النهار
الخميس 20 يونيو 2024 04:02 مـ 14 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

بخلاف كورونا.. لماذا تنتشر الأمراض في فصل الصيف؟

بخلاف كورونا.. لماذا تنتشر الأمراض في فصل الصيف؟
بخلاف كورونا.. لماذا تنتشر الأمراض في فصل الصيف؟

يخشى الكثيرون من المتحور الجديد لفيروس كورونا والتي تتنوع أعراضه تكون قريبة إلى حد ما مع نزلات البرد، إلا أن هناك الكثير من الأمراض الأخرى التي تنتشر في فصل الصيف وتحتاج إلى عناية خاصة.
علق دكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أن هناك الكثير من الأمراض التي تصيب البعض في فصل الصيف، والتي يكون من بينها:«الوذمة الحرارية، الطفح الجلدي، تشنجات الحرارة، الإجهاد الحراري، الاغماء الحراري، ضربة الشمس، نوبات الربو الصيفية، نزلات البرد الصيفية، الجلطات، التسمم الغذائي».
وأشار «بدران» خلال تصريحات الخاصة لـ«النهار» إلى أن أعراض التسمم الغذائي، يكون من بينها:«الإسهال، آلام وتقلصات في المعدة، الغثيان، التقي، الحمى، القشعريرة، الصداع»، وهناك طرق خاصة بالوقاية من التسمم الغذائي، والتي يمكن تحديدها في التالي.
غسل اليدين بالصابون والماء خاصة بعد استخدام الحمام وقبل تناول الطعام وبعده وقبل إعداد الطعام وبعده.
ينصح بضرورة غسل الفواكه والخضروات قبل تقشيرها أو تحضيرها أو تناولها.
غسل أدوات المطبخ جيدًا بالماء والصابون، بالإضافة إلى ضرورة طهي الطعام جيدًا.
الحد من تناول الأطعمة المحضرة خارج المنزل، بالإضافة إلى عدم ترك الطعام المطهي أكثر من ساعتين خارج الثلاجة.
وأكد عضو الجمعية المصرية للحساية والمناعة، أن نزلات البرد الصيفية من أكثر المشكلات الصحية المنتشرة أيضًا، حيث أن الفيروسات تنتشر وتكون سببًا في الإصابة بنزلة البرد الصيفية بسهول أكبر في الأماكن المزدحمة والتجمعات الكبيرة كالحفلات.
وأضاف، أن نزلات البرد يكون السبب الرئيسي في الإصابة بها الفيروسات وليس بسبب الطقس، لذا يمكن الإصابة بها في أي وقت من السنة، وتتنوع الأعراض والتي يكون من بينها:«التعرق، الجفاف، الحمى، آلام الجسم والعضلات، سيلان الأنف، العطس، السعال، بثور في الفم».
وتابع، أن هناك طرق للوقاية من الإصابة بنزلة البرد الصيفية، والتي يكون من أهمها غسل الأيدي كثيرًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية أو التعقيم بالمطهرات الطبية، كما أنه يجب تجنب الاتصال الوثيق مثل اللمس والمصافحة أو العناق، كما أنه يجب تنظيف وتطهير الأسطح والألعاب التي يتعدد لمسها بشكل متكرر.
وأكد على ضرورة تعزيز المناعة بتناول وجبات طازجة متوازنة في الكم والنوع، فضلًا عن ذلك أنه من الضروري تناول أغذاية غنية بفيتامين سي مثل البرتقال، والليمون، والجوافة، والكيوي، والفلفل الملون والبقدونس، بالإضافة على تناول كميات وفيرة من الماء والسوائل الطبيعية فضلًا عن تجنب التدخين بكافة أشكاله، وتجديد الهواء في الأماكن المغلقة، وممارسة الرياضة بانتظام، كما أن النوم ضروري ليلًا ومبكرًا 8 ساعات يوميًا.

موضوعات متعلقة