الإثنين 29 أبريل 2024 04:23 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

طبق «سلطة تونة» في وجبة السحور ضروري لهذه الأسباب

فوائد صحية لتناول التونة
فوائد صحية لتناول التونة

سلطة التونة من أكثر الوجبات الخفيفة والمغذية والتي يمكن وضعها كوجبة أساسي في وجبات السحور اليومية، لذا لتناول الشخص سلطة التونة يوميًا على السحور عدد من الفوائد يمكن ذكر بعضها في النقاط التالية.
يدعم صحة القلب
تعتبر الأسماك الدهنية من أفضل مصادر أحماض أوميغا 3 الدهنية ، وتحتوي علبة التونة المليئة بالزيت على 14 بالمائة من الكمية اليومية الموصى بها من أوميغا 3، لا يمكن للجسم أن يصنع هذه الدهون الأساسية من تلقاء نفسه، وفقًا لعيادة كليفلاند، لذلك يمكن الحصول عليها من خلال النظام الغذائي.
ترتبط أوميغا 3 بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات الدموية والالتهابات، يمكنهم أيضًا خفض ضغط الدم وزيادة مستويات البروتين الدهني عالي الكثافة، الكوليسترول "الجيد"، وفقًا لعيادة كليفلاند. وهذه كلها أخبار جيدة لصحة القلب.
إنه مرتبط بصحة الدماغ
يرتبط الحصول على ما يكفي من أوميغا 3 (مثل تناول التونة) بانخفاض احتمالية الإصابة بمرض الزهايمر أو الخرف، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة.
إنه جيد لرؤيتك
يمكن أن يتسبب التنكس البقعي المرتبط بالعمر في فقدان البصر لدى كبار السن، وتشير بعض الأبحاث إلى أن الحصول على ما يكفي من أوميغا 3 يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالمرض، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة.
إنه مصدر للبروتين عالي الجودة
يشكل البروتين تقريبًا كل نسيج في الجسم، لذلك فمن المنطقي أن الجسم يحتاج إلى كمية جيدة منه ليعمل في أفضل حالاته.
يعتبر تناول التونة المعلبة طريقة غير مكلفة للحصول على البروتين الكامل، مما يعني أنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم، وفقًا لـ مدرسة تشان للصحة العامة.
يمكن أن يساعد في منع فقر الدم
يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب 12 إلى فقر الدم الضخم الأرومات، وهي حالة لا يحتوي فيها الجسم على ما يكفي من خلايا الدم الحمراء الصحية، وفقًا لجونز هوبكنز ميديسن، يمكن أن يسبب هذا النوع من فقر الدم الضعف وتلف الأعصاب وفقدان الوزن والتهيج والإرهاق وزيادة معدل ضربات القلب.
يدعم قوة العظام
يلعب كل من فيتامين ب 12 والبروتين وهما عنصران مغذيان غنيان بالتونة دورًا في الحفاظ على عظام قوية وصحية من خلال تقليل فرص الإصابة بهشاشة العظام، وفقًا لمؤسسة هشاشة العظام الدولية.
تحتوي التونة المعلبة على مغذيات أخرى مثل فيتامين ب 6 والمغنيسيوم وفيتامين د والزنك التي تساعد في بناء كثافة المعادن في العظام.
غني بفيتامين د
تحتوي علبة التونة البيضاء المليئة بالماء على 3.44 ميكروغرام من فيتامين (د)، وهو ما يمثل حوالي 23 بالمائة من الكمية اليومية الموصى بها، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة.
محاذير خاصة بتناول التونة:
صوديوم
عندما تقارن التونة الطازجة غير المعلبة مع التونة المعلبة، هناك فرق واضح في الصوديوم تحتوي ثلاثة أونصات من التونة المطبوخة والطازجة على 2 في المائة من DV من الصوديوم، بينما تحتوي 3 أونصات من التونة المعلبة على حوالي 15 في المائة من القيمة اليومية للصوديوم ، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية.
يمكن أن يؤدي تناول الكثير من التونة عالية الصوديوم باستمرار إلى ارتفاع ضغط الدم، وهي حالة تؤثر على 90 في المائة من الأمريكيين ، وفقًا لجمعية القلب الأمريكية.
الزئبق
عندما تأكل الكثير من الأسماك المحتوية على الزئبق، فإن هناك مخاطرة بالتسمم بالزئبق، مما قد يؤدي إلى فقدان الرؤية المحيطية، والشعور بـ "الوخز بالإبر"، ونقص التنسيق، والكلام أو ضعف السمع وضعف العضلات، وفقًا للولايات المتحدة. وكالة حماية البيئة.