الجمعة 24 مايو 2024 02:12 مـ 16 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

منوعات

لعشاق القهوة احترس .. فوائد واضرار مشروبك المفضل

عشاق القهوة
عشاق القهوة

تعتبر القهوة من أكثر المشروبات المفضلة والمُحببة لدى الكثير من الأشخاص، فقد يحرص العديد على إحتساء وتناول مشروب القهوة بإختلاف أشكالها وأنواعها، لكونها تساعدهم علي تحسين المزاج والشعور باليقظة ، فتناول القهوة بكميات محدودة له تأثير إيجابي على الجسم، كما ينصح الأطباء بعدم الإفراط في تناولها لما لها من أضرار وتأثير سلبي علي الصحة .

للقهوة فوائد نسردها في السطور التالية وهي :

1- تناول القهوة يزيد من مستويات الطاقه لدي الأفراد نظراً لاحتوائها علي الكافين الذي يعتبر منبه قوي وله دور في التحكم بالجسم .

2-تحتوي القهوة على بعض الفيتامينات والمعادن وتحتوي ايضاً علي نسبه عالية من مضادات الاكسده.

3-تساهم في فقدان الوزن لاحتوائها علي المغنسيوم والبوتاسيوم مما يساعد جسم الإنسان علي إستخدام الأنسولين وتنظيم مستويات السكر في الدم .

4-الكافيين يساعد الخلايا الدهنيه علي تكسير دهون الجسم ويساعد في استخدامها كمصدر للطاقه.

وعلى الرغم من الفوائد العديده لشرب القهوة إلا أن تناولها علي معدة فارغه قد يشكل خطورة ويعرض حياة الأشخاص للخطر ومن اضرارها: التسبب في الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي مثل ارتجاع المرئ، وعسر الهضم والغثيان، وتشكل القهوة خطراً علي المرأه الحامل إذا تناولت القهوه علي معده فارغه حيث أنها سوف تبقي في الجهاز الهضمي لفترة كبيرة ، إلى جانب أن الإفراط في شرب القهوه يسبب الصداع والتعب والأرق وارتفاع ضغط الدم لدي الأفراد، كما أن تناول مشروب القهوة على معدة فارغة قد يسبب تلف بطانة المعدة .

وينصح الأطباء بعدة ضوابط ومحاذير يجب إتباعها لتناول القهوة منها : -ترك هذه العاده السيئة حيث يمكن تناول وجبه خفيفة أولا ً أو فاكهة قبل تناول القهوة .

بجانب التقليل من وضع السكر الزائد في القهوة ،وتجنب شربها وإحتسائها ليلا حتي لا تصاب بالأرق ويفضل شربها صباحا، عدم الإفراط في استخدام الكافيين حيث ان المدخول اليومي الأمن الموصي به للبالغين - 400 مجم .

-يفضل البدء بالمياه عند الاستيقاظ وفي اي وقت حتي وان كانت علي معده فارغه.

وقدمت وزارة الصحة والسكان، عدد من النصائح والإرشادات الصحية نشرتها عبر صفحتها الرسمية بمواقع التواصل الإجتماعي "فيس بوك" ، التي يتمكن من خلالها الأشخاص الحفاظ على صحتهم والتي تقي من الإصابة بالأمراض، مشددة على أهمية أكل طعام صحي وتجنب تناول الشاي والقهوة خلال وجبات الطعام، وحذرت المواطنين المصابين بمرضى الكبد من الإسراف في شرب القهوة الأمر الذي قد يعرض مريض الكبد لبعض الأضرار الصحية كزيادة ضربات القلب وإدرار المياه، وتابعت : فإذا كنت مريض كبد ابتعد عن هذه العادة السيئ.

وأوصت وزارة الصحة بضرورة تناول الأكلات الصحية مثل(البيض-المكسرات-اللحوم-البقوليات-الخضروات ذات الأوراق الداكنة - المكسرات ذات البذور .

تُعد القهوة من المشروبات الأكثر شعبية في كافة دول العالم ، وتستخلص القهوةمن بذور البن المحمصة، وينمو في أكثر من 70 بلداً، خصوصاً في المناطق الاستوائية ، ويرجح أن البن الأخضر هو ثاني أكثر السلع تداولاً في العالم بعد النفط الخام، ونظراً لاحتوائها على الكافيين، يمكن أن يكون للقهوة تأثيرا منبها للبشر .