الأحد 21 أبريل 2024 08:02 مـ 12 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

صحة ومرأة

لماذا تمثل كوب من القهوة خطورة عند تناولها على معدة فارغة؟

خطورة تناول القهوة على معدة فارغة
خطورة تناول القهوة على معدة فارغة

القهوة ضمن المشروبات المفضلة لدى الكثيرين، لذا فأن البعض ينتظر الإفطار لتناول كوب من القهوة وقد يتم ذلك قبل وجبة الإفطار أي على معدة فارغة، مما يتسبب في العديد من المشكلات الصحية الخطيرة مع مرور الوقت، والتي يمكن ذكر بعضها في عدد من النقاط التالية.
يمكن أن يرتفع سكر الدم لديك
وجدت دراسة صغيرة أجريت في يونيو 2020 في المجلة البريطانية للتغذية أن شرب القهوة السوداء على معدة فارغة أول شيء يضعف التحكم في نسبة السكر في الدم لدى الناس.
تقلل القدرة على تنظيم مستويات السكر في الدم من خطر الإصابة بأمراض التمثيل الغذائي مثل مرض السكري وأمراض القلب، الأشخاص الذين تناولوا وجبة الإفطار مسبقًا لم يواجهوا ارتفاعًا في نسبة الجلوكوز في الدم.
قد يسبب ارتجاع حمض
يقول مارفن سينغ، مدير قسم أمراض الجهاز الهضمي التكاملي في معهد سوزان سامويلي للصحة التكاملية في جامعة كاليفورنيا في إيرفين ومؤسس عيادة بريسيسيون: "تزيد القهوة من خطر الإصابة بحرقة المعدة لأنها يمكن أن تحفز الحموضة في المعدة".
يمكن أن تشعر بالتوتر
يمكن أن يجعل الكافيين زيادة الشعور بالتوتر بسرعة كبيرة، يتم امتصاصه في الجسم في غضون 45 دقيقة، ويبلغ ذروته في أي مكان من 15 دقيقة إلى ساعتين بعد الشرب، وفقًا .مدرسة تشان للصحة العامة
ما هو أفضل وقت لشرب القهوة؟
إذا كان الشخص يشرب القهوة قبل تناول الطعام في المعدة، فأنه معرض لخطر الإصابة بجميع الأعراض المذكورة أعلاه: ارتفاع نسبة السكر في الدم ، وحموضة المعدة ، والارتجاع الحمضي ، والعصبية ، والتأثير المعاكس: القهوة يمكن أن تجعله يشعر بحالة من التعب.
علاوة على ذلك ، تبلغ مستويات الكورتيزول ذروتها في حوالي الساعة 7 صباحًا، وفقًا لجامعة ميشيغان للطب.
من ناحية أخرى ، يجب الابتعاد عن القهوة بعد حوالي الساعة 2 مساءً، يقول الدكتور سينغ: "إن تناوله في وقت متأخر بعد الظهر أو في المساء قد يتداخل مع النوم".
ينصح بضرورة الأخذ في الاعتبار أن تناول فنجان شاي أو قهوة أول شيء قبل تناول وجبة الإفطار قد يسبب العديد من الأضرار الصحية الجسيمة، والتي يكون من أهمها زيادة الشعور بالحموضة مما يؤدي إلى الإصابة بحرقة المعدة وعسر الهضم طوال اليوم، ويقلل من الصفراء والحمض في المعدة مما يتسبب أيضًا في تقليل الشهية، لذا من الضروري الامتناع عن تناول أي مشروب به كافيين قبل وجبة الإفطار وتناول الوجبة أولًا ثم البدء بعد ذلك في تناول كوب من القهوة المفضلة.