الجمعة 19 أبريل 2024 11:07 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

فوائد صحية للشيكولاتة الداكنة

فوائد صحية للشيكولاتة الداكنة
فوائد صحية للشيكولاتة الداكنة

الشيكولاتة الداكنة ضمن الأنواع المفضلة لدى الكثيرين، إلا أن تناولها بكميات معتدلة يكون مساهمًا في حصول الجسم على العديد من الفوائد الصحية التي يكون في حاجة إليها بشرط تحديد الكمية المناسبة.
مصدر قوي لمضادات الأكسدة
وضع الباحثون مجموعة من الجذور الحرة (السيئة) ضد عينة من الطعام، ورأوا كيف يمكن لمضادات الأكسدة الموجودة في الطعام نزع سلاح الجذور الحرة.
بناءً على هذه الدراسات ، تعتبر الشوكولاتة غنية بمضادات الأكسدة، الشوكولاتة الداكنة مليئة بالمركبات العضوية النشطة بيولوجيا وتعمل كمضادات للأكسدة وتشمل هذه البوليفينول والفلافانول ومضادات الاكسدة وغيرها وفقًا للبحث قد تساعد مادة البوليفينول الموجودة في الشوكولاتة الداكنة في تقليل بعض أشكالها.
قد يحسن تدفق الدم ويخفض ضغط الدم
يمكن أن تحفز مركبات الفلافانويد الموجودة في الشوكولاتة الداكنة البطانة، وبطانة الشرايين ، لإنتاج أكسيد النيتريك.
تظهر العديد من الدراسات الخاضعة للرقابة أن الكاكاو والشوكولاتة الداكنة يمكن أن يحسن تدفق الدم ويخفض ضغط الدم، على الرغم من أن الآثار عادة ما تكون خفيفة.
ومع ذلك، أظهرت إحدى الدراسات التي أُجريت على الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 وارتفاع ضغط الدم عدم وجود أي تأثير، لذا تناولها مع القليل من الملح من المحتمل ألا يحصل الأشخاص الذين يتلقون بالفعل علاجًا لارتفاع ضغط الدم على أي فائدة إضافية من إضافة فلافانول الكاكاو إلى نظامهم الغذائي.
قد يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب
يبدو أن المركبات الموجودة في الشوكولاتة الداكنة شديدة الحماية من أكسدة البروتين الدهني منخفض الكثافة.
على المدى الطويل، من المفترض أن يتسبب ذلك في انخفاض نسبة الكوليسترول في الشرايين، مما يؤدي إلى تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
بمرور الوقت، أظهر عدد من الدراسات أن تناول الكاكاو الغني بالفلافانول أو الشوكولاتة يمكن أن يخفض ضغط الدم ويحسن صحة القلب والأوعية الدموية.
كشفت مراجعة للدراسات أن تناول الشوكولاتة 3 مرات في الأسبوع يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 9٪، أظهر تناول الشوكولاتة في كثير من الأحيان فائدة إضافية قليلة، وفقًا لـ«Healthline».
قد يحمي بشرتك من أشعة الشمس
قد تكون المركبات النشطة بيولوجيًا في الشوكولاتة الداكنة مفيدة أيضًا للبشرة.

يمكن أن تحمي الفلافانول من أضرار أشعة الشمس، وتحسن تدفق الدم إلى الجلد، وتزيد من كثافة البشرة وترطيبها.
أظهرت الدراسات أن بعد تناول الشيكولاتة الداكنة أو الكاكاو عالي الفلافانول لمدة 12 أسبوعًا يساعد في جعل البشرة تتمتع بحماية أفضل من أشعة الشمس.