النهار
الثلاثاء 18 يونيو 2024 11:26 صـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مقتل واصابة عدد مت التجار استهدفتهم اسرائيل شرقي رفح قوات الاحتلال: الوقف التكتيكي للنشاط العسكري بغزة لا يحتاج موافقة الحكومة شيخ الأزهر يهنئ خادم الحرمين الشريفين وولي العهد السعودي بنجاح موسم الحج اشتباكات بين آلاف المتظاهرين والشرطة الإسرائيلية أمام مقر إقامة نتنياهو الخارجية الأمريكية: نعمل مع مصر وإسرائيل على إعادة فتح معبر رفح العثور على جثة شاب متعفنة داخل شقة في ظروف غامضة بقنا جامعة سوهاج تستقبل وفد الكنائس للتهنئة بعيد الأضحى...النعماني يؤكد على أن هذه المناسبات فرصة متجددة لإظهار المودة والمحبة بين عنصري الأمة المصرية الزمالك يطلب 4 قرارات عاجلة ويهدد بعدم خوض مباريات الدور الثاني بالدوري يوم واحد راحة سلبية للاعبي المصري بعد مواجهة الزمالك رئيس جامعة الأزهر يشارك في الاحتفال الملكي بختام موسم الحج ويوجه الشكر للمملكة العربية السعودية لما تقدمه لضيوف الرحمن من رعاية واهتمام الزمالك يعاقب عواد بعد اشتباكه مع عبد المجيد بهدفين لكل فريق.. الاسماعيلي يتعادل أمام إنبي في الدوري

منوعات

بدون ملينات.. أطعمة تعالج الإمساك بفعالية

أطعمة تعالج الإمساك
أطعمة تعالج الإمساك

الإمساك ضمن المشكلات المرضية التي قد تكون مزمنة لدى الكثيرين، إلا أنه من الممكن التخلص منها بسهولة عند الالتزام بنظام غذائي معين، وهذا يتحقق عند متابعة بعض الأطعمة التالية ووضعها ضمن الأنظمة الغذائية.
البرقوق
يستخدم البرقوق المجفف، المعروف باسم البرقوق، على نطاق واسع كعلاج طبيعي للإمساك، حصة واحدة من 1/4 كوب (40 جرام) تحتوي على ما يقرب من 3 جرام من الألياف، وفقًا لموقع «Healthline».
قد تزيد الألياف غير القابلة للذوبان في البرقوق، والمعروفة باسم السليلوز، من كمية الماء في البراز، مما قد يؤدي إلى زيادة الكتلة.
وفي الوقت نفسه، يتم تخمير الألياف القابلة للذوبان في البرقوق في القولون لإنتاج الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة، والتي قد تزيد أيضًا من وزن البراز.
وجدت دراسة أجريت عام 2011 على 40 شخصًا يعانون من الإمساك المزمن أن تناول 3.5 أوقية (100 جرام) من البرقوق يوميًا يحسن بشكل ملحوظ من تواتر البراز وثباته مقارنةً بعلاج سيلليوم، وهو نوع من الألياف الغذائية.
التفاح
التفاح غني بالألياف تحتوي تفاحة واحدة متوسطة الحجم بقشر (حوالي 200 جرام) على 4.8 جرام من الألياف.
يحتوي التفاح على مادة البكتين والتي قد يكون لها فوائد عديدة مثل:
زيادة وتيرة البراز
تقليل صلابة البراز ومدته
تقليل الحاجة إلى أدوية مسهلة
التفاح طريقة سهلة لزيادة محتوى الألياف في النظام الغذائي وتخفيف الإمساك، يمكن تناولها كاملة بمفردها أو تقطيعها إلى شرائح لإضافتها إلى السلطات أو المخبوزات.
الكمثرى
تحتوي حبة الكمثرى متوسطة الحجم (178 جرامًا) على 5.5 جرام من الألياف، الكمثرى غنية بالسوربيتول والفركتوز، والتي قد يكون لها خصائص ملينة، الفركتوز هو نوع من السكر يتم امتصاصه ببطء لأن الكبد يستقلب الجزء الأكبر منه.
هذا يعني أن الفركتوز غير الممتص قد يجلب الماء إلى الأمعاء ويخفف البراز.
يمكن إضافة الكمثرى إلى النظام الغذائي بعدة طرق إنها رائعة نيئة أو مطبوخة في السلطات والأطباق المالحة والمخبوزات.
الكيوي
يعتبر الكيوي مصدرًا رائعًا للألياف التي يمكن تناولها بمفردها أو إضافة رائعة لسلطات الفواكه والعصائر.
ثمرة واحد من فاكهة الكيوي (75 جرام) يحتوي على حوالي 2.3 جرام للألياف.
يتمتع الكيوي بفوائد استقلابية ومناعية وهضمية.
قد تساعد في تخفيف الإمساك عن طريق:
تحسين تناسق البراز
تقليل مدة البراز
تقليل آلام البطن والتوتر والانزعاج
قد يكون هذا أيضًا بسبب إنزيم الأكتينيدين، والذي قد يكون له تأثيرات إيجابية على حركة الأمعاء وعادات الأمعاء.