الجمعة 26 أبريل 2024 01:12 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

في موسمه.. فوائد مهمة للتوت تجعله ضمن نظامك الغذائي

فوائد صحية للتوت
فوائد صحية للتوت

التوت ضمن الفواكه الصيفية المميزة والتي يفضل تناولها الكثيرون سواء من خلال تناولها كمشروب صيفي مميز أو من خلال الحصول على عليها صحيحة، لذا يمكن توفير بعض الفوائد الصحية التي تعود على سلامة الإنسان مع الاستمرار على تناوله.
محملة بمضادات الأكسدة
يحتوي التوت على مضادات الأكسدة التي تساعد في السيطرة على الجذور الحرة، الجذور الحرة هي جزيئات غير مستقرة مفيدة بكميات صغيرة ولكنها يمكن أن تدمر الخلايا عندما ترتفع أعدادها بشكل كبير، مما يسبب الإجهاد التأكسدي.
يعتبر التوت مصدرًا كبيرًا لمضادات الأكسدة، مثل الأنثوسيانين وحمض الإيلاجيك والريسفيراترول، بالإضافة إلى حماية الخلايا، قد تقلل هذه المركبات النباتية من خطر الإصابة بالأمراض.
وأظهرت إحدى الدراسات أن العنب البري والتوت الأسود والتوت يحتوي على أعلى نشاط مضاد للأكسدة للفواكه التي يتم تناولها بشكل شائع بجانب الرمان.
قد يساعد في تحسين نسبة السكر في الدم واستجابة الأنسولين
قد يحسن التوت نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين
تشير الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والدراسات البشرية إلى أنها قد تحمي الخلايا من ارتفاع مستويات السكر في الدم، وتساعد على زيادة حساسية الأنسولين، وتقليل نسبة السكر في الدم واستجابة الأنسولين للوجبات عالية الكربوهيدرات.
الأهم من ذلك، يبدو أن هذه التأثيرات تحدث في كل من الأشخاص الأصحاء والأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين.
في إحدى الدراسات التي أجريت على النساء الأصحاء ، أدى تناول 5 أونصات (150 جرامًا) من الفراولة المهروسة أو خليط التوت مع الخبز إلى انخفاض بنسبة 24-26٪ في مستويات الأنسولين ، مقارنة باستهلاك الخبز وحده، وفقًا لموقع «Healthline».
نسبة عالية من الألياف
يعتبر التوت مصدرًا جيدًا للألياف، بما في ذلك الألياف القابلة للذوبان، تشير الدراسات إلى أن تناول الألياف القابلة للذوبان يبطئ حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى تقليل الجوع وزيادة الشعور بالامتلاء.
قد يقلل هذا من تناول السعرات الحرارية ويجعل إدارة الوزن أسهل، علاوة على ذلك تساعد الألياف في تقليل عدد السعرات الحرارية التي تمتصها من الوجبات المختلطة، وجدت إحدى الدراسات أن مضاعفة كمية الألياف التي تتناولها قد تجعل تمتص ما يصل إلى 130 سعرًا حراريًا أقل في اليوم.
علاوة على ذلك، في دراسة استمرت ستة أسابيع، شهد الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة والذين يعانون من مقاومة الأنسولين والذين شربوا عصير التوت مرتين يوميًا تحسنًا أكبر في حساسية الأنسولين من أولئك الذين تناولوا العصائر الخالية من التوت.