الإثنين 13 مايو 2024 12:35 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الزمالك يخسر أمام نهضة بركان 2-1 في ذهاب نهائي كأس الكونفدرالية مرور 75.. الزمالك يبحث عن التعادل أمام نهضة بركان بكأس الكونفدرالية سيف الجزيري يسجل هدف تقليص الفارق للزمالك أمام نهضة بركان بالكونفدرالية أتلفن 3 جرارات.. 4 سيدات يطلقون الأعيرة النارية على آخرين خلال حرث أرضهم في قنا نهضة بركان يتقدم بثنائية أمام الزمالك في الشوط الأول بكأس الكونفدرالية السيناتور الأمريكي كريس كونز: نتنياهو يقود إسرائيل لقطع العلاقات مع الولايات المتحدة عادل تاحيف يسجل ثاني أهداف نهضة بركان أمام الزمالك بكأس الكونفدرالية مرور 30 دقيقة.. الزمالك يبحث عن تسجيل هدف التعادل أمام نهضة بركان متحدث الخارجية: إسرائيل تتبع سياسة ممنهجة لجعل قطاع غزة غير قابل للحياة نهضة بركان يسجل هدف التقدم أمام الزمالك بنهائي كأس الكونفدرالية أربعة طلبات عاجلة للأهلي من اتحاد الكرة وكيل صحة الإسماعيلية تتفقد مستشفى الحميات وتوجِّة بإستكمال تجهيزات العيادات الخارجية

منوعات

أطعمة ضرورية في النظام الغذائي لمرضى ضغط الدم

أطعمة ضرورية لمرضى ضغط الدم
أطعمة ضرورية لمرضى ضغط الدم

تتنوع المأكولات التي تلعب دورًا فعالًا لمرضى ضغط الدم، لذا يجب أن يتم وضعها في النظام الغذائي اليومي لمريض ضغط الدم للاستفادة من كافة العناصر الغذائية التي يكون الجسم في حاجة لها.
فاكهة حمضية
قد تساعد الفواكه الحمضية في خفض ضغط الدم، إنها محملة بالفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية، والتي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة القلب عن طريق تقليل عوامل الخطر لأمراض القلب مثل ارتفاع ضغط الدم.
يمكن أن تشمل ثمار الحمضيات:
جريب فروت
البرتقال
الليمون
استعرضت دراسة أجريت عام 2021 المعلومات العشر الأخيرة عن الفاكهة وإدارة ارتفاع ضغط الدم، وجد الباحثون أن تناول ما يقرب من 530 إلى 600 جرام من الفاكهة يوميًا (حوالي أربعة برتقالات) كان مفيدًا لإدارة ضغط الدم، كما أنه يجب ربط الباحثون ثمار الحمضيات على وجه الخصوص مع احتمالية أقل لارتفاع ضغط الدم.
قد يساعد شرب عصير البرتقال والجريب فروت في تقليل ضغط الدم، لكن الجريب فروت وعصير الجريب فروت يمكن أن يتداخلوا مع الأدوية الشائعة لخفض ضغط الدم، لذا يجب استشارة أخصائي الرعاية الصحية قبل إضافة هذه الفاكهة إلى النظام الغذائي.
سمك السلمون والأسماك الدهنية الأخرى
تعتبر الأسماك الدهنية مصدرًا ممتازًا لدهون أوميغا 3، والتي لها فوائد كبيرة للقلب، قد تساعد هذه الدهون في تقليل مستويات ضغط الدم عن طريق تقليل الالتهاب.
نظرت دراسة أجريت عام 2022 في 71 دراسة ومعلومات صحية من 4973 شخصًا لتحديد العلاقة بين دهون أوميجا 3 من النظام الغذائي أو المكملات الغذائية وضغط الدم، حدثت أكبر فائدة لخفض ضغط الدم بكمية يومية تتراوح بين 2 إلى 3 جرام من دهون أوميجا 3 (حوالي 3.5 أونصة من سمك السلمون)، وفقًا لموقع «Healthline».
كما أن ارتفاع مستويات دهون أوميجا 3 في النظام الغذائي، بما في ذلك الأسماك، قد يقلل أيضًا من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم لدى الشباب الذين ليس لديهم تاريخ للإصابة بأمراض القلب أو مرض السكري.
خضار ورقية
السلق والسبانخ مثالان على الخضر الورقية التي قد تساعد في خفض ضغط الدم.
هذه الخضار الورقية هي مصدر للعناصر الغذائية مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم، والتي تدعم مستويات ضغط الدم المثلى، على سبيل المثال، يوفر كوب واحد (175 جرامًا) من السلق السويسري المطبوخ 20٪ و 36٪ من الاحتياجات اليومية من البوتاسيوم والمغنيسيوم، على التوالي.
وجدت دراسة أجريت عام 2022 أنه من بين الإناث اللواتي لديهن مستويات عالية من الصوديوم من نظامهن الغذائي، تم ربط كل زيادة بمقدار 1 جرام في البوتاسيوم اليومي من النظام الغذائي مع انخفاض بمقدار 2.4 مم زئبق.
السبانخ عبارة عن أوراق خضراء غنية بمركب نباتي يعرف باسم النترات، والذي قد يخفض ضغط الدم كما أنه غني بمضادات الأكسدة والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم، والتي يمكن أن تدعم صحة القلب.
المكسرات والبذور
قد يكون للمكسرات والبذور تأثير مفيد على ضغط الدم، تتضمن أمثلة المكسرات والبذور التي يجب تناولها كجزء من نظام غذائي متوازن يركز على خفض ضغط الدم ما يلي:
بذور اليقطين
بذور الكتان
بذور الشيا
فستق
عين الجمل
لوز
توفر العديد من المكسرات والبذور مصدرًا مركزًا للعناصر الغذائية المهمة للتحكم في ضغط الدم، بما في ذلك الألياف والأرجينين، الأرجينين هو حمض أميني ضروري لإنتاج أكسيد النيتريك، وهو مركب أساسي لاسترخاء الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم.