النهار

الأربعاء، 24 يوليو 2019 12:50 صـ
النهار

منحازون... للحقيقة فقط

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

مقالات

شعبان خليفة يكتب : الثورات تأكل أبنائها

شعبان خليفة
شعبان خليفة

 

سواء كنت مصرياً أو تونسياً أو من أى دولة مرت عليها رياح الثورة .......فمن المؤكد أنك قرأت لكاتب فى بلدك مقالاً يبتدأ بهذه العبارة

" صدق الثائر الفرنسي الشهير جورج جاك دانتون عندما قال وهو أمام مقصلة الإعدام " ان الثورة تأكل أبنائها " ، مستكملا المثل الفرنسي القائل " من السهل ان تبتدئ الثورات ولكن من الصعب ان تنهيها بسلام ".

لقد شغلتنى هذه القضية قبل سنوات من ثورات ما اطلق عليه " الربيع العربى " وكان ذلك بمناسبة الذكرى الخمسين  لثورة 23 يوليو 1952 فكتبت  حلقات  نشرتها حيث كنت اعمل فى ذلك الوقت بجريدة الأحرار اليومية و كان عنوانها الرئيسى "كيف أكلت الثورة أبنائها " ؟ ، وأرى أن ثمة ضرورة لنشرها الآن فى كتاب فى ظل ذلك المسار الذى مضت فيه الأحداث فى تونس ومصروليبيا .. وهو ما اجتهد فيه هذه الأيام  

فلا شك فى أن التاريخ ليس سرداً للأحداث ولا تسجيلاً للوقائع فحسب، ولكنه عرض لذلك كله مع التفسير والتحليل، واستخراج للعبر والدروس من هذه الأحداث.

وكما يُعرّف ابن خلـدون التاريخ فيقول: «.. هو من الفنون التي تتداولها الأمم والأجيال، وتشد إليها الركائب والرحال. وهو في ظاهره لا يزيد عن أخبار عن الأيام والدول والسوابق من القرون الأولى، وفي باطنه نظر وتحقيق وتعليل للكائنات دقيق، وعلم بكيفيات الوقائع وأسبابها عميق؛ فهو لذلك أصيل في الحكمة عريق».

ارى أنه  من المهم أن ترصد ونسجل و نسعى لتفسير و تحليل للأحداث و الوقائع التى مرت بنا لعل وعسى أن تصادف من يأخذ منها الدرس و العبرة  .  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

النهار مقالات شعبان خليفة ثورات الربيع العربى