الجمعة 29 مارس 2024 12:58 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

فيه بركة وطاعة..فوائد جوهرية لوجبة السحور تعرف عليها

السَّحور هي وجبة يتناولها المسلمون قبل أذان الفجر في رمضان، وعادة ما تكون وجبة خفيفة تساعد على تخفيف أثر النهار على الصائم. وترتبط بها مهنة المسحراتي، وهو شخص يقوم بالنداء قبل الفجر ليوقظ الناس لتناول وجبة السحور. وعن حكم السحور ، يُستحب لِمَن أراد الصيامَ أن يتسحر، عن أنس بن مالك رضي الله ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «تَسَحَّرُوا؛ فإن في السَّحُورِ بَركة». يأمر النبي صلى الله عليه وسلم بالتَّسَحُّرِ، الذي هو الأكل والشرب وقت السحر، استعدادًا للصيام، ويذكر الحكمة الإلهية فيه، وهى حلول البركة، والبركة تشمل منافع الدنيا والآخرة.
وذكرت دار الإفتاء المصرية فوائد السحور ، ويرصد موقع "النهار" هذه الفوائد وهي كالآتي:
-يساعد تقوية المسلم على العبادة.
-المساعدة على الحد من الغضب الحاصل بسبب الجوع والعطش.
-السحور فيه قربة وطاعة؛ لامتثال الأمر النبوي فيه
وفي السياق ذاته ينصح الأطباء بتناول وجبة السحور لما لها من فوائد صحية تعود على الإنسان الصائم بالنفع، وتعينه على قضاء نهاره بالصوم في نشاط وحيوية.
ومن المستحسن أن تحتوي وجبة السحور على الخضروات، التي تحتوي على نسبة عالية من الماء والخس والخيار، الأمر الذي يجعل الجسم يحتفظ بالماء لفترة طويلة، ويقلل من الإحساس بالعطش أو الجفاف، إلى جانب أنها مصدر جيد للفيتامينات والأملاح.
يفضل أيضاً أن تكون وجبة السحور من الأطعمة ذات السرعة المتوسطة في الهضم، مثل: الفول، أو الجبن والبيض، الزبادي والخيار.
ويوصى بتأخير تناول وجبة السحور قدر الإمكان إلى قبيل أذان الفجر، حتى تساعد الجسم والجهاز العصبي على احتمال ساعات الصوم في النهار، كما أن ذلك هو السُنَّة، وقد كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يؤخرون السحور "ما زالت أمتي بخير ما عجّلوا الفطور وأخّروا السحور".