الإثنين 13 مايو 2024 09:06 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس البرلمان العربي: سلطنة عمان تحتل مكانة متميزة في منظومة العمل العربي المشترك ”تموين القليوبية” يضبط 90 مخالفة لمخابز بلدية لإنتاج خبز ناقص الوزن وغير مطابق للمواصفات موعد مباراة الزمالك أمام نهضة بركان بإياب نهائي كأس الكونفدرالية الزمالك يخسر أمام نهضة بركان 2-1 في ذهاب نهائي كأس الكونفدرالية مرور 75.. الزمالك يبحث عن التعادل أمام نهضة بركان بكأس الكونفدرالية سيف الجزيري يسجل هدف تقليص الفارق للزمالك أمام نهضة بركان بالكونفدرالية أتلفن 3 جرارات.. 4 سيدات يطلقون الأعيرة النارية على آخرين خلال حرث أرضهم في قنا نهضة بركان يتقدم بثنائية أمام الزمالك في الشوط الأول بكأس الكونفدرالية السيناتور الأمريكي كريس كونز: نتنياهو يقود إسرائيل لقطع العلاقات مع الولايات المتحدة عادل تاحيف يسجل ثاني أهداف نهضة بركان أمام الزمالك بكأس الكونفدرالية مرور 30 دقيقة.. الزمالك يبحث عن تسجيل هدف التعادل أمام نهضة بركان متحدث الخارجية: إسرائيل تتبع سياسة ممنهجة لجعل قطاع غزة غير قابل للحياة

منوعات

فوائد صحية للكركم تجبرك على وضعه في جميع أكلاتك

فوائد صحية للكركم
فوائد صحية للكركم

الكركم ضمن أهم التوابل في المطبخ إلا أن البعض يغفل وضعه ضمن المكونات الأساسية في الوجبات الغذائية اليومية، لذا يمكن تحديد بعض من فوائده الهامة لزيادة استخدامها أثناء تحضير الأطعمة المختلفة.
يحتوي الكركم على مركبات نشطة بيولوجيا ذات خصائص طبية
فإن محتوى الكركمين من الكركم ليس بهذا الارتفاع، إنها حوالي 3٪ من حيث الوزن، تستخدم معظم الدراسات التي أجريت على هذه العشبة مستخلصات الكركم التي تحتوي في الغالب على الكركمين نفسه، بجرعات تتجاوز عادة 1 جرام يوميًا.
الكركمين مركب طبيعي مضاد للالتهابات
الالتهاب مهم للغاية على الرغم من أن الالتهاب الحاد قصير الأمد مفيد، إلا أنه قد يكون مصدر قلق إذا أصبح مزمنًا ويهاجم أنسجة الجسم.

يعتقد العلماء الآن أن الالتهاب المزمن منخفض المستوى يمكن أن يلعب دورًا في بعض الحالات الصحية والأمراض. وتشمل هذه:
مرض قلبي
سرطان
متلازمة الأيض
مرض الزهايمر
مختلف الظروف التنكسية
هذا هو السبب في أن أي شيء يمكن أن يساعد في مكافحة الالتهاب المزمن قد يكون مهمًا في الوقاية والمساعدة في علاج هذه الحالات.
في حين أن موضوع الالتهاب متعدد الطبقات ولا توجد إجابة بسيطة على الأرجح ، فإن الوجبات السريعة الرئيسية فيما يتعلق بالكركمين هي أنه مادة نشطة بيولوجيًا يمكنها مكافحة الالتهاب ومع ذلك، فإن الجرعات العالية جدًا مطلوبة للحصول على نتائج طبية، وفقًا لموقع «Healthline».
يمكن أن يزيد الكركم من قدرة الجسم المضادة للأكسدة
يُعتقد أن الضرر التأكسدي هو أحد الآليات الكامنة وراء الشيخوخة والعديد من الأمراض، إنه يتضمن الجذور الحرة والجزيئات عالية التفاعل مع الإلكترونات غير المزدوجة تميل الجذور الحرة إلى التفاعل مع المواد العضوية المهمة، مثل الأحماض الدهنية أو البروتينات أو الحمض النووي.
السبب الرئيسي لفائدة مضادات الأكسدة هو أنها تحمي الجسم من الجذور الحرة، الكركمين هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تحيد الجذور الحرة بسبب تركيبتها الكيميائية.
بالإضافة إلى ذلك ، تشير الدراسات على الحيوانات والخلوية إلى أن الكركمين قد يمنع عمل الجذور الحرة وقد يحفز عمل مضادات الأكسدة الأخرى، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات السريرية على البشر لتأكيد هذه الفوائد.
يعزز الكركمين عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ
الخلايا العصبية قادرة على تكوين روابط جديدة، وفي مناطق معينة من الدماغ يمكنها التكاثر وزيادة العدد، لذا فأن الكركم لديه قدرة الكركم على مواجهة أمراض المخ والتي يكون من أهمها الاكتئاب والزهايمر.
يقلل الكركمين من خطر الإصابة بأمراض القلب
أمراض القلب هي السبب الأول للوفاة في العالم، لقد درسها الباحثون لعقود عديدة وتعلموا الكثير عن سبب حدوثها، ليس من المستغرب أن مرض القلب معقد بشكل لا يصدق ويساهم في حدوثه أشياء مختلفة.
قد يساعد الكركمين في عكس العديد من الخطوات في عملية أمراض القلب.