العديد من الدراسات بين تناول كميات كبيرة من الفاكهة الطازجة مع انخفاض خطر الإصابة بمرض السكري بشكل عام، وفقًا لموقع «Healthline».

لم تفحص الكثير من الأبحاث العلاقة المحددة بين المانجو الطازج ومرض السكري، ومع ذلك وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين أضافوا 10 جرامات من المانجو المجفف بالتجميد إلى نظامهم الغذائي كل يوم لمدة 12 أسبوعًا، شهدوا تحسنًا ملحوظًا في مستويات السكر في الدم.
خلصت دراسة حديثة أخرى إلى أن تناول الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين C والكاروتينات يمكن أن يساعد في منع ظهور مرض السكري، يحتوي المانجو على نسبة عالية من هذه العناصر الغذائية، لذلك قد يوفر فوائد مماثلة، على الرغم من الحاجة إلى مزيد من البحث.

نظرًا لأن المانجو غنية بالسكريات الطبيعية، فمن المحتمل أن تسبب ارتفاعًا مفاجئًا في مستويات السكر في الدم في حالة تناول الكثير في وقت واحد.
نسبة عالية من المركبات النباتية الصحية
المانجو مليء بالبوليفينول، وهي مركبات نباتية تعمل كمضادات للأكسدة لحماية الجسم.
مضادات الأكسدة مهمة لأنها تحمي الخلايا من الجذور الحرة، يمكن لهذه المركبات شديدة التفاعل أن تدمر الخلايا.
العناصر الغذائية المعززة للمناعة
المانجو مصدر جيد للعناصر الغذائية المعززة للمناعة، كوب واحد (165 جرام) من المانجو يوفر 10٪ من الاحتياجات اليومية من فيتامين أ.
فيتامين أ ضروري لنظام المناعة الصحي، يرتبط عدم الحصول على ما يكفي من هذا الفيتامين بزيادة خطر الإصابة بالعدوى.

بالإضافة إلى أن كوبًا واحدًا (165 جرامًا) من المانجو يوفر ما يقرب من 75٪ من الاحتياجات اليومية من فيتامين سي، يمكن أن يساعد هذا الفيتامين الجسم على إنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء المقاومة للأمراض، ومساعدة هذه الخلايا على العمل بشكل أكثر فعالية، وتحسين دفاعات البشرة.