الإثنين 13 مايو 2024 03:56 صـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
رئيس البرلمان العربي: سلطنة عمان تحتل مكانة متميزة في منظومة العمل العربي المشترك ”تموين القليوبية” يضبط 90 مخالفة لمخابز بلدية لإنتاج خبز ناقص الوزن وغير مطابق للمواصفات موعد مباراة الزمالك أمام نهضة بركان بإياب نهائي كأس الكونفدرالية الزمالك يخسر أمام نهضة بركان 2-1 في ذهاب نهائي كأس الكونفدرالية مرور 75.. الزمالك يبحث عن التعادل أمام نهضة بركان بكأس الكونفدرالية سيف الجزيري يسجل هدف تقليص الفارق للزمالك أمام نهضة بركان بالكونفدرالية أتلفن 3 جرارات.. 4 سيدات يطلقون الأعيرة النارية على آخرين خلال حرث أرضهم في قنا نهضة بركان يتقدم بثنائية أمام الزمالك في الشوط الأول بكأس الكونفدرالية السيناتور الأمريكي كريس كونز: نتنياهو يقود إسرائيل لقطع العلاقات مع الولايات المتحدة عادل تاحيف يسجل ثاني أهداف نهضة بركان أمام الزمالك بكأس الكونفدرالية مرور 30 دقيقة.. الزمالك يبحث عن تسجيل هدف التعادل أمام نهضة بركان متحدث الخارجية: إسرائيل تتبع سياسة ممنهجة لجعل قطاع غزة غير قابل للحياة

منوعات

مع انتشاره في الأسواق.. فوائد صحية عند تناول التين الشوكي

فوائد صحية عند تناول التين الشوكي
فوائد صحية عند تناول التين الشوكي

التين الشوكي ضمن أكثر الفواكه الصيفية المنتشرة والتي يحبها الكثيرون بسبب مذاقها المميز والخاص، بالإضافة إلى فوائده الصحية لاحتوائه على العديد من الألياف الغذائية، لذا يمكن تحديد بعض من هذه الفوائد في التالي.
تغذية
قد يختلف المظهر الغذائي للتين الشوكي اختلافًا طفيفًا اعتمادًا على الصنف، وهي بشكل عام مصدر جيد للألياف وتحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن.
كوب واحد (149 جرام) من التين الشوكي الخام يحتوي على:
السعرات الحرارية: 61
البروتين: 1 جرام
الدهون: 1 جرام
الكربوهيدرات: 14 جرام
الألياف: 5 جرام
المغنيسيوم: 30٪ من القيمة اليومية
فيتامين ج: 23٪ من القيمة اليومية
البوتاسيوم: 7٪ من القيمة اليومية
الكالسيوم: 6٪ من القيمة اليومية
يعتبر التين الشوكي مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية ، حيث يوفر حوالي 19 ٪ من القيمة اليومية في كوب واحد (149 جرامًا)، تحتوي على ألياف قابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، وكلاهما مهم للهضم الصحي.
يعتبر المغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم في التين الشوكي من العناصر الغذائية الرئيسية لضغط الدم الصحي ، بينما يلعب فيتامين سي دورًا مساهمًا في صحة الجهاز المناعي.

تحتوي التين الشوكي أيضًا على العديد من المركبات النباتية المفيدة، بما في ذلك الأحماض الفينولية والفلافونويد والأصباغ التي تعمل كمضادات للأكسدة.
تساعد مضادات الأكسدة في منع الضرر التأكسدي الذي تسببه جزيئات تفاعلية تسمى الجذور الحرة ويمكن أن تؤدي إلى المرض.
فقدان الوزن
قد تساعد الألياف الموجودة في نباتات صبار التين الشوكي في إنقاص الوزن عن طريق الارتباط بالدهون الغذائية ، وزيادة إفرازها وتقليل امتصاص الطاقة.
وجدت دراسة شملت 20 بالغًا بصحة جيدة أن تناول حبتين، يحتوي كل منهما على 500 ملليجرام من ألياف الصبار، 3 مرات يوميًا (إجمالي 3 جرام من ألياف الصبار يوميًا) بعد الوجبات، أدى إلى زيادة إفراز الدهون في البراز بشكل ملحوظ مقارنةً بالعلاج الوهمي، وفقًا لموقع «Healthline».
خلص مؤلفو الدراسة إلى أن هذه النتائج تدعم فكرة أن ألياف الصبار يمكن أن تلعب دورًا في إنقاص الوزن عن طريق تقليل كمية الدهون الغذائية المتاحة للامتصاص. ومع ذلك ، لم يقيسوا فقدان الوزن لدى المشاركين .
ومع ذلك، فقد تتبعت دراسات أخرى حول قدرة أقراص ألياف الصبار على زيادة إفراز الدهون في البراز فقدان الوزن، لاحظت إحدى الدراسات التي استمرت 12 أسبوعًا أن تناول مكملات ألياف الصبار أدى إلى فقدان الوزن بشكل أكبر مقارنةً بالعلاج الوهمي.

في حين أن نتائج هذه الدراسات مثيرة للاهتمام، من المهم ملاحظة أنها ركزت على أقراص الألياف المشتقة من نبات صبار التين الشوكي - وليس الفاكهة نفسها.
تحتوي ثمار التين الشوكي النموذجية على أكثر من ثلاثة جرامات من الألياف وهي منخفضة نسبيًا في السعرات الحرارية ، لذلك قد ترى فوائد مماثلة لفقدان الوزن. ومع ذلك ، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم كيف يمكن لأكل التين الشوكي أن يلعب دورًا في إدارة الوزن.
الجلد والشعر
غالبًا ما يتم التباهي بتناول التين الشوكي كوسيلة للحصول على بشرة متوهجة وشعر لامع، يتم إضافة أنواع مختلفة من التين الشوكي إلى مكيفات الشعر ومنتجات العناية بالبشرة.
وجدت دراسة صغيرة شملت 18 من البالغين الأصحاء أن تناول 250 جرامًا من لب ثمار التين الشوكي مرتين يوميًا لمدة أسبوعين كان مشابهًا لمكملات فيتامين سي فيما يتعلق بزيادة مستويات الدم من الفيتامينات المضادة وتقليل الإجهاد التأكسدي.
قد يؤدي تعزيز مضادات الأكسدة من التين الشوكي إلى تحسين صحة الجلد والشعر من خلال الحماية من الأضرار التي تلحق بهذه المناطق بسبب الإجهاد التأكسدي المرتبط بالشيخوخة أو الالتهاب أو التعرض لأشعة الشمس أو لأسباب أخرى.
السكري
فائدة أخرى محتملة من التين الشوكي هو استخدامه في إدارة نسبة السكر في الدم ومضاعفات مرض السكري، قد يكون للبكتين الليفي القابل للذوبان في التين الشوكي خصائص لخفض نسبة السكر في الدم وتأثيرات مفيدة على مستويات الدهون في الدم.
تشير بعض الدراسات الأولية التي أُجريت على البشر إلى أن استهلاك التين الشوكي قد يقلل من تناول الطعام.
محاذير تناول التين الشوكي:
يعتبر التين الشوكي آمنًا للاستهلاك عند تحضيره بشكل صحيح، ولكن قد يكون له بعض الجوانب السلبية.

إذا كان الشخص يأكل الكثير من التين الشوكي، فقد يواجه آثارًا جانبية مرتبطة بالاستهلاك المفرط للألياف، وتشمل الإسهال وعسر الهضم والانتفاخ والغثيان.
بالإضافة إلى ذلك، تم ربط بذور فاكهة التين الشوكي بحالات نادرة من انسداد الأمعاء، عند الاستهلاك بكميات كبيرة، يمكن أن تشكل انسدادًا غير قابل للهضم يسبب انحشار البراز.
يعتبر تناول فاكهة التين الشوكي أو فوط الصبار بكميات شائعة الاستخدام في الوصفات آمنًا بشكل عام.
ومع ذلك ، لا يوجد الكثير من الأبحاث حول مكملات ومستخلصات التين الشوكي، يجب على الحوامل والمرضعات التحدث مع فريق الرعاية الصحية الخاص بهم وربما تجنب هذه المنتجات بسبب نقص المعرفة حول آثارها الجانبية.