النهار
الثلاثاء 23 يوليو 2024 01:52 مـ 17 محرّم 1446 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الأهلي يفحص طاهر محمد طاهر طبيا قبل مران اليوم وفاة المطرب النوبي سيد السمان بعد صراع مع المرض .. والمهن الموسيقية تنعيه مؤشر البورصة «EGX30» يتخطى مستوي 29 ألف نقطة في منتصف تعاملات الثلاثاء وزيرة التخطيط والتعاون الدولي: التغيرات المناخية تُفاقم التحديات أمام الوصول المنصف لموارد المياه في العديد من دول العالم إشادة برلمانية بالإفراج عن المحبوسين احتياطياً: يعزز الإصلاح السياسي الشامل محافظ كفر الشيخ يتابع حالة الشواطئ بمصيف بلطيم ماييلي متصدرًا ووسام أبو علي يدخل المنافسة.. ترتيب هدافي الدوري المصري إصابة 3 أشخاص في مشاجرة بين عائلتين بالفيوم المشدد 6 سنوات لنجار مسلح وغرامة 100 ألف جنيه لاتجاره في الهيروين بشبرا الخيمة ضبط تشكيل عصابى قبل ترويجه ل10 كيلو حشيش و3 آلاف قرص مخدر ببنها المشدد 10 سنوات لحداد وغرامة 100 ألف جنيه لإتجاره في الهيروين بشبرا الخيمة افتتاح أول ناد للتمريض فى مصر بمشاركة وزارة الصحة واتحاد المستشفيات العربية

منوعات

مع انتشار الفيروسات.. فوائد لا غنى عنها تحصل عليها من الليمون

فوائد صحية لليمون
فوائد صحية لليمون

تنتشر الفيروسات المعدية ويتجه البعض إلى تناول بعض المأكولات المحتوية على نسبة عالية من الفيتامينات كنقطة دفاع قوية للوقاية من الإصابة بالفيروسات، والتي يكون من أهمها الليمون حيث يمكن ذكر بعض من فوائدها في النقاط التالية.
دعم صحة القلب
الليمون مصدر جيد لفيتامين سي، توفر حبة ليمون واحدة حوالي 31 ملج من فيتامين سي ما يمثل 51% من الاستهلاك اليومي، وفقًا لموقع «Healthline».
تظهر الأبحاث أن تناول الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين سي، يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
يمكن للألياف والمركبات النباتية الموجودة في الليمون أيضًا أن تقلل بشكل كبير من بعض عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.
لمساعدة في التحكم بالوزن
إحدى النظريات الشائعة هي أن ألياف البكتين القابلة للذوبان الموجودة فيها تتوسع في المعدة، مما يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول.
وتشير نظرية أخرى إلى أن شرب الماء الساخن مع الليمون سيساعد على إنقاص الوزن.
تشير نظريات أخرى إلى أن المركبات النباتية الموجودة في الليمون قد تساعد في إنقاص الوزن.
تظهر الأبحاث أن المركبات النباتية الموجودة في مستخلصات الليمون قد تساعد في منع أو تقليل زيادة الوزن بعدة طرق.
في إحدى الدراسات، تم إعطاء الفئران التي تتبع نظامًا غذائيًا للتسمين مادة البوليفينول الليمونية المستخرجة من قشرها، لقد اكتسبوا وزنًا ودهونًا أقل في الجسم مقارنة بالفئران الأخرى.
ومع ذلك، لا توجد دراسات تؤكد آثار فقدان الوزن لمركبات الليمون لدى البشر.
منع حصوات الكلى
حصوات الكلى هي كتل صغيرة تتشكل عندما تتبلور النفايات وتتراكم في الكليتين.
إنها شائعة جدًا، وغالبًا ما يصاب بها الأشخاص الذين يصابون بها بشكل متكرر.
قد يساعد حامض الستريك في منع حصوات الكلى عن طريق زيادة حجم البول وزيادة درجة حموضة البول، مما يخلق بيئة أقل ملاءمة لتكوين حصوات الكلى.
مجرد نصف كوب من عصير الليمون يوميًا قد يوفر ما يكفي من حمض الستريك للمساعدة في منع تكوين الحصوات لدى الأشخاص الذين سبق لهم الإصابة بها.
الحماية من فقر الدم
فقر الدم بسبب نقص الحديد شائع جدًا ويحدث ذلك عند عدم الحصول على ما يكفي من الحديد من الأطعمة التي يتم تناولها.
يحتوي الليمون على بعض الحديد، لكنه يمنع فقر الدم في المقام الأول عن طريق تحسين امتصاص الحديد من الأطعمة النباتية.

تمتص الأمعاء الحديد من اللحوم والدجاج والأسماك (المعروف باسم حديد الهيم) بسهولة شديدة، في حين أن الحديد من المصادر النباتية (الحديد غير الهيم) ليس بهذه السهولة ومع ذلك، يمكن تحسين هذا الامتصاص عن طريق تناول فيتامين سي. وحمض الستريك