الثلاثاء 7 مايو 2024 07:59 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

عربي ودولي

زعماء الولايات المتحدة والمكسيك وكندا يعقدون قمة مكسيكو سيتي

من المقرر أن يجتمع زعماء كندا والمكسيك والولايات المتحدة اليوم الثلاثاء في مكسيكو سيتي لحضور قمة يقول البيت الأبيض إنها ستركز على التعاون الأمني ​​والاقتصادي في المنطقة.

تأتي المحادثات الثلاثية بين رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو والرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور والرئيس الأمريكي جو بايدن عقب جلسة جانبية سيناقش خلالها المسؤولون الأمريكيون والكنديون مكافحة تغير المناخ وسبل دعم أوكرانيا في حربها ضد روسيا.

ويوم الاثنين ، تصدرت قضايا الهجرة وتغير المناخ والتجارة والتصنيع المحادثات بين الولايات المتحدة والمكسيك حيث حث المضيف لوبيز أوبرادور بقوة على مزيد من التكامل القاري.

قال لوبيز أوبرادور بينما جلس الزعيمان مع وفود رفيعة المستوى في اجتماع ثنائي مساء الاثنين "عزيزي الرئيس بايدن ، أنا متأكد من أنك رئيس إنساني ، ورئيس ذو رؤية" "وأن هناك ظروفًا لا يمكن أن تكون أفضل حقًا لبدء سياسة جديدة للتكامل والتكامل الاجتماعي الاقتصادي ، سيدي الرئيس ، في قارتنا."

جاءت زيارة بايدن بعد أيام من إعلانه أنه سيسمح بدخول 30 ألف كوبي وهايتي ونيكاراغوي وفنزويلي شهريًا إلى الولايات المتحدة وسيكونون قادرين على العمل بشكل قانوني لمدة تصل إلى عامين إذا تقدموا بطلب من الخارج واجتازوا فحص الخلفية وأثبتوا أن لديهم داعم مالي في الولايات المتحدة.

عندما سئل عما إذا كانت الحكومة الأمريكية تخطط لقبول أكثر من 30 ألف مهاجر في إطار البرنامج الجديد ، قال سوليفان إن الحكومة حددت أهدافًا رقمية ، وسوف "يرون كيف ستسير الأمور" لاتخاذ القرارات.

وقال "بنهاية هذه القمة ، لن يكون لدينا اتفاق جديد يمكن تحقيقه هنا". "ما نحتاجه هو أن نرى كيف يعمل البرنامج ، الذي تم الإعلان عنه الأسبوع الماضي ، عمليًا ، و ما هي التعديلات ، إن وجدت ، التي يجب إجراؤها على هذا البرنامج ، ومن ثم يمكننا التحدث عن اتخاذ الخطوة التالية."