الأحد 12 مايو 2024 08:03 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

فوائد صحية عند تناول كوب من عصير الليمون

فوائد صحية  عند تناول عصير الليمون
فوائد صحية عند تناول عصير الليمون

عصير الليمون ضمن العصائر المفضلة في فصل الصيف لمواجهة الطقس الحار، إلا أن تناوله يكون مساهمًا في حماية الجسم من الكثير من المشكلات الصحية بالإضافة إلى الحصول على العديد من الفوائد التي لا حصر لها.
يعالج التهابات الجهاز التنفسي
يعد عصير الليمون المخفف بالماء الدافئ والمحلى بالعسل علاجًا قديمًا لالتهاب الحلق، وجدت دراسة نشرت عام 2017، أنه يمكن استخدام عصير الليمون مع العسل كدواء بديل في علاج التهابات الجهاز التنفسي.
دعم صحة القلب
الليمون مصدر جيد لفيتامين سي، توفر حبة ليمون واحدة حوالي 31 مجم من فيتامين سي، وهو ما يمثل 51٪ من الاستهلاك اليومي المرجعي.
تظهر الأبحاث أن تناول الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين سي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، وفقًا لموقع «Healthline».

ومع ذلك، فإن فيتامين سي ليس فقط هو الذي يُعتقد أنه مفيد للقلب، يمكن للألياف والمركبات النباتية الموجودة في الليمون أن تقلل بشكل كبير من بعض عوامل الخطر لأمراض.
تساعد في التحكم في الوزن
غالبًا ما يتم الترويج للليمون على أنه غذاء لإنقاص الوزن، إحدى النظريات الشائعة هي أن ألياف البكتين القابلة للذوبان فيها تتمدد في المعدة، مما يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول.
لا يأكل الكثير من الناس الليمون كاملاً ولأن عصير الليمون لا يحتوي على بكتين، فإن مشروبات عصير الليمون لن تعزز الشعور بالشبع بنفس الطريقة.
تقترح نظرية أخرى أن شرب الماء الساخن بالليمون سيساعدك على إنقاص الوزن، من المعروف أن شرب الماء يزيد مؤقتًا من عدد السعرات الحرارية التي تحرقها لذلك قد يكون الماء نفسه هو الذي يساعد في إنقاص الوزن - وليس الليمون.
منع حصوات الكلى
حصوات الكلى عبارة عن كتل صغيرة تتشكل عندما تتبلور الفضلات وتتراكم في الكلى، وغالبًا ما يصاب بها الأشخاص الذين يصابون بها بشكل متكرر.
قد يساعد حامض الستريك في منع حصوات الكلى عن طريق زيادة حجم البول وزيادة درجة حموضة البول، مما يخلق بيئة أقل ملاءمة لتكوين حصوات الكلى.
قد يوفر نصف كوب فقط (4 أونصات أو 125 مل) من عصير الليمون يوميًا ما يكفي من حمض الستريك للمساعدة في منع تكون الحصوات لدى الأشخاص الذين سبق لهم تناولها.
وجدت بعض الدراسات أيضًا أن عصير الليمون يمنع بشكل فعال حصوات الكلى، لكن النتائج كانت مختلطة لم تظهر دراسات أخرى أي تأثير.