النهار
الخميس 20 يونيو 2024 02:51 مـ 14 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
التعليم العالي: تنظيم زيارة للطلاب الوافدين لمستشفى سرطان الأطفال 57357 محافظة القاهرة: نجاح الأجهزة التنفيذية فى تنفيذ الخطة تلبية إحتياجات المواطنين خلال عيد الأضحى المبارك الزراعة: تتابع الصادرات والواردات الزراعية في ميناء دمياط و”موسى” في زيارة مفاجئة لإدارة الحجر الزراعي بالميناء وزير الزراعة يتابع تجربة زراعة الجوجوبا في غرب المنيا ويوجه بقياس نتائجها باستمرار رفع 1100 طن قمامة خلال حملة مكثفة للنظافة في كفر الشيخ الأولمبية المصرية : محمد صلاح سيحمل على مصر حال تواجده في أولمبياد باريس كان عايز يصلح التليفون..قرارت هامة من جهات التحقيق في مصرع طالب شنقا بأوسيم محمد فضل: الشحات أخطأ والشيبي مظلوم.. والأزمة دخلت في العند ”ولاد رزق 3” يتصدر.. إيرادات أفلام موسم عيد الأضحى 2024 فيلم ”اللعب مع العيال” يقترب من 16 مليون جنيه في السينمات المختلفة تنسيق الجامعات...لطلاب الثانوية العامة 2024 تعرف على «كلية الفنون الجميلة» جامعة حلوان مجدي أبو عميرة يكشف سبب اعتراض صفوت الشريف على تتر «المال والبنون»

