الأحد 12 مايو 2024 11:55 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
مرور 75.. الزمالك يبحث عن التعادل أمام نهضة بركان بكأس الكونفدرالية سيف الجزيري يسجل هدف تقليص الفارق للزمالك أمام نهضة بركان بالكونفدرالية أتلفن 3 جرارات.. 4 سيدات يطلقون الأعيرة النارية على آخرين خلال حرث أرضهم في قنا نهضة بركان يتقدم بثنائية أمام الزمالك في الشوط الأول بكأس الكونفدرالية السيناتور الأمريكي كريس كونز: نتنياهو يقود إسرائيل لقطع العلاقات مع الولايات المتحدة عادل تاحيف يسجل ثاني أهداف نهضة بركان أمام الزمالك بكأس الكونفدرالية مرور 30 دقيقة.. الزمالك يبحث عن تسجيل هدف التعادل أمام نهضة بركان متحدث الخارجية: إسرائيل تتبع سياسة ممنهجة لجعل قطاع غزة غير قابل للحياة نهضة بركان يسجل هدف التقدم أمام الزمالك بنهائي كأس الكونفدرالية أربعة طلبات عاجلة للأهلي من اتحاد الكرة وكيل صحة الإسماعيلية تتفقد مستشفى الحميات وتوجِّة بإستكمال تجهيزات العيادات الخارجية وزير الخارجية الأمريكي بلينكن: نرفض عملية عسكرية إسرائيلية في رفح الفلسطينية ولن نوفر لها دعم عسكري

منوعات

«علشان متنساش في الامتحان».. تعرف على أفضل المأكولات لتحسين الذاكرة

أطعمة لتحسين الذاكرة
أطعمة لتحسين الذاكرة

يشعر الكثير من الطلاب أثناء تأدية الامتحانات بحالة من النسيان المفاجئ مما قد يؤثر سلبًا على تحصيل النتائج الجيدة للامتحانات، لذا من الضروري الالتزام في تناول بعض المأكولات الصحية التي تحسن عمل الذاكرة وخاصًة في فترة الامتحانات.
السمك
يشمل هذا النوع من الأسماك السلمون والتونة الباكورة والرنجة والسردين، وكلها مصادر غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية.
يتكون حوالي 60 ٪ من الدماغ من الدهون ، ويتكون نصف هذه الدهون من أحماض أوميغا 3 الدهنية، يستخدم العفل أوميغا 3 لبناء خلايا المخ والأعصاب، وهذه الدهون ضرورية للتعلم والذاكرة.
تقدم أوميغا 3 أيضًا العديد من الفوائد الإضافية للعقل، لسبب واحد، أنها قد تبطئ التدهور العقلي المرتبط بالعمر وتساعد على درء مرض الزهايمر، وفقًا لـ «Healthline».
قهوة

يمكن أن يساعد مكونان رئيسيان في القهوة وهما، الكافيين ومضادات الأكسدة في دعم صحة الدماغ ومنع الشعور بحالة النسيان المفاجئ التي قد تصيب البعض.
يحتوي الكافيين الموجود في القهوة على عدد من التأثيرات الإيجابية على الدماغ ، بما في ذلك:
زيادة اليقظة: يحافظ الكافيين على انتباه العقل عن طريق منع الأدينوزين، وهو رسول كيميائي يجعل الشخص يشعر بالنعاس.
تحسين المزاج: قد يعزز الكافيين أيضًا بعض الناقلات العصبية التي تشعر الشخص بالسعادة، مثل الدوبامين.
شحذ التركيز: وجدت إحدى الدراسات أن استهلاك الكافيين أدى إلى تحسينات قصيرة المدى في الانتباه واليقظة لدى المشاركين الذين أكملوا اختبار الإدراك.
على الجانب الآخر ، يرتبط عدم الحصول على ما يكفي من أوميغا 3 بضعف التعلم، وكذلك الاكتئاب.
توت
يوفر العنب البري العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك بعض الفوائد الصحية المخصصة للعقل.

يقدم العنب البري وغيره من أنواع التوت ذات الألوان العميقة الأنثوسيانين، وهي مجموعة من المركبات النباتية ذات التأثيرات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة.
تعمل مضادات الأكسدة ضد كل من الإجهاد التأكسدي والالتهابات، وهي حالات يمكن أن تسهم في شيخوخة الدماغ والأمراض التنكسية العصبية.
تم العثور على بعض مضادات الأكسدة الموجودة في العنب البري تتراكم في الدماغ وتساعد على تحسين الاتصال بين خلايا الدماغ.
الكركم
هذا النوع من التوابل ذات اللون الأصفر الغامق هي عنصر أساسي في مسحوق الكاري ولها عدد من الفوائد للدماغ.
ثبت أن الكركمين، المكون النشط في الكركم، يعبر الحاجز الدموي الدماغي، مما يعني أنه يمكن أن يدخل مباشرة إلى الدماغ ويفيد الخلايا هناك.

إنه مركب قوي مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات تم ربطه بفوائد الدماغ التالية:
يفيد الذاكرة: قد يساعد الكركمين في تحسين الذاكرة لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر، قد يساعد أيضًا في إزالة لويحات الأميلويد التي تعتبر السمة المميزة لهذا المرض.
يخفف الاكتئاب: يعزز الكركمين السيروتونين والدوبامين، وكلاهما يحسن الحالة المزاجية، وجدت إحدى المراجعات أن الكركمين يمكن أن يحسن أعراض الاكتئاب والقلق عند استخدامه جنبًا إلى جنب مع العلاجات القياسية لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب.
يساعد خلايا المخ الجديدة على النمو: يعزز الكركمين عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ، وهو نوع من هرمون النمو الذي يساعد خلايا الدماغ على النمو، قد يساعد في تأخير التدهور العقلي المرتبط بالعمر.

موضوعات متعلقة