النهار
الأحد 14 يونيو 2026 07:19 صـ 28 ذو الحجة 1447 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
ماذا قالت إسرائيل عن الاتفاق المقرر توقيعه خلال ساعات بين أمريكا وإيران؟ رئيس جامعة المنصورة يستقبل وزير الأوقاف خلال مشاركته في مناقشة رسالة ماجستير السجن المشدد 15 عامًا لقاتل رجب ضحية الشهامة في بورسعيد الشباب والرياضة بالإسكندرية تعلن فتح 19 مركز شباب لاستقبال الجمهور لمشاهدة مباريات كأس العالم 2026 عبر شاشات العرض وزير الري يتفقد المشروعات الجاري تنفيذها بشرق الإسكندرية لاستعادة الشواطئ وحمايتها مصرع عامل وإصابة 21 آخرين في انقلاب سيارة ربع نقل بطريق الفيوم – القاهرة الصحراوي محافظ أسيوط: ضبط مادة كيميائية تستخدم لتغيير لون وخواص عصير القصب داخل محل بالقوصية رسميًا.. عاطف الخطيب راعيًا لنادي المنصورة ومشرفًا على الكرة لمدة 3 مواسم الصفقة الخضراء الأوروبية.. تحدٍ أم بوابة جديدة لنمو الصادرات الغذائية المصرية؟ بعد سقوطه داخل بركان.. رحيل سبايدر مان اليمن يهز مواقع التواصل منير الجزايرلي لـ«النهار»: القيادة السياسية بذلت كل ما هو ممكن لدعم الصناعة والاقتصاد المفكر د.مصطفى الفقي عبر أزهر بودكاست:الإمام الطيب كان الأنسب لقيادة المؤسسة في أصعب المراحل

صحة ومرأة

فوائد صحية للشيكولاتة الداكنة

فوائد صحية للشيكولاتة الداكنة
فوائد صحية للشيكولاتة الداكنة

الشيكولاتة الداكنة ضمن الأنواع المفضلة لدى الكثيرين، إلا أن تناولها بكميات معتدلة يكون مساهمًا في حصول الجسم على العديد من الفوائد الصحية التي يكون في حاجة إليها بشرط تحديد الكمية المناسبة.
مصدر قوي لمضادات الأكسدة
وضع الباحثون مجموعة من الجذور الحرة (السيئة) ضد عينة من الطعام، ورأوا كيف يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في الطعام نزع سلاح الجذور الحرة.
بناءً على هذه الدراسات ، تعتبر الشوكولاتة غنية بمضادات الأكسدة، الشوكولاتة الداكنة مليئة بالمركبات العضوية النشطة بيولوجيا وتعمل كمضادات للأكسدة وتشمل هذه البوليفينول والفلافانول ومضادات الاكسدة وغيرها وفقًا للبحث قد تساعد مادة البوليفينول الموجودة في الشوكولاتة الداكنة في تقليل بعض أشكالها.
قد يحسن تدفق الدم ويخفض ضغط الدم
يمكن أن تحفز مركبات الفلافانويد الموجودة في الشوكولاتة الداكنة البطانة، وبطانة الشرايين ، لإنتاج أكسيد النيتريك.
تظهر العديد من الدراسات الخاضعة للرقابة أن الكاكاو والشوكولاتة الداكنة يمكن أن يحسن تدفق الدم ويخفض ضغط الدم، على الرغم من أن الآثار عادة ما تكون خفيفة.
ومع ذلك، أظهرت إحدى الدراسات التي أُجريت على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم عدم وجود أي تأثير، لذا تناولها مع القليل من الملح من المحتمل ألا يحصل الأشخاص الذين يتلقون بالفعل علاجًا لارتفاع ضغط الدم على أي فائدة إضافية من إضافة فلافانول الكاكاو إلى نظامهم الغذائي.
قد يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب
يبدو أن المركبات الموجودة في الشوكولاتة الداكنة شديدة الحماية من أكسدة البروتين الدهني منخفض الكثافة.
على المدى الطويل، من المفترض أن يتسبب ذلك في انخفاض نسبة الكوليسترول في الشرايين، مما يؤدي إلى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
بمرور الوقت، أظهر عدد من الدراسات أن تناول الكاكاو الغني بالفلافانول أو الشوكولاتة يمكن أن يخفض ضغط الدم ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية.
كشفت مراجعة للدراسات أن تناول الشوكولاتة 3 مرات في الأسبوع يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 9٪، أظهر تناول الشوكولاتة في كثير من الأحيان فائدة إضافية قليلة، وفقًا لـ«Healthline».
قد يحمي بشرتك من أشعة الشمس
قد تكون المركبات النشطة بيولوجيًا في الشوكولاتة الداكنة مفيدة أيضًا للبشرة.

يمكن أن تحمي الفلافانول من أضرار أشعة الشمس، وتحسن تدفق الدم إلى الجلد، وتزيد من كثافة البشرة وترطيبها.
أظهرت الدراسات أن بعد تناول الشيكولاتة الداكنة أو الكاكاو عالي الفلافانول لمدة 12 أسبوعًا يساعد في جعل البشرة تتمتع بحماية أفضل من أشعة الشمس.