الإثنين 29 أبريل 2024 04:46 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

فوائد ذهبية لتناول الزبادي في سحور رمضان

يفضل العديد من الأشخاص تناول الزبادي في وجبة السحور خلال شهر شهر رمضان الكريم ، لاحتوائها علي نسبة عالية من العناصر الغذائية والفيتامينات الهامة ، التي تحافظ علي الصحة والأمداد بالطاقة والحيوية، وتساهم في ترطيب الجسم، والوقاية من ارتفاع ضغط الدم.
يرصد "النهار" في السطور التالية ابرز فوائد الزبادي وهي:
1- تحسين صحة الجهاز الهضمي
تناول الزبادي في السحور يقلل من إصابتك بعسر الهضم والإمساك والانتفاخ والغازات. لأحتوائها على مادة البروبيوتيك ، التي تحافظ على التوازن البكتيري داخل الأمعاء.
2- تقلل من الاحساس بالخمول والكسل
تحتوي الزبادي علي فيتامين (د)، الذي يساعد على التحسين من قدرة الدماغ على التركيز ويمنع الخمول والإرهاق خلال نهار رمضان ، ولهذا ينصح دائما خبراء التغذية، بتناول الزبادي في السحور
3- يعزز الشعور بالشبع
حيث تساعد الزبادي علي الشعور بالشبع والامتلاء خلال ساعات الصيام، لأحتوائها علي البروتين والدهون، وهما من العناصر الغذائية التي تستغرق وقتًا طويلًا في عملية الهضم.
4- الوقاية من ارتفاع ضغط الدم
اثبتت إحدي الدراسات ، أن الزبادي الخالي من الدسم أفضل على صحة القلب من الزبادي البلدي، لأنه يمنع إرتفاع ضغط الدم عن مستواه الطبيعي، ومن ثم الوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية وتصلب الشرايين.
5- الحفاظ على ترطيب الجسم
تناول الزبادي في السحور
يقلل من خطر الإصابة بالجفاف،ويعمل على ترطيب الجسم ويخفف من شعورك بالعطش أثناء الصيام، وذلك لاحتوائها على كمية عالية من الماء بنسبة ٨٠٪ تقريباً.
6- الوقاية من هشاشة العظام
لأن الزبادي غنية بالكالسيوم، وتزداد فائدتها في الأنواع المدعمة بفيتامين د، لما لهما من دور محوري في الحفاظ على صحة العظام.
7- المحافظه علي اسنانك وحمايتها من التسوس
تحمي الزبادي اسنانك من التسوس ، كما أنها تعالج مشكلات اللثة وتقضي على رائحة الفم الكريهة.
8- تساعد الزبادي على طرد الصوديوم والأملاح الزائدة في الجسم لاحتوائه على نسية عالية من البوتاسيوم.
9- عند المواظبة على تناول الزبادي بشكل يومي يمنع ترسب الكوليسترول في الجسم، وخاصةً في الجدار الخارجي للشرايين وبالتالي في أنه يعمل على تغذية القلب والعقل ومنحهم العناصر الغذائية التي يحتاجون إليها للقيام بوظائفهم بالطريقة الصحيحة.