الخميس 25 أبريل 2024 10:19 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

بعد تناول «العوضي» لها.. تعرف على أبرز الفوائد الصحية للكبدة

أحمد العوضي يتناول الكبدة النيئة
أحمد العوضي يتناول الكبدة النيئة

عرضت حلقة الفنان أحمد العوضي مع الإعلامية إسعاد يونس في برنامج «صاحبة السعادة»، مساء أمس، وكان ضمن فقرات البرنامج تناوله الكبدة النئية والتي كانت سببًا في ذهول المشاهدين ورواد «السوشيال ميديا»، ومن ثم يمكن تحديد بعض الفوائد الصحية عند تناول الكبدة.
تحارب الكبدة سوء التغذية
تعتبر الكبدة من أكثر الأطعمة المغذية في العالم، وهذه ليست مبالغة يتميز الكبد كغذاء بمظهر غذائي كثيف يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن لدرجة أن القليل من الأطعمة الأخرى تقترب منه، يحتوي الكبد بشكل خاص على نسبة عالية من فيتامينات ب، لا سيما فيتامين ب 12 وفيتامين ب 2 وفيتامين ب 3، وكذلك الحديد وفيتامين أ والبروتين التي تعد من أكثر حالات نقص التغذية شيوعًا وشدة، الكبدة كغذاء هو الأمثل لتصحيح ومكافحة سوء التغذية، وفقًا لموقع «Healthline».
الكبدة مصدر كبير للعديد من العناصر الغذائية

فيتامين أ: فيتامين أ مهم للرؤية الطبيعية ووظيفة المناعة والتكاثر، كما أنه يساعد أعضاء مثل القلب والكلى على العمل بشكل صحيح.
الريبوفلافين: الريبوفلافين مهم لتطور الخلايا ووظيفتها، كما أنها تساعد في تحويل الطعام إلى طاقة.
حمض الفوليك هو عنصر غذائي أساسي يلعب دورًا في نمو الخلايا وتكوين الحمض النووي.
النحاس من يعمل النحاس كمفتاح لتنشيط عدد من الإنزيمات، والتي تساعد بعد ذلك في تنظيم إنتاج الطاقة واستقلاب الحديد ووظائف المخ.
الكولين: توفر الكبدة كل الكمية الكافية الكولين والذي يكون مهمًا لنمو الدماغ ووظائف الكبد.
توفر الكبدة بروتينًا عالي الجودة
يعد البروتين أمرًا حيويًا للحياة ويوجد في كل جزء من أجزاء الجسم تقريبًا، إنه مطلوب لتصنيع الخلايا وإصلاحها وتحويل الطعام إلى طاقة.

يتكون أكثر من ربع كبد البقر من البروتين، علاوة على ذلك فهو بروتين عالي الجودة، حيث يوفر جميع الأحماض الأمينية الأساسية.
ثبت أن تناول كميات كبيرة من البروتين يساعد في إنقاص الوزن، حيث يقلل من الجوع والشهية بالإضافة إلى ذلك، تم العثور على البروتين لإرضاء الجوع بشكل أفضل من الدهون أو الكربوهيدرات.
علاوة على ذلك، يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من البروتين إلى زيادة معدل الأيض، أو عدد السعرات الحرارية التي يستخدمها الجسم للعمل.
احتواء الكبدة على سعرات حرارية أقل من العديد من اللحوم الأخرى
بالنسبة للسعرات الحرارية، تعتبر الكبدة من أكثر الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المغذيات.
في الواقع ، تعتبر لحوم العضلات الأكثر شيوعًا فقيرة من الناحية التغذوية بالمقارنة.
تحتوي نفس الكمية من كبد البقر على 175 سعرة حرارية فقط ، كل ذلك مع توفير المزيد من كل فيتامين ومعظم المعادن أكثر من شريحة لحم الخاصرة أو شريحة لحم الضأن. (16 ، 17)