الإثنين 13 مايو 2024 05:17 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس البرلمان العربي: سلطنة عمان تحتل مكانة متميزة في منظومة العمل العربي المشترك ”تموين القليوبية” يضبط 90 مخالفة لمخابز بلدية لإنتاج خبز ناقص الوزن وغير مطابق للمواصفات موعد مباراة الزمالك أمام نهضة بركان بإياب نهائي كأس الكونفدرالية الزمالك يخسر أمام نهضة بركان 2-1 في ذهاب نهائي كأس الكونفدرالية مرور 75.. الزمالك يبحث عن التعادل أمام نهضة بركان بكأس الكونفدرالية سيف الجزيري يسجل هدف تقليص الفارق للزمالك أمام نهضة بركان بالكونفدرالية أتلفن 3 جرارات.. 4 سيدات يطلقون الأعيرة النارية على آخرين خلال حرث أرضهم في قنا نهضة بركان يتقدم بثنائية أمام الزمالك في الشوط الأول بكأس الكونفدرالية السيناتور الأمريكي كريس كونز: نتنياهو يقود إسرائيل لقطع العلاقات مع الولايات المتحدة عادل تاحيف يسجل ثاني أهداف نهضة بركان أمام الزمالك بكأس الكونفدرالية مرور 30 دقيقة.. الزمالك يبحث عن تسجيل هدف التعادل أمام نهضة بركان متحدث الخارجية: إسرائيل تتبع سياسة ممنهجة لجعل قطاع غزة غير قابل للحياة

منوعات

علاجات منزلية تخلصك من الإمساك المزمن

علاجات منزلية للتخلص من الإمساك
علاجات منزلية للتخلص من الإمساك

يعاني الكثيرون من مشكلة الإمساك المزمن، والذي قد يكون نتيجة لقلة تناول المياه بالشكل الكافي أو تناول بعض المأكولات التي تكون سببًا في زيادة هذه المشكلة المرضية المزعجة، وكي يتم التخلص منها يمكن متابعة بعض العلاجات المنزلية الفعالة التي تسهل في التخلص من الإمساك المزمن.

شرب المزيد من الماء

يمكن أن يؤدي الجفاف بانتظام إلى إصابة الشخص بالإمساك لمنع ذلك، من المهم شرب كمية كافية من الماء والبقاء رطبًا.

عندما يصاب الشخص بالإمساك ، فقد يجد الراحة من شرب بعض المياه الغازية (الفوارة). هذا يمكن أن يساعدهم على إعادة الترطيب وتحريك الأشياء مرة أخرى.

وجدت بعض الدراسات أن الماء الفوار أكثر فعالية من ماء الصنبور في تخفيف الإمساك، وهذا يشمل الأشخاص الذين يعانون من عسر الهضم ، والأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزمن مجهول السبب.

ومع ذلك، فإن شرب المشروبات الغازية مثل الصودا السكرية ليس فكرة جيدة، لأن هذه المشروبات يمكن أن يكون لها آثار صحية ضارة وقد تجعل الإمساك أسوأ.

تناول المزيد من الألياف وخاصة الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للتخمير

لعلاج الإمساك، كثيرًا ما يطلب الأطباء من الناس زيادة تناول الألياف الغذائية.

وذلك لأن زيادة تناول الألياف يزيد من حجم واتساق حركات الأمعاء، مما يسهل مرورها كما أنه يساعدهم على المرور عبر الجهاز الهضمي بسرعة أكبر.

وجدت مراجعة أجريت عام 2016 أن 77٪ من الأشخاص الذين يعانون من الإمساك المزمن استفادوا من تناول الألياف.

ومع ذلك ، فقد وجدت بعض الدراسات أن زيادة تناول الألياف يمكن أن تزيد المشكلة سوءًا، أفاد آخرون أن الألياف الغذائية تعمل على تحسين تواتر البراز ولكنها قد لا تساعد في أعراض الإمساك الأخرى، مثل اتساق البراز والألم والانتفاخ والغازات.

تمرن أكثر

أفادت دراسات بحثية مختلفة أن التمرينات يمكن أن تساعد في تحسين أعراض الإمساك.

ربطت الدراسات بين أنماط الحياة التي تتسم بقلة الحركة وزيادة خطر الإصابة بالإمساك لهذا السبب، يوصي بعض خبراء الرعاية الصحية بزيادة التمارين لتحريك البراز.

ومع ذلك، لا تتفق جميع الدراسات على أن التمارين الرياضية تعالج الإمساك لذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

أفادت دراسات أخرى أنه على الرغم من أن التمارين لم تحسن دائمًا عدد مرات ذهاب الأشخاص إلى الحمام، إلا أنها قللت من بعض الأعراض وحسّنت نوعية حياة الأشخاص.