الإثنين 13 مايو 2024 09:35 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس البرلمان العربي: سلطنة عمان تحتل مكانة متميزة في منظومة العمل العربي المشترك ”تموين القليوبية” يضبط 90 مخالفة لمخابز بلدية لإنتاج خبز ناقص الوزن وغير مطابق للمواصفات موعد مباراة الزمالك أمام نهضة بركان بإياب نهائي كأس الكونفدرالية الزمالك يخسر أمام نهضة بركان 2-1 في ذهاب نهائي كأس الكونفدرالية مرور 75.. الزمالك يبحث عن التعادل أمام نهضة بركان بكأس الكونفدرالية سيف الجزيري يسجل هدف تقليص الفارق للزمالك أمام نهضة بركان بالكونفدرالية أتلفن 3 جرارات.. 4 سيدات يطلقون الأعيرة النارية على آخرين خلال حرث أرضهم في قنا نهضة بركان يتقدم بثنائية أمام الزمالك في الشوط الأول بكأس الكونفدرالية السيناتور الأمريكي كريس كونز: نتنياهو يقود إسرائيل لقطع العلاقات مع الولايات المتحدة عادل تاحيف يسجل ثاني أهداف نهضة بركان أمام الزمالك بكأس الكونفدرالية مرور 30 دقيقة.. الزمالك يبحث عن تسجيل هدف التعادل أمام نهضة بركان متحدث الخارجية: إسرائيل تتبع سياسة ممنهجة لجعل قطاع غزة غير قابل للحياة

منوعات

لتحسين الحالة الصحية.. روشتة تغذية لطلاب الثانوية العامة

التغذية السليمة لطلاب الثانوية العامة
التغذية السليمة لطلاب الثانوية العامة

يمر طلاب الثانوية العامة بفترة تحتاج إلى مزيد من الاهتمام خلال الامتحانات لتحصيل النتيجة المرغوب فيها، وهذا يتطلب الرعاية الصحية والنفسية ويتحقق ذلك عن طريق متابعة بعض الخطوات الهامة في التغذية للمساعدة في التركيز والتحصيل طوال مدة الامتحانات.
وفي هذا الصدد، أكد دكتور مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، أنه يجب تناول وجبة الإفطار لأنها تكون مساهمًا في تحسين الوظائف المعرفية المتعلقة بالذاكرة واختبارات الذكاء، لافتًا أنه يجب إدخال الأحماض الأمينية والتي تكون عبارة عن الوحدات البنائية للبروتين، بالإضافة إلى التريبتوفان الذي يعمل على تقوية الذاكرة والذي يتوفر في الموز، والتمر، والجبن القريش والفول السوداني.
وأضاف عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة خلال تصريحاته الخاصة لـ«النهار» أنه يجب الالتزام بوضع حمض الليسين في النظام الغذائي الذي يؤدي نقصه إلى القلق والعصبية الزائدة، كما أنه يتوفر في البقوليات، مشيرًا إلى أنه يجب توفير حمض الفينيل الأنين والذي يكون هامًا لإنتاج هرمونات السعادة والموصلات العصبية، بالإضافة إلى ذلك أن نقصه يؤدي إلى الخمول وتكون مصادره منتجات الألبان والخبز الأسمر.
ولفت دكتور مجدي، أنه يجب الالتزام على وضع فيتامين ب 1 في النظام الغذائي لأنه يلعب دورًا هامًا في التحكم في الذكاء والقدرة على التعلم، ويوجد في الحبوب، والمكسرات، والخميرة والبليلة، كما أن فيتامين ب 2 نقصه يؤدي إلى ضعف الذاكرة، لذا يجب وضعه ضمن الوجبات اليومية والتي تتوفر في الخميرة، والأسماك، والخضروات الخضراء، والفواكه والقمح.
وأكد، أنه يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب 3 لأنه تساعد على تنشيط الذاكرة وتتوفر في الحبوب واللحوم، موضحًا أن فيتامين ب 12 هام للمخ والأعصاب ويوجد في الجبن والبيض والقمح.
ولفت، أن فيتامين ه مضاد للأكسدة ويحمي خلايا المخ، ويتوفر في المكسرات والبيض، كاشفًا أن فيتامين سي يزيد من الشعور بالسعادة كما أنه مهدئ ومضاد للأكسدة يحتاجه المخ بشكل كبير ويحسن المزاج بالإضافة إلى ذلك أنه يتوفر في الكيوي والجوافة والليمون والبرتقال.
وقال، إن الكولين ضروري للحفاظ على الذاكرة ويتوفر أيضًا في صفار البيض، بالإضافة إلى ذلك أن نقص الحديد يؤدي إلى عدم القدرة على التركيز والشعور الدائم بالتعب، لذا يجب الاستعانة بمصادر الحديد من بقوليات وخضروات خضراء ورقية طازجة، فضلًا عن ذلك أن الزنك يساعد المخ على التخلص أولًا بأول من السموم، ونقصه يؤدي إلى ضعف الذاكرة ويوجد في الأسماك، والطيور، والحبوب، موضحًا أن معدن السيلينيوم منشط للموصلات العصبية ويدخل في تركيب مادة هامة مضادة للأكسدة ويوجد في الحبوب، والثوم، واللحوم، والأسماك.
وأوضح، أن الكالسيوم هام للغاية لكفاءة الأعصاب والعضلات، ومن أهم مصادره منتجات الألبان، فضلًا عن أن الفوسفور منشط للقوى الفكرية والجسمية ومصادره الغذائية هي البيض والسمك.
وكشف، أن استهلاك السكريات بطيئة الهضم لرفع مستوى السكر في الدم بالتدريج مثل عسل النحل والفاكهة.

موضوعات متعلقة