النهار
السبت 15 يونيو 2024 10:22 صـ 9 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر
الرئيس السيسي يزور المتحف الدولي للسيرة النبوية بالمدينة المنورة ”الدفاع السعودية” تستضيف ذوي الشهداء والمصابين في عمليات «عاصفة الحزم» و «إعادة الأمل» لأداء فريضة الحج ضيوف الرحمن يتوافدون إلى صعيد عرفات لأداء ركن الحج الأعظم عامر حسين: أتفق مع الغاضبين من عدم اختيار عبد الله السعيد رجل مباراة سيراميكا كولر: سعداء بالفوز على فاركو.. ونتبع سياسة التدوير لحل مشكلة ضغط المباريات رفع درجة الاستعداد بالمستشفيات بالتزامن مع احتفالات عيد الاضحى المبارك نواب: ثورة 30 يونيو 2013 غيرت التاريخ في مصر القائم بأعمال سفارة السعودية يودع الدفعة الثانية من ضيوف خادم الحرمين الشريفين حجاج فلسطين من ذوي الشهداء والجرحى جوميز: سعيد بأداء وفوز الزمالك رغم سوء أزضية الملعب مجموعة السبع تدعم خطة بايدن لوقف فورى لإطلاق النار فى غزّة صواريخ حزب الله تستهدف تجمعا لجنود الاحتلال في خلة وردة ما هي تفاصيل التقرير الكندي الذي حذر من ”حرب أهلية” في أميركا

فن

في ذكرى المولد النبوي الشريف.. شاهد بالڤيديو أروع الأفلام الدينية والتاريخية القديمة

يوافق اليوم 12 ربيع الأول للعام الهجري 1445 و 27 من شهر سپتمبر 2023، حيثُ تحل ذكرى المولد النبوي الشريف، عندما ولد الرسول "محمد عليه" أفضل الصلاة والسلام، وجاء إلى العالم لإنقاذ البشرية ومساعدة الخلق الذين بحاجة إلى المساعدة، وتُعد ذكرى المولد النبوي الشريف مناسبة دينية مهمة في الدين الإسلامي، حيثُ يحتفل بها المسلمون للإحتفال بميلاد النبي "محمد" ولتذكيرهم بسيرته النبيلة وتعاليم الدين الإسلامي الرائعة، ويعتبر هذا اليوم فرصة للتأمل والصدقة وقراءة القرآن وأداء الأعمال الصالحة، بالاضافة إلى ذلك نجد على الصعيد الفني والسينمائي تناولت بعض من الأفلام المصرية الدينية والتاريخية القديمة وجود النبي "محمد" وميلاده ورحلته في الهجرة من مكة إلى المدينة، وتفاصيل دينية خاصة بحياته، لذلك إحتفالاً بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف المقدسة سنُرشح لكم بالتفاصيل أهم الأفلام الدينية الكلاسيكية التى صنعتها السينما المصرية في السابق لكي تشاهدوها اليوم على النحو التالي:

1- فيلم "ظهور الإسلام - الوعد الحق" 1951:

يتناول هذا الفيلم سرد حقبة الجاهلية، وحياة شبه الجزيرة العربية قبل أن يظهر فيها دين الإسلام، حيث كانت الحياة عبارة عن عبادة للأصنام، والجهل والفساد منتشر في كل الأرجاء، ثم تبدأ الرسالة المحمدية التي تدعو إلى عبادة الله وحده، لتبدأ حينها الصعاب التي تواجه اﻹسلام والمسلمون الأوائل. فيلم "ظهور الإسلام - الوعد الحق" من بطولة كلاً من الممثلين "كوكا، عماد حمدي، عباس فارس، سراج منير"، من تأليف "طه حسين"، حوار و إخراج "إبراهيم عز الدين".

2- فيلم "إنتصار الإسلام" 1952:

يروي هذا الفيلم قصة حياة شاب مسلم آمن بالدعوة إلى دين الإسلام في ظل ظلم الجاهلية التي كان يعيش فيها وحاول دعوة أصدقائه إلى الدين الجديد إلا أن أحد منهم رفض وأصر على شركه وضلالته فتزوج هذا الشاب الورع بالتقوى إحدى الفتيات التي أسرها ذلك المشرك، ثم تتوالى الأحداث. فيلم "إنتصار الإسلام" من بطولة كلاً من الممثلين "مُحسن سرحان، ماجدة الصباحي، فريد شوقي، عباس فارس، هند رستم"، من تأليف و إخراج "أحمد الطوخي"، حوار "عبد العزيز سلام".

3- فيلم "بلال مؤذن الرسول" 1953:

يُجسد هذا الفيلم قصة حياة "بلال إبن رباح" مؤذن الرسول صلى الله عليه وسلم في قالب تاريخي، و الذي عانى من حياة صعبة وعذاب كبير من العبودية و الظلم حتى ظهر دين الإسلام وأشهر إسلامه على يد النبي محمد. فيلم "بلال مؤذن الرسول" من بطولة كلاً من الممثلين "يحي شاهين، ماجدة الصباحي، حسين رياض، محمود المليجي"، تأليف "فؤاد الطوخي"، حوار و إخراج "أحمد الطوخي".

4- فيلم "خالد بن الوليد" 1958:

يُجسد هذا الفيلم في قالب تاريخي قصة حياة الصحابي "خالد بن الوليد" والذي لُقب بعد دخول اﻹسلام بسيف الله المسلول منذ أن كان مشركًا في مكة ومحاربته للدعوة الإسلامية، وإسلامه بعد عمرة القضاء، ثم الانتقال لقتال المرتدين الذين كان آخرهم "مسيلمة الكذاب"، كما يتطرق لمرحلة قتاله للفرس ثم للروم وهزيمتهم في اليرموك ودمشق وحمص، ثم تتوالى الأحداث. فيلم "خالد بن الوليد" من بطولة كلاً من الممثلين "حسين صدقي، مديحة يسري، مريم فخر الدين، زكي طليمات"، من تأليف "حسين حلمي المهندس"، وحوار "عبد العزيز سلام"، إخراج "حسين صدقي".

5- فيلم "الله أكبر" 1959:

يدور هذا الفيلم حول شاب أسمه "نعمان" و هو إبن أحد شيوخ قبيلة بني عامر فى الصحراء، و الذي يحب "هند" حفيدة كبير التجار في قبيلة بني الحارث، يؤمن التاجر والد "هند" بالإسلام عند ظهوره، إلى أن يتقدم "نعمان" لخطبة "هند"، ولكنهم يرفضون تزويجها له لأنه ليس مسلمًا، يتعرض المسلمون في هذه القبيلة للقتل والتعذيب حتى يعودوا لدين آبائهم وأجدادهم، و لكن سينتصر دين الإسلام في النهاية و يتزوج "نعمان" من "هند". فيلم "الله أكبر" من بطولة كلاً من الممثلين "محمد الدفراوي، زهرة العلا، عبد الوارث عسر، عبد العزيز خليل"، من تأليف "فؤاد الطوخي"، حوار "نجيب محفوظ"، إخراج "حسام الدين مصطفى".

6- فيلم "وا إسلاماه" 1961:

يتناول هذا الفيلم حقبة المماليك، وقصة حياة الأمير "سيف الدين قطز" أو "محمود" منذ غزو التتار لبلاده وهروبه وإبنة خاله "جهاد" مع الخادم سلامة وبيعهما بسوق الرقيق لإنقاذهما من مطاردة التتار حتى أصبح جنديًا لدى الأمير "عز الدين أيبك" وإلتقاءه مع "جهاد" ووصوله لحكم مصر ومحاربته للتتار وإنتصاره فى الفتح الإسلامي الساحق عليهم. "وا إسلاماه" من بطولة كلاً من "لبنى عبد العزيز، أحمد مظهر، فريد شوقي، رشدي أباظة، تحية كاريوكا، عماد حمدي"، من تأليف "علي أحمد باكثير" وحوار "روبرت آندروز"، إخراج "آندرو مارتون".

7- فيلم "رابعة العدوية" 1963:

يتناول هذا الفيلم قصة حياة الزاهدة الصوفية "رابعة العدوية" منذ أن فرت إلى مدينة البصرة؛ حيث أصبحت جارية للسيد "عصام الدين"، ثم يُقتل على يد السيد "خليل" لتصبح جارية له و يرتكبوا الفواحش حتى يظهر دين الإسلام و يشهرون إسلامهم "رابعة العدوية" و "خليل" إلي حد الزُهد فى حب الله. فيلم "رابعة العدوية" من بطولة كلاً من "فريد شوقي، نبيلة عبيد، عماد حمدي، حسين رياض"، من تأليف "سنية قراعة"، حوار "عبد الفتاح مصطفى"، إخراج نيازي مصطفى.

8- فيلم "الناصر صلاح الدين" 1963:

على الرغم من إن هذا الفيلم تاريخي إلا أنه يتناول الأخلاقيات الجيدة للدين الإسلامي الحنيف من خلال تجسيده تسامح وعطف القائد "صلاح الدين الأيوبي" مع الأعداء المحتلين فلسطين، على الرغم من قيام الصليبين بذبح جماعة من الحجاج المسلمين الذاهبين إلى مكة، و يقرر "صلاح الدين الأيوبي" الانتقام، وبعد هزيمة الصليبيين، ثم تتوالى الأحداث. فيلم "الناصر صلاح الدين" من بطولة كلاً من الممثلين "أحمد مظهر، نادية لطفي، صلاح ذو الفقار، حمدي غيث، ليلى فوزي، زكي طليمات، محمد حمدي"، من تأليف "يوسف السباعي"، وحوار "عبد الرحمن الشرقاوي"، إخراج "يوسف شاهين".

9- فيلم "هجرة الرسول" 1964:

تدور أحداث هذا الفيلم في فترة ما قبل دعوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، و دور دين الإسلام في تحرير العبيد و المساواة، من خلال العبد "فارس" والعبدة "حبيبة" واللذان يتعرضا لمعاملة قاسية من أسيادهما "الكفار"، قبل أن تبدأ الدعوة للإسلام ويقرر فارس وحبيبة الدفاع عن النبي ودعوته، وتتوالى الأحداث. فيلم "هجرة الرسول" من بطولة كلاً من الممثلين "ماجدة الصباحي، إيهاب نافع، عدلي كاسب، سميحة توفيق، محمد حمدي"، من تأليف "حسين حلمي المهندس"، سيناريو وحوار "عبد المنعم شميس"، إخراج إبراهيم عمارة.

10- فيلم "من عظماء الإسلام" 1970:

يُجسد هذا الفيلم قصة حياة الخلفاء الراشدين الأربعة رضي الله عنهم "أبو بكر الصديق، عمر بن الخطاب، عثمان بن عفان، وعلي بن أبي طالب" وشكل المجتمع فى حقبتهم، والأحداث والشخصيات التي أثرت في تاريخ دين اﻹسلام. فيلم "من عظماء الإسلام" بطولة كلاً من الممثلين "نادية رشاد، حسن عابدين، مُحسنة توفيق، أنور إسماعيل، كنعان وصفي"، تأليف "ظافر الصابوني"، إخراج نيازي مصطفى.

11- فيلم "فجر الإسلام" 1971:

يرصد هذا الفيلم أحداث بشاعة الحقبة الجاهلية قبل ظهور الدين الإسلامي من حيث الظلم و الإستعباد و إرتكاب الفواحش، والسلب والنهