الأربعاء 22 مايو 2024 04:35 مـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
بعد حكم حبسه 5 سنوات..تحديد جلسة 2 يونيو لنظر استئناف المتهم في مصرع 3 طلاب جامعة وسيدة ببورسعيد قادة الدول العربية يقرون اختيار الرياض مقرًا لـ‎مجلس وزراء الأمن السيبراني العرب خلال القمة العربية ال (33) في البحرين قطر : اعتراف النرويج وإيرلندا وإسبانيا بدولة فلسطين خطوة مهمّة لدعم حل الدولتين وتحقيق السلام والاستقرار بالمنطقة أبو الغيط يُرحب بإعلان إسبانيا وايرلندا والنرويج الاعتراف بفلسطين ..ويؤكد: خطوة مهمة نحو تجسيد الدولة المستقلة 2 يونيو.. بدء محاكمة السيدة المتهمة بتخدير وتصوير نجلها للاتجار بأعضائه ببورسعيد رئيس مدينة القصير يتفقد الأعمال بمشروع إنشاء المدفن الصحى مصرع شاب في حادث تصادم دراجة نارية وسيارة بشبين القناطر محافظ الإسكندرية استمرار التسجيل لتقديم للمشروعات الخضراء الذكية ”الهجرة الدولية وإعادة تشكيل فضاء المدينة العربية في مطلع القرن الحادي والعشرين” بمكتبة الإسكندرية إنطلاق فعاليات المؤتمر السنوى الثالث للدراسات العليا في العلوم التطبيقية بجامعة بنها ”تموين البحيرة”: ضبط منخل يعيد تعبئة الدقيق البلدى المدعم فى شكائر على أنه فاخر البحيرة: ضبط سيارتين محملتين بـ15 طن قمح بالرحمانية قبل تهريبها خارج المحافظة

منوعات

«علشان متنساش في الامتحان».. تعرف على أفضل المأكولات لتحسين الذاكرة

أطعمة لتحسين الذاكرة
أطعمة لتحسين الذاكرة

يشعر الكثير من الطلاب أثناء تأدية الامتحانات بحالة من النسيان المفاجئ مما قد يؤثر سلبًا على تحصيل النتائج الجيدة للامتحانات، لذا من الضروري الالتزام في تناول بعض المأكولات الصحية التي تحسن عمل الذاكرة وخاصًة في فترة الامتحانات.
السمك
يشمل هذا النوع من الأسماك السلمون والتونة الباكورة والرنجة والسردين، وكلها مصادر غنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية.
يتكون حوالي 60 ٪ من الدماغ من الدهون ، ويتكون نصف هذه الدهون من أحماض أوميغا 3 الدهنية، يستخدم العفل أوميغا 3 لبناء خلايا المخ والأعصاب، وهذه الدهون ضرورية للتعلم والذاكرة.
تقدم أوميغا 3 أيضًا العديد من الفوائد الإضافية للعقل، لسبب واحد، أنها قد تبطئ التدهور العقلي المرتبط بالعمر وتساعد على درء مرض الزهايمر، وفقًا لـ «Healthline».
قهوة

يمكن أن يساعد مكونان رئيسيان في القهوة وهما، الكافيين ومضادات الأكسدة في دعم صحة الدماغ ومنع الشعور بحالة النسيان المفاجئ التي قد تصيب البعض.
يحتوي الكافيين الموجود في القهوة على عدد من التأثيرات الإيجابية على الدماغ ، بما في ذلك:
زيادة اليقظة: يحافظ الكافيين على انتباه العقل عن طريق منع الأدينوزين، وهو رسول كيميائي يجعل الشخص يشعر بالنعاس.
تحسين المزاج: قد يعزز الكافيين أيضًا بعض الناقلات العصبية التي تشعر الشخص بالسعادة، مثل الدوبامين.
شحذ التركيز: وجدت إحدى الدراسات أن استهلاك الكافيين أدى إلى تحسينات قصيرة المدى في الانتباه واليقظة لدى المشاركين الذين أكملوا اختبار الإدراك.
على الجانب الآخر ، يرتبط عدم الحصول على ما يكفي من أوميغا 3 بضعف التعلم، وكذلك الاكتئاب.
توت
يوفر العنب البري العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك بعض الفوائد الصحية المخصصة للعقل.

يقدم العنب البري وغيره من أنواع التوت ذات الألوان العميقة الأنثوسيانين، وهي مجموعة من المركبات النباتية ذات التأثيرات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة.
تعمل مضادات الأكسدة ضد كل من الإجهاد التأكسدي والالتهابات، وهي حالات يمكن أن تسهم في شيخوخة الدماغ والأمراض التنكسية العصبية.
تم العثور على بعض مضادات الأكسدة الموجودة في العنب البري تتراكم في الدماغ وتساعد على تحسين الاتصال بين خلايا الدماغ.
الكركم
هذا النوع من التوابل ذات اللون الأصفر الغامق هي عنصر أساسي في مسحوق الكاري ولها عدد من الفوائد للدماغ.
ثبت أن الكركمين، المكون النشط في الكركم، يعبر الحاجز الدموي الدماغي، مما يعني أنه يمكن أن يدخل مباشرة إلى الدماغ ويفيد الخلايا هناك.

إنه مركب قوي مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات تم ربطه بفوائد الدماغ التالية:
يفيد الذاكرة: قد يساعد الكركمين في تحسين الذاكرة لدى الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر، قد يساعد أيضًا في إزالة لويحات الأميلويد التي تعتبر السمة المميزة لهذا المرض.
يخفف الاكتئاب: يعزز الكركمين السيروتونين والدوبامين، وكلاهما يحسن الحالة المزاجية، وجدت إحدى المراجعات أن الكركمين يمكن أن يحسن أعراض الاكتئاب والقلق عند استخدامه جنبًا إلى جنب مع العلاجات القياسية لدى الأشخاص المصابين بالاكتئاب.
يساعد خلايا المخ الجديدة على النمو: يعزز الكركمين عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ، وهو نوع من هرمون النمو الذي يساعد خلايا الدماغ على النمو، قد يساعد في تأخير التدهور العقلي المرتبط بالعمر.

موضوعات متعلقة