الإثنين 13 مايو 2024 01:32 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

مخاطر صحية عند الإفراط في الآيس كريم

مخاطر صحية عند الإفراط في تناول الآيس كريم
مخاطر صحية عند الإفراط في تناول الآيس كريم

يعشق الكثيرون تناول الآيس كريم لمواجهة درجات الحرارة المرتفعة في فصل الصيف، إلا أن الإكثار من تناوله يتسبب في الكثير من المشكلات الصحية والتي يمكن رصد بعضها في التالي.
يزيد خطر السمنة
نصف لتر من الآيس كريم يمكن أن يحتوي على ما يصل إلى 1000 سعرة حرارية، يتسبب ذلك في زيادة الوزن بصورة ملحوظة، لذا يستوجب الامتناع عن تناول المزيد من الآيس كريم.
ارتفاع السكر في الدم
تعتقد أن نصف لتر من الآيس كريم كافٍ لجعل نسبة السكر في الدم تتلاشى، لكنها ليست مرتفعة كما تعتقد في أي وقت تناولالطعام، ما لم يكن مصابًا بمرض السكري أو تعاني من نقص السكر في الدم التفاعلي، يجب أن يظل مستوى السكر في الدم في المعدل الطبيعي.
لا يتأثر ضغط دمك
تحتوي منتجات الألبان على الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم، وهي ثلاثة معادن مهمة للتحكم في ضغط الدم.
قد لا تنام جيدًا
يعتقد بعض الناس أن "كأس من الآيس كريم" يساعد في تهدئة العقل حتى يتمكنوا من النوم بشكل أسرع ومع ذلك، وأظهرت دراسة محورية في مجلة طب النوم أن تناول الأطعمة منخفضة الألياف والدهون المشبعة يرتبط بالنوم الخفيف والمزيد من الاستيقاظ الليلي، كما أنه استهلاك المزيد من السكر خاصة في الليل، يقلل من كمية النوم العميق، البطيء، التصالحي الذي يمكن أن يستفيد منه الجسم.
قد يكون هناك خطر متزايد من مرض الكبد الدهني
الآيس كريم محلى بالفركتوز وقد ثبت أن تناول وجبة واحدة على الأقل من الطعام المصنوع من الفركتوز يوميًا، مثل بعض أنواع الآيس كريم، يرتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي، أو حالة تتراكم فيها الدهون الزائدة في الجسم.