الأحد 19 مايو 2024 08:57 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الداخلية تكشف حقيقة فيديو الاستعراض في زفاف ”صحراوي الإسماعيلية” فرحها ثاني يوم العيد.. الحزن يخيم على المنوفية بعد وفاة فتاة أسفل عجلات جرار زراعي مصرع شخص بالمنوفية بعد سقوط سيارته في مصرف مشاركة وزارة السياحة والآثار في ورشة العمل المصرية التركية للترويج للمقصد السياحي المصري الحسم يتأجل.. تعرف على موعد مباراة الإياب بين الأهلي والترجي في أبطال إفريقيا التعادل السلبي يحسم موقعة الذهاب بين الأهلي والترجي في نهائي أبطال إفريقيا بالصور.. وزيرة الثقافة ونجوم الفن يؤدون واجب العزاء في زوجة أحمد عدوية المستشار الألماني شولتس: 500 شاحنة هي الحد الأدني للمساعدات الإنسانية ومن شن الحرب عليه المسؤولية الإنسانية بفلسطين 60 دقيقة سلبية بين الأهلي والترجي في ذهاب نهائي أفريقيا شوط أول سلبي بين الأهلي والترجي في ذهاب أبطال أفريقيا الحكم على مقتحم منزل رئيسة الكونجرس الأمريكي السابقة بالسجن 30 عاما أول ربع ساعة.. التعادل السلبي يسيطر على مباراة الأهلي والترجي في نهائي الأبطال

فن

المخرج الإيراني ”جعفر پاناهي” يُطالب بإطلاق سراح مصممة أزياء ”Three Faces”

طالب المخرج الإيراني "جعفر پاناهي" طلباً عاجلاً لإطلاق سراح مصممة أزياء الأفلام "ليلى نقديپاري" من السجن عنوة، وذلك بعد إعتقالها مؤخرًا خلال مظاهرات بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لوفاة "ماهسا أميني".

الجدير بالذكر أنه كانت "ليلى نقديپاري" واحدة من مئات الإيرانيين الذين أعتقلوا في 16 سپتمبر 2023 خلال تظاهرات وإحتجاجات واسعة النطاق بمناسبة ذكرى وفاة "أميني" أثناء أحتجازها بتهمة إنتهاك قانون الحجاب في البلاد الذي يفرض تغطية الشعر.

وقال المخرج "جعفر پاناهي" في بيانه: "اليوم، السينما الإيرانية المستقلة تكافح أكثر من أي وقت مضى للتنفس تحت أحذية قوات الأمن".

وأضاف "پاناهي" أنه مضى أكثر من 10 أيام منذ إعتقال مصممة أزياء الأفلام "ليلى نقديپاري"، التي صممت أزياء فيلمه "Se Rokh" المترجم إلى "Three Faces" الذي تم إصداره في عام 2018، تدور قصة الفيلم حول رحلة برية عبر الأراضي القمعية في الريف الأبوي في دولة "إيران"، وواجه "جعفر پاناهي" مخرج الفيلم الذي عُرض في "مهرجان كان السينمائي"، تهمة إنتهاك لحظر صناعة الأفلام الذي فرض عليه لمدة 20 عامًا.

وأشار "پاناهي" إلى: "كل الجهود التي بذلها المخرج والمنتج الإيراني "ماجد بارزيكار" لإطلاق سراح زوجته مصممة أزياء الأفلام "ليلى نقديپاري بالإضافة إلى شخصيات أخرى من السينما الإيرانية باءت بالفشل”، وأكد "جعفر" أن "ليلى تعاني من الربو ومرض المناعة الذاتية، مما يتطلب منها تناول الدواء يومياً، ولم يسمح لها بتناوله منذ أسبوع".

وأختتم "جعفر" حديثه قائلاً: "أنا قلق على "ليلى" وأنا قلق على السينما الإيرانية".

ووفقا لوسائل الإعلام العالمية، فإن "ليلى نقديپاري" محتجزة في سجن "قرشاك ڤارامين" للنساء خارج مدينة "طهران"، حيثُ من المعروف أن ظروفها الصحية سيئة للغاية.

يُذكر أن "جعفر پاناهي" يعتبر أحد أعظم أساتذة السينما الإيرانية، حيثُ يكون معروف عالميًا بأعماله الحائزة على جوائز مثل "The Circle" و "Offside" و "This Is Not a Film" و "Taxi" و "No Bears".

ثم سُجن "جعفر" لتصويره أفلام معارضة للنظام الإيراني الحالي، ثم أطلق سراحه من سجن "إيڤين" بمدينة "طهران" في شهر فبراير الماضي بعد أن بدأ إضراباً عن الطعام إحتجاجاً على "السلوك غير القانوني وغير الإنساني" للقضاء الإيراني، وكان "پاناهي" قد أعتقل في شهر يوليو 2022 نتيجة سياسة القمع الحكومية الحالية في إيران.