السبت 20 أبريل 2024 08:59 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
تفاصيل الاجتماع الفني لمباراة الأهلي ومازيمبي بأبطال إفريقيا «رجال سلة الأهلي» يفوز على أويلرز الأوغندي في أولى مبارياته ببطولة الـ«bal» وزارة التربية والتعليم تعقد التصفيات النهائية لمسابقة ”تحدي القراءة العربي” للعام الثامن بالتعاون مع دولة الإمارات الشقيقة المئات يشاركون تشييع جثمان الطفل ”أحمد” أثر العثور عليه مذبوح بشبرا الخيمة سفيرة البحرين بالقاهرة: زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين تفاصيل إصابة عمر جابر وغيابه عن الزمالك أمام دريمز الغاني قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة تفاصيل... العثور على جثة طفل مذبوح بكامل الجسد بشبرا الخيمة بسبب مشادة كلامية..سائق ميكروباص يمزق جسد طالب بسوهاج طالب يمزق جسد آخر بمطواة بسوهاج والسبب ”مشادة كلامية” بسبب النباشين .. الأهالي تشعل النيران في مقلب قمامة بمنطقة الثلاثيني بالإسماعيلية أربعيني يُنهي حياته بقرص الغلال السامة بسوهاج

صحة ومرأة

ممنوع تناول الشاي في هذه الحالات.. تعرف عليها

حالات يمنع فيها تناول الشاي
حالات يمنع فيها تناول الشاي

يمتنع البعض عن تناول الشاي بسبب التأثيرات الصحية الذي يتركها هذا المشروع على السلامة الصحية، ومن ثم لا يجب تناوله في بعض الحالات والتي يمكن ذكر بعضها في النقاط التالية.
انخفاض امتصاص الحديد
الشاي مصدر غني لفئة من المركبات تسمى العفص يمكن أن يرتبط العفص بالحديد في بعض الأطعمة، مما يجعله غير متاح للامتصاص في الجهاز الهضمي.
يعد نقص الحديد أحد أكثر أوجه نقص المغذيات شيوعًا في العالم، وإذا كان متوفرًا مستويات منخفضة من الحديد، فقد يؤدي الإفراط في تناول الشاي إلى تفاقم الحالة الصحية.
تشير الأبحاث إلى أن العفص من المرجح أن يعيق امتصاص الحديد من المصادر النباتية أكثر من الأطعمة الحيوانية وبالتالي، إذا كان الشخص يتبع نظامًا غذائيًا نباتيًا أو نباتيًا صارمًا، يجب الانتباه عن كثب إلى كمية الشاي التي تتناولها.
زيادة القلق والتوتر والأرق
تحتوي أوراق الشاي بشكل طبيعي على مادة الكافيين، قد يساهم استهلاك الكافيين الزائد من الشاي أو أي مصدر آخر في الشعور بالقلق والتوتر والأرق.
يحتوي كوب الشاي المتوسط (240 مل) على حوالي 11-61 مجم من الكافيين، اعتمادًا على التنوع وطريقة التخمير.
يميل الشاي الأسود إلى احتوائه على مادة الكافيين أكثر من الأنواع الخضراء والبيضاء، وكلما طالت مدة تناول الشاي ، زاد محتوى الكافيين فيه.
تشير الأبحاث إلى أنه من غير المحتمل أن تسبب جرعات الكافيين التي تقل عن 200 ملغ يوميًا قلقًا كبيرًا لدى معظم الناس، لا يزال بعض الناس أكثر حساسية لتأثيرات الكافيين من غيرهم وقد يحتاجون إلى الحد من تناولهم أكثر.
قلة النوم
لأن الشاي يحتوي على مادة الكافيين بشكل طبيعي، فإن الإفراط في تناوله قد يعطل دورة النوم الطبيعية.

الميلاتونين هو هرمون يرسل إشارات إلى العقل بأن الوقت قد حان للنوم، تشير بعض الأبحاث إلى أن الكافيين قد يثبط إنتاج الميلاتونين، مما يؤدي إلى ضعف جودة النوم.
يرتبط النوم غير الكافي بمجموعة متنوعة من المشكلات العقلية، بما في ذلك الإرهاق وضعف الذاكرة وقلة الانتباه، علاوة على ذلك، يرتبط الحرمان المزمن من النوم بزيادة خطر الإصابة بالسمنة وضعف التحكم في نسبة السكر في الدم.
يستقلب الناس الكافيين بمعدلات مختلفة، ومن الصعب التنبؤ بالضبط بمدى تأثيره على أنماط النوم لدى الجميع، وفقًا لـHealthline.
الغثيان
قد تسبب بعض المركبات الموجودة في الشاي الغثيان، خاصة عند تناولها بكميات كبيرة أو على معدة فارغة.
العفص الموجود في أوراق الشاي مسؤول عن الطعم المر والجاف للشاي، يمكن أن تؤدي الطبيعة القابض للعفص أيضًا إلى تهيج الأنسجة الهضمية، مما قد يؤدي إلى أعراض غير مريحة، مثل الغثيان أو آلام المعدة.
يمكن أن تختلف كمية الشاي المطلوبة للحصول على هذا التأثير بشكل كبير اعتمادًا على الشخص، قد يعاني الأفراد الأكثر حساسية من هذه الأعراض بعد شرب ما لا يقل عن 1-2 أكواب (240-480 مل) من الشاي، في حين قد يتمكن الآخرون من شرب أكثر من 5 أكواب (1.2 لتر) دون ملاحظة أي آثار سيئة.