الخميس 23 مايو 2024 04:15 مـ 15 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
جمارك مطار برج العرب تضبط محاولتي تهريب كمية من لوازم السجائر الإلكترونية تعرف على التشكيل المثالي للدوري الإنجليزي.. وغياب صلاح اليوم.. كاظم الساهر يحيى حفلاً غنائيًا فى دبى وكيل صحة الشرقية يشارك في المؤتمر السنوي التاسع لطب الأورام بجامعة الزقازيق مصرع فلاح متاثرا بإصابته من ماكينة دراس القمح في كفرالشيخ «شرشر» يشارك في احتفالية سفارة قطر بإطلاق كتاب (كيف أبهرت قطر العالم في كأس العالم) موعد مباراة الأهلي والترجي التونسي في نهائي دوري أبطال إفريقيا حبس وغرامة.. حكم نهائي على منة شلبي في قضية ”الحشيش” المشدد لمدة عام وغرامة 10 آلاف جنيه لسائق لاتجاره في الحشيش بشبرا الخيمة «اوهموه انهم من الضبط القضائي».. المشدد 3 سنوات لسباك وعامل بنزينه لسرقتهم شخصا بشبرا الخيمة تجارة طنطا تناقش رسالة دكتورة بعنوان ”أثر الذكاء الاستراتيجي على إدارة الأزمات” للباحث لواء أركان حرب أحمد عبد البر المؤبد لعاطل و4 سنوات لمالك ورشة لإتجارهما في المواد المخدرة بشبرا الخيمة

منوعات

احذر شرب الشاي.. بيان هام من هيئة الدواء

فنجان شاي
فنجان شاي

حذرت هيئة الدواء المصرية، من تناول بعض المشروبات والأطعمة مع أدوية علاج فقر الدم والحديد، وأبرزهم الشاي والقهوة لأنهم يعملون على عدم امتصاص الجسم للحديد، مما يقلل من تأثير الدواء لذلك ينصح بتناول الشاي أو القهوة بعد تناول الدواء على الأقل بساعتين أو ثلاث ساعات، كما أن شرب عصير البرتقال يزيد من امتصاص الحديد.

وأكدت الهيئة أنه في بعض الأحيان يلعب الغذاء دورًا في تثبيط أو إسراع عمل الإنزيمات التي تستقبل الدواء لتحوله إلى مادة فعالة، مما يؤثر على فاعلية الدواء تبعًا لنوع التأثير على هذه الإنزيمات، فإذا قام الغذاء بإسراع عمل الإنزيمات يتكسر الدواء بسرعة فتقل فاعليته، أما إذا قام الغذاء بتثبيت عمل الإنزيمات يطول مفعول الدواء بالجسم، مما قد يؤدى إلى ظهور أعراض جانبية، أو التداخل مع الأدوية الأخرى.

لذلك يختلف تأثير بعض الأدوية بتناول الطعام من عدمه، فبعض الأدوية قد تعمل بشكل أسرع، أو أبطأ، أو أفضل، أو حتى أسوأ عندما تأخذها على معدة فارغة أو مليئة بالطعام، كما أن هناك بعض الأدوية التي ينبغي تعاطيها أثناء الأكل حتى لا تضر المعدة فاختلاط الطعام بالدواء يعمل على الحد من هذا الخطر.

موضوعات متعلقة