منوعات

القهوة خطيرة على صحتك في هذه الحالات

خطوة الإفراط في تناول القهوة
خطوة الإفراط في تناول القهوة

القهوة من أهم المشروبات الصباحية إلا أن البعض يتناولها بطريقة مفرطة مما قد يتسبب في الإصابة بالأضرار والتأثيرات غير الصحية على الملتزم بتناولها، ومن أجل الحفاظ على السلامة الصحية يجب الاطلاع على بعض من أضرار الإفراط في تناولها.
قلق
ومن المعروف أن الكافيين يزيد من اليقظة، وهو يعمل عن طريق منع تأثيرات الأدينوزين، وهي مادة كيميائية في الدماغ تجعل الشخص يشعر بالتعب، وفي الوقت نفسه، فإنه يؤدي إلى إطلاق الأدرينالين، وهو الهرمون المرتبط بزيادة الطاقة.
ومع ذلك، عند تناول جرعات أعلى، قد تصبح هذه التأثيرات أكثر وضوحًا، مما يؤدي إلى القلق والعصبية.
يعد اضطراب القلق الناجم عن الكافيين واحدًا من أربع متلازمات مرتبطة بالكافيين مدرجة في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية الذي تنشره الجمعية الأمريكية للطب النفسي، وفقًا لموقع «Healthline».
أرق
تعد قدرة الكافيين على مساعدة الناس على البقاء مستيقظين واحدة من أكثر صفاته قيمة، من ناحية أخرى فإن تناول الكثير من الكافيين قد يجعل من الصعب الحصول على قسط كافٍ من النوم.
لقد وجدت الدراسات أن تناول كميات أكبر من الكافيين يبدو أنه يزيد من مقدار الوقت الذي يستغرقه النوم، وقد يقلل أيضًا من إجمالي وقت النوم، خاصة عند كبار السن.
على النقيض من ذلك، لا يبدو أن الكميات المنخفضة أو المعتدلة من الكافيين تؤثر على النوم بشكل كبير لدى الأشخاص الذين يعتبرون "نائمين جيدًا"، أو حتى أولئك الذين يعانون من الأرق المبلغ عنه ذاتيًا.
على الرغم من أن القهوة والشاي هما أكثر مصادر الكافيين تركيزًا، إلا أنه يوجد أيضًا في الصودا والكاكاو ومشروبات الطاقة وأنواع عديدة من الأدوية.
وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على 25 رجلاً يتمتعون بصحة جيدة أن أولئك الذين تناولوا ما يقرب من 300 ملغ من الكافيين تعرضوا لأكثر من ضعف الضغط النفسي مقارنة بأولئك الذين تناولوا دواءً وهميًا.
ومن المثير للاهتمام أن مستويات الكورتيزول كانت متشابهة بين مستهلكي الكافيين المنتظمين والأقل تكرارًا، مما يشير إلى أن المركب قد يكون له نفس التأثير على مستويات التوتر بغض النظر عما إذا يتم شربه بشكل معتاد.
مشاكل في الجهاز الهضمي
يجد الكثير من الناس أن فنجان القهوة الصباحي يساعد على تحريك أمعائهم، ويعزى تأثير القهوة الملين إلى إطلاق هرمون الجاسترين، وهو هرمون تفرزه المعدة ويسرع نشاط القولون والأكثر من ذلك، فقد ثبت أن القهوة منزوعة الكافيين تنتج استجابة،
ونظرًا لهذا التأثير، فليس من المستغرب أن تؤدي الجرعات الكبيرة من الكافيين إلى براز رخو أو حتى إسهال لدى بعض الأشخاص.
على الرغم من أنه كان يعتقد لسنوات عديدة أن القهوة تسبب قرحة المعدة، إلا أن دراسة كبيرة أجريت على أكثر من 8000 شخص لم تجد أي صلة بين الاثنين.
في دراسة صغيرة، عندما شرب خمسة بالغين أصحاء الماء المحتوي على الكافيين، عانوا من استرخاء العضلات الذي يمنع محتويات المعدة من الصعود إلى الحلق وهي السمة المميزة لمرض ارتجاع المريء.
انهيار العضلات
انحلال الربيدات هو حالة خطيرة للغاية حيث تدخل ألياف العضلات التالفة إلى مجرى الدم، مما يؤدي إلى الفشل الكلوي ومشاكل أخرى.
تشمل الأسباب الشائعة لانحلال الربيدات الصدمات والعدوى وتعاطي المخدرات وإجهاد العضلات ولدغات الثعابين السامة أو الحشرات.
بالإضافة إلى ذلك، كانت هناك عدة تقارير عن انحلال الربيدات المرتبط بالإفراط في تناول الكافيين، على الرغم من أن هذا نادر نسبيًا.
في إحدى الحالات، أصيبت امرأة بالغثيان والقيء والبول الداكن بعد شرب 32 أونصة (1 لتر) من القهوة التي تحتوي على ما يقرب من 565 ملغ من الكافيين، ولحسن الحظ، تعافت بعد علاجها بالأدوية والسوائل.
ضغط دم مرتفع
وبشكل عام، لا يبدو أن الكافيين يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية لدى معظم الناس.
ومع ذلك، فقد ثبت أنه يرفع ضغط الدم في العديد من الدراسات بسبب تأثيره التحفيزي على الجهاز العصبي، يعد ارتفاع ضغط الدم أحد عوامل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية لأنه قد يؤدي إلى تلف الشرايين بمرور الوقت، مما يحد من تدفق الدم إلى القلب والدماغ.
ولحسن الحظ، يبدو أن تأثير الكافيين على ضغط الدم مؤقت، ويبدو أيضًا أن له التأثير الأقوى على الأشخاص الذين لم يعتادوا على استهلاكه.
كما تبين أيضًا أن تناول كميات كبيرة من الكافيين يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم أثناء ممارسة التمارين الرياضية لدى الأشخاص الأصحاء، وكذلك لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع طفيف في ضغط الدم .
لذلك، من المهم الانتباه إلى جرعة وتوقيت تناول الكافيين، خاصة إذا كانت هناك معاناة بالفعل من ارتفاع ضغط الدم.