الإثنين 13 مايو 2024 05:42 مـ 5 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
البورصة المصرية توقع بروتوكول تعاون مع جامعة الجلالة الأهلية الشيوخ يفتح ملف المنازعات الضريبية ومطالب بدعم الممول الملتزم واعطاءه مزايا حقيقية وزير الصناعة: مليار و272 مليون دولار حجم صادرات الصناعات الهندسية والإلكترونية خلال الربع الأول من العام الجاري الشرقية: المتغيرات المكانيه تستعد لاستخراج 2075 شهادة بيانات لإستكمال إجراءات طلبات التصالح صحة الشرقية: إعدام أكثر من طن ونصف أغذية فاسدة في حملة على المنشآت بأبوكبير جامعة المنصورة ضمن أفضل 4.2% جامعة عالميا والثالث محلياً في تصنيف ”CWUR” إزالة التعديات على حرم الطرق بشوارع حي شرق أسيوط وزير الصحة يبحث مع رئيس دائرة الصحة بـ«أبوظبي» التعاون في الجينوم البشري وتشخيص أمراض القلب «عن بُعد» الجيزة تحصد المراكز الأولى على مستوى الجمهورية فى مسابقة الملتقى الفكرى للطلاب المتفوقين والموهوبين جامعة طيبة التكنولوجية تنظم المُلتقى التوظيفي الأول بمشاركة 50 شركة ومؤسسة صناعية بحضور عمداء الكليات والنقيب العام.. المنوفية تحتفل باليوم العالمي للتمريض بالصور.. الحماية المدنية بالمنوفية تسيطر على حريق في مواسير صرف صحي بسمادون

منوعات

احرص على تناوله.. فوائد لن تتوقعها للخس

فوائد صحية للخس
فوائد صحية للخس

الخس ضمن الخضروات المهمة للغاية لسلامة الجسم، بسبب احتوائه على الكثير من الألياف الغذائية والتي يكون جسم الإنسان في حاجة لها، لذا يمكن تحديد بعض من هذه الفوائد في السطور التالية.
نسبة عالية من العناصر الغذائية ولكن منخفضة في السعرات الحرارية
الخس ذو الأوراق الحمراء غني بالعناصر الغذائية، مما يعني أنه غني بمجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن الأساسية، ولكنه منخفض جدًا في السعرات الحرارية.
توفر ثلاثة أكواب (85 جرام) من الأوراق المقطعة العناصر الغذائية التالية:
السعرات الحرارية: 11
البروتين: 1 جرام
الدهون: 0.2 جرام
الألياف: 1 جرام
فيتامين ك: 149٪ من
القيمة اليومية (DV)
فيتامين أ: 127٪ من القيمة اليومية
المغنيسيوم: 3٪ من القيمة اليومية
المنغنيز: 9٪ من القيمة اليومية
الفولات: 8٪ من القيمة اليومية
الحديد: 6٪ من القيمة اليومية
فيتامين ج: 5٪ من القيمة اليومية
البوتاسيوم: 5٪ من القيمة اليومية
فيتامين ب 6: 4٪ من القيمة اليومية
الثيامين: 4٪ من القيمة اليومية
الريبوفلافين: 4٪ من القيمة اليومية
يتشابه ملف التغذية الخاص به مع الخضار الورقية الأخرى الشائعة، مثل الأوراق الخضراء، والروميني والخس الجليدي، على الرغم من وجود بعض الاختلافات الملحوظة.
مرطب جدًا
الحفاظ على الترطيب الكافي مهم للصحة العامة، بينما يلعب شرب الماء دورًا مهمًا في الحفاظ على رطوبة الجسم، فإن تناول الأطعمة الغنية بالمياه، مثل الخس الأحمر، يمكن أن يساعد أيضًا، وفقًا لموقع «Healthline».
يحتوي الخس ذو الأوراق الحمراء على 96٪ من الماء، مما يجعله يروي العطش بشكل لا يصدق، قد يساعد محتواه المائي العالي أيضًا في كبح الجوع وتعزيز الشبع.
محملة بمضادات الأكسدة القوية
يحتوي الخس ذو الأوراق الحمراء على عدد من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من التلف الذي تسببه جزيئات غير مستقرة تسمى الجذور الحرة، قد يؤدي وجود الكثير من الجذور الحرة في الجسم إلى زيادة احتمالية الإصابة بأمراض معينة.

الخس الأحمر غني بشكل خاص بمضادات الأكسدة بيتا كاروتين، وهي صبغة كاروتينويد يحولها الجسم إلى فيتامين أ.
قد يؤدي تناول كميات كافية من بيتا كاروتين إلى تعزيز بصرك وتقليل خطر الإصابة بالضمور البقعي، وهي حالة يمكن أن تؤدي إلى فقدان البصر.
علاوة على ذلك، يحصل الخس ذو الأوراق الحمراء على درجات اللون الأرجواني المحمر من الأنثوسيانين، وهي مجموعة من مضادات الأكسدة الفلافونويدية.
قد تحارب الأنظمة الغذائية الغنية بالأطعمة الغنية بالأنثوسيانين الالتهابات وترتبط بالتحسينات في عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب ، مثل الكوليسترول الحميد (الجيد) والكوليسترول الضار.