الأحد 12 مايو 2024 07:57 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

نصائح صحية هامة تجعلك تتناول وجبة السلمون

فوائد وجبة السلمون
فوائد وجبة السلمون

السلمون ضمن الوجبات الصحية التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة، والتي تمنح الجسم الكثير من الفوائد الصحية والتي توفيرها في السطور التالية.
غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية
السلمون هو أحد أفضل مصادر أحماض أوميجا 3 الدهنية طويلة السلسلة وحمض إيكوسابنتاينويك وحمض الدوكوساهيكسانويك.
يحتوي جزء 3.5 أونصة (100 جرام) من السلمون المستزرع على 2.3 جرام من أحماض أوميجا 3 الدهنية طويلة السلسلة، بينما يحتوي نفس الجزء من السلمون البري على 2.2 جرام.
على عكس معظم الدهون الأخرى، تعتبر دهون أوميغا 3 "أساسية"، مما يعني أنه يجب الحصول عليها من النظام الغذائي لأن الجسم لا يستطيع تكوينها، وفقًا لموقع «Healthline».
مصدر غني بالبروتين
سمك السلمون غني بالبروتين عالي الجودة، مثل دهون أوميجا 3، يعتبر البروتين من العناصر الغذائية الأساسية التي يجب أن تحصل عليها من النظام الغذائي.
يلعب البروتين عددًا من الأدوار المهمة في الجسم، بما في ذلك المساعدة على الشفاء بعد الإصابة، وحماية صحة العظام، والحفاظ على كتلة العضلات أثناء فقدان الوزن ومع التقدم في السن.
نسبة عالية من فيتامينات
سمك السلمون مصدر ممتاز لفيتامينات ب، يوجد أدناه محتوى فيتامين ب في 3.5 أوقية (100 جرام) من سمك السلمون البري:
فيتامين ب 12: أكثر من 100٪ من القيمة اليومية
النياسين: 63٪ من القيمة اليومية
فيتامين ب 6: 56٪ من القيمة اليومية
الريبوفلافين: 38٪ من القيمة اليومية
حمض البانتوثنيك: 38٪ من القيمة اليومية
الثيامين: 23٪ من القيمة اليومية
حمض الفوليك: 7٪ من القيمة اليومية
تشارك هذه الفيتامينات في العديد من العمليات المهمة في الجسم، بما في ذلك تحويل الطعام الذي تتناوله إلى طاقة، وإنشاء الحمض النووي وإصلاحه، وتقليل الالتهابات المزمنة التي يمكن أن تؤدي إلى المرض.
مصدر جيد للبوتاسيوم
السلمون يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، يحتوي السلمون البري على بوتاسيوم أكثر من كمية معادلة من الموز.
يساعد البوتاسيوم في إدارة ضغط الدم وقد يقلل أيضًا من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
وجدت إحدى المراجعات أن تناول مكملات البوتاسيوم يقلل بشكل كبير من مستويات ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، وخاصة بالنسبة لأولئك الذين يستهلكون كميات كبيرة من الصوديوم.
محملة بالسيلينيوم
السيلينيوم هو معدن موجود في بعض الأطعمة، بما في ذلك السلمون، يعتبر من المعادن مما يعني أن الجسم يحتاج فقط إلى كمية صغيرة ومع ذلك، فإن الحصول على ما يكفي من السيلينيوم في النظام الغذائي أمر مهم.
أظهرت الدراسات أن السيلينيوم يساعد في حماية صحة العظام، ويقلل من الأجسام المضادة للغدة الدرقية لدى الأشخاص المصابين بمرض الغدة الدرقية المناعي الذاتي، وربما يقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان.