الأحد 12 مايو 2024 07:01 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

أطعمة مفيدة لصحة الكبد.. تعرف عليها

أطعمة مفيدة لصحة الكبد
أطعمة مفيدة لصحة الكبد

تتنوع الأطعمة التي يكون لها دورًا مفيدًا لصحة الكبد في جسم الإنسان، لذا يمكن تحديد بعض منها لوضعه ضمن النظام الغذائي للاستفادة منها.
القهوة
القهوة هي واحدة من أفضل المشروبات التي يمكن تناولها لتعزيز صحة الكبد، أظهرت الدراسات أن شرب القهوة يحمي الكبد من الأمراض، حتى بين أولئك الذين لديهم بالفعل مخاوف صحية تتعلق بهذا العضو.
على سبيل المثال ، أظهرت الدراسات في مراجعة بحثية أجريت عام 2016 أن شرب القهوة يساعد في تقليل خطر الإصابة بتليف الكبد أو تلف الكبد الدائم لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكبد المزمنة.
شاي
يعتبر الشاي مفيدًا للصحة على نطاق واسع، ولكن أظهرت الأدلة أنه قد يكون له فوائد خاصة للكبد، وجدت مراجعة أجريت عام 2020 لـ 15 دراسة، أن الشاي الأخضر يقلل من مستويات إنزيمات الكبد لدى الأشخاص المصابين بمرض الكبد الدهني.، وفقًا لموقع «Healthline».

توصلت دراسة أخرى إلى نتائج مماثلة، حيث أشارت إلى أن تناول مكملات مستخلص الشاي الأخضر لمدة 12 أسبوعًا قد قلل بشكل كبير من إنزيمات الكبد.
بالإضافة إلى ذلك ، وجدت مراجعة عام 2017 أن الأشخاص الذين شربوا الشاي الأخضر كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان الكبد، لوحظ أقل خطر عند الأشخاص الذين شربوا أربعة أكواب أو أكثر يوميًا.
ومع ذلك، يجب على بعض الأشخاص، وخاصة أولئك الذين يعانون من مشاكل في الكبد، توخي الحذر والتحدث مع الطبيب قبل تناول الشاي الأخضر كمكمل غذائي.
جريب فروت
يحتوي الجريب فروت على مضادات الأكسدة التي تحمي الكبد بشكل طبيعي، مضادات الأكسدة الرئيسية الموجودة في الجريب فروت.
من المعروف أن التأثيرات الوقائية للجريب فروت تحدث بطريقتين، عن طريق تقليل الالتهاب وحماية الخلايا.

وفقًا لتحليل عام 2023، أظهرت الدراسات أيضًا أن مضادات الأكسدة هذه يمكن أن تساعد في الحد من تطور التليف الكبدي، التليف الكبدي هو حالة ضارة يتراكم فيها النسيج الضام المفرط في الكبد، ينتج هذا عادةً عن التهاب مزمن.
التوت البري
يحتوي التوت البري على مادة الأنثوسيانين، وهي مضادات الأكسدة التي تمنح التوت ألوانها المميزة، لقد تم ربطها أيضًا بالعديد من الفوائد الصحية.
علاوة على ذلك، فقد ثبت أن مستخلص التوت الأزرق يمنع نمو خلايا سرطان الكبد البشرية في دراسات أنبوب الاختبار، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتحديد ما إذا كان يمكن تكرار هذا التأثير في البشر.
يعد جعل هذا التوت جزءًا منتظمًا من النظام الغذائي طريقة جيدة للمساعدة في التأكد من تزويد الكبد بمضادات الأكسدة التي يحتاجها للبقاء بصحة جيدة.
لم يتم دراسة آثار الجريب فروت أو عصير الجريب فروت نفسه، وليس مكوناته بالإضافة إلى ذلك ، تم إجراء جميع الدراسات تقريبًا التي تبحث في مضادات الأكسدة في الجريب فروت على الحيوانات، وفقًا لتحليل عام 2023.