الإثنين 29 أبريل 2024 01:38 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

خطوات صحية للعلاج الغثيان

علاج الغثيان
علاج الغثيان

يشعر البعض بحالة من الغثيان والرغبة في التقيؤ وهذا يكون نتيجة لعدة أسباب مرضية، لذا يمكن تحديد بعض العلاجات العاجلة التي تساعد في التخلص من هذا الشعور بفعالية ولذكرها يمكن الإطلاع على النقاط التالية.
اجلس وتجنب سحق المعدة
ترتفع العصائر وتزيد من الشعور بالغثيان وعدم الراحة بشكل عام، خاصة إذا كان الشخص مصابًا بمرض الجزر المعدي المريئي، وفقًا لموقع healthline.
قد يؤدي سحق المعدة أيضًا إلى تفاقم الغثيان لأنه يضغط على المنطقة ويجعل الشخص أقل راحة بشكل عام عندما يشعر الشخص بالغثيان، يجب محاولة الاستلقاء مع رفع الجزء العلوي من الجسم، والتحرك بأقل قدر ممكن.
افتح نافذة أو اجلس أمام مروحة
هناك سبب يجعل الشخص يعاني من دوار السيارة ورؤوسهم تتدلى تقريبًا من نافذة السيارة، قد يخفف الهواء النقي أعراض الغثيان لدى العديد من الأشخاص، على الرغم من عدم وضوح السبب، قد يتخلص من الروائح الكريهة، أو قد يساعد ببساطة في التركيز على شيء آخر غير الغثيان.
ضع ضمادة باردة
يمكن أن يساعد وضع ضغط بارد ومهدئ على الجزء الخلفي من الرقبة في تخفيف الغثيان، هذا لأنه عندما يحدث الغثيان، فإنه أحيانًا يتم البحث عن العلاجات التي تهدئ الأجسام لتوفير الراحة.
يمكن أن يكون وضع ضغط بارد على مؤخرة الرقبة لعدة دقائق أمرًا مهدئًا، كما أنه يساعد في خفض درجة حرارة الجسم، والتي إذا كانت مرتفعة، فقد تسبب الغثيان.
يمكن تجربة الجلوس أمام مروحة أو نافذة عند ظهور أولى علامات الغثيان، خاصة إذا كان الشخص يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة.
قم بالضغط
العلاج بالضغط هو علاج بديل يتضمن الضغط على مناطق معينة من الجسم لتخفيف المشكلات المختلفة.

اقترحت مراجعة الأدبيات لـ 23 دراسة أن العلاج بالابر قد يكون فعالًا في إدارة الغثيان في 16 من تلك الدراسات الـ 23، في المقام الأول عند الحوامل وأولئك الذين يخضعون للعلاج الكيميائي، ولكن يجب إجراء المزيد من الأبحاث حول الأسباب الأخرى للغثيان قبل التوصل إلى أي استنتاجات.
تقع نقطة الضغط في حالة الغثيان على المعصم الداخلي، على بعد 2.5 بوصة (6.4 سم) لأسفل، بين وترين كبيرين، هناك اتفاق عام على أن الضغط على نقطة الضغط هذه لبضع دقائق قد يخفف من الشعور بالغثيان.
تحدث مع أخصائي الرعاية الصحية للحصول على مزيد من المعلومات حول العلاج بالابر للغثيان.
تأمل أو خذ نفسًا عميقًا
قد يساعد التأمل، وهو ممارسة التركيز وتهدئة العقل، على تخفيف الغثيان.
وجدت دراسة أجريت عام 2015 على 86 امرأة حامل يعانين من الغثيان والقيء المعتدلين أن إضافة 3 أسابيع من التأمل إلى خطتهن العلاجية أدى إلى تحسن كبير في النتائج أثناء العلاج وشهر واحد بعده.
هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لاستنتاج نهائي إذا كان التأمل مفيدًا للتخلص من الغثيان.
التنفس العميق هو أسلوب للتأمل يمكن أيضًا القيام بذلك لتهدئة الغثيان المرتبط بالتوتر، من خلال التنفس ببطء من الأنف، وحبس الأنفاس لمدة ثلاث ثوان، ثم إخراج الزفير ببطء، مع ضرورة تكرار عدة مرات حتى يهدأ الغثيان.