الأحد 28 أبريل 2024 09:26 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
أول رد فعل من حسين لبيب بعد تأهل الزمالك لنهائي الكونفدرالية يرددون الترانيم ويحملون السعف .. شاهد احتفالات الأقباط بالكنيسة الفرنساوي بالإسماعيلية بأحد الشعانين الزمالك يتأهل لنهائي كأس الكونفدرالية بفوزه على دريمز الغاني بثلاثية نظيفة مانشستر سيتي يهزم نوتنجيهام بثنائية ويواصل مطاردة آرسنال على صدارة الدوري الإنجليزي القبض على المرشحة الرئاسية لحزب الخضر جيل ستاين فى احتجاجات جامعة واشنطن مصدر رفيع المستوى: زيادة مساعدات قطاع غزة اعتبارًا من الأسبوع المقبل شكرى يؤكد لنظيره النرويجى ضرورة وقف إطلاق النار فى غزة الزمالك يعزز تقدمه بالهدف الثالث أمام دريمز الغاني ويقترب من نهائي الكونفدرالية 30 % تخفيض بأسعار السمك.. نتائج إيجابية باجتماع غرفة بورسعيد لمناقشة ارتفاع أسعار الأسماك جاره طلب فدية ربع مليون.. أمن قنا ينجح في استرجاع صغير بعد اختطافه ب24 ساعة الغرفة التجارية ببورسعيد تطالب منسق حملة مقاطعة الأسماك بانهاءها..وتعد بتخفيض في الأسعار خلال أسبوع| خاص رسميا..انتهاء حملة مقاطعة الاسماك ببورسعيد..والمنسق: نزول الأسعار تدريجيا خلال أسبوع

صحة ومرأة

ثمرة واحدة من الموز تفيد جسمك بهذه العناصر الغذائية

فوائج صحية للموز
فوائج صحية للموز

الموز من أكثر الفواكه الصحية التي تحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية التي لا غنى عنها من أجل تحسين وظائف الجسم، لذا يمكن تحديد عدد من الفوائد الخاصة به في عدد من النقاط التالية.
الفيتامينات و المعادن
يعتبر الموز مصدرًا جيدًا للعديد من الفيتامينات والمعادن ، وخاصة البوتاسيوم.B6 وفيتامين
البوتاسيوم. الموز مصدر جيد للبوتاسيوم يمكن للنظام الغذائي الغني بالبوتاسيوم أن يخفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين لديهم مستويات مرتفعة ويفيد صحة القلب.
يحتوي الموز على نسبة عالية من فيتامين ب 6، يمكن أن توفر موزة واحدة متوسطة الحجم ما يصل إلى 33٪ من لهذا الفيتامين.
فيتامين سي مثل معظم الفاكهة، يعتبر الموز مصدرًا جيدًا لفيتامين سي.
مركبات نباتية أخرى
تحتوي الفواكه والخضروات على أنواع عديدة من المركبات النباتية النشطة بيولوجيًا، والموز ليس استثناءً.
الدوبامين على الرغم من أنه ناقل عصبي مهم في الدماغ، إلا أن الدوبامين من الموز لا يعبر الحاجز الدموي الدماغي للتأثير على الحالة المزاجية بدلًا من ذلك، يعمل كمضاد للأكسدة.
تم العثور على العديد من مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة في الموز، وعلى الأخص بمضادات الاكسدة لقد تم ربطها بفوائد صحية مختلفة، بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
صحة القلب
أمراض القلب هي السبب الأكثر شيوعًا للوفاة المبكرة في العالم.
يحتوي الموز على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو معدن يعزز صحة القلب وضغط الدم الطبيعي. تحتوي موزة واحدة متوسطة الحجم على حوالي 0.4 جرام من هذا المعدن.
وفقًا لتحليل كبير للعديد من الدراسات، يرتبط الاستهلاك اليومي من 1.3-1.4 جرام من البوتاسيوم بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 26٪ .
بالإضافة إلى ذلك، يحتوي الموز على مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة المرتبطة أيضًا بانخفاض كبير في مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
صحة الجهاز الهضمي
يحتوي الموز الأخضر غير الناضج على كميات كبيرة من النشا المقاوم والبكتين، وهما نوعان من الألياف الغذائية.
يعمل النشا والبكتين المقاومان كمغذيات بريبايوتك، مما يدعم نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة.