الأحد 12 مايو 2024 10:20 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
أربعة طلبات عاجلة للأهلي من اتحاد الكرة وكيل صحة الإسماعيلية تتفقد مستشفى الحميات وتوجِّة بإستكمال تجهيزات العيادات الخارجية وزير الخارجية الأمريكي بلينكن: نرفض عملية عسكرية إسرائيلية في رفح الفلسطينية ولن نوفر لها دعم عسكري مياه القاهرة: إنقطاع المياه عن مناطق شبرا الخيمة لمدة 6 ساعات مدير مكتبة الإسكندرية يشارك فى افتتاح متحف الشاعر اليونانى كفافيس موقف مؤثر لسوزان نجم الدين في مركز راشد لأصحاب الهمم..تعرف إليه حسين لبيب يؤازر الزمالك من مقصورة ستاد الملعب البلدي ببركان بنهائي الكونفدرالية جمال علام يجتمع بالمنتخب الأول والأوليمبي للتنسيق للمرحلة المقبلة بها طلقات نارية.. مجهولون يلقوا جثة شاب أمام وحدة إسعاف وفروا هاربين في قنا عضو الشيوخ الأمريكي ساندرز: إسرائيل تخوض الحرب ضد المدنيين الفلسطينيين وليس حماس وتنتهك القانون الدولي ” بايدن ” يؤكد انحيازه لجيش الاحتلال لاستكمال عمليات القتل بقطاع غزة لليوم السادس على التوالي .. جيش الاحتلال يواصل إغلاق معبر رفح

منوعات

لماذا يجب إدخال زيت الزيتون في النظام الغذائي؟

فوائد زيت الزيتون
فوائد زيت الزيتون

زيت الزيتون ضمن الزيوت الطبيعية الهامة التي يجب إدخالها في النظام الغذائي، لاحتوائها على العديد من الفوائد الصحية التي تعود على السلامة الصحية للإنسان مع الاستمرار على وضعه.
زيت الزيتون غني بالدهون الصحية الأحادية غير المشبعة
زيت الزيتون هو الزيت الطبيعي المستخرج من الزيتون، ثمرة شجرة الزيتون.
حوالي 14٪ من الزيت عبارة عن دهون مشبعة، في حين أن 11٪ منها عبارة عن دهون متعددة غير مشبعة، مثل أحماض أوميغا 6 وأوميغا 3 الدهنية، وفقًا لموقع «Healthline».
لكن الأحماض الدهنية السائدة في زيت الزيتون هي دهون أحادية غير مشبعة تسمى حمض الأوليك، وتشكل 73٪ من إجمالي محتوى الزيت.
تشير الدراسات إلى أن حمض الأوليك يقلل الالتهاب وقد يكون له آثار مفيدة على الجينات المرتبطة بالسرطان.

كما أن الدهون الأحادية غير المشبعة مقاومة تمامًا للحرارة العالية، مما يجعل زيت الزيتون البكر الممتاز خيارًا صحيًا للطهي.
يحتوي زيت الزيتون على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة
زيت الزيتون البكر الممتاز مغذي إلى حد ما، بصرف النظر عن الأحماض الدهنية المفيدة، فهو يحتوي على كميات متواضعة من الفيتامينات.
لكن زيت الزيتون مليء أيضًا بمضادات الأكسدة القوية.
مضادات الأكسدة هذه نشطة بيولوجيًا وقد تقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة، كما أنها تحارب الالتهاب وتساعد على حماية الكوليسترول في الدم من الأكسدة، وهما فائدتان قد تقللان من خطر الإصابة بأمراض القلب.
زيت الزيتون له خصائص قوية مضادة للالتهابات
يُعتقد أن الالتهاب المزمن هو المحرك الرئيسي للأمراض، مثل السرطان وأمراض القلب ومتلازمة التمثيل الغذائي ومرض السكري من النوع 2 ومرض الزهايمر والتهاب المفاصل وحتى السمنة.
يمكن أن يقلل زيت الزيتون البكر من الالتهاب، والذي قد يكون أحد الأسباب الرئيسية لفوائده الصحية.
تتوسط مضادات الأكسدة التأثيرات الرئيسية المضادة للالتهابات، مفتاح من بينها هو الأوليوكانثال، الذي ثبت أنه يعمل بشكل مشابه لإيبوبروفين، وهو دواء مضاد للالتهابات.
يقدر بعض العلماء أن الأوليوكانثال الموجود في 3.4 ملاعق كبيرة (50 مل) من زيت الزيتون البكر الممتاز له تأثير مماثل لـ 10٪ من جرعة البالغين من الإيبوبروفين.
تشير الأبحاث أيضًا إلى أن حمض الأوليك، وهو الأحماض الدهنية الرئيسية في زيت الزيتون، يمكن أن يقلل من مستويات علامات الالتهاب المهمة.
أظهرت إحدى الدراسات أيضًا أن مضادات الأكسدة في زيت الزيتون يمكن أن تمنع بعض الجينات والبروتينات التي تسبب الالتهاب.
قد يساعد زيت الزيتون في منع السكتات الدماغية
تحدث السكتة الدماغية بسبب اضطراب تدفق الدم إلى الدماغ، إما بسبب جلطة دموية أو نزيف.
في الدول المتقدمة، تعتبر السكتة الدماغية ثاني أكثر أسباب الوفاة شيوعًا، بعد أمراض القلب.
تمت دراسة العلاقة بين زيت الزيتون وخطر السكتة الدماغية على نطاق واسع، لذا فأنه ضمن الأطعمة الصحية التي تحسن عمل الدماغ ووظائفها.
زيت الزيتون يقي من أمراض القلب
أمراض القلب هي السبب الأكثر شيوعًا للوفاة في العالم، كما أظهرت الدراسات القائمة على الملاحظة التي أجريت قبل بضعة عقود أن أمراض القلب أقل شيوعًا في دول البحر الأبيض المتوسط.
أدى ذلك إلى إجراء بحث مكثف حول النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط، والذي ثبت الآن أنه يقلل بشكل كبير من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
زيت الزيتون البكر الممتاز هو أحد المكونات الرئيسية في هذا النظام الغذائي، حيث يقي من أمراض القلب بعدة طرق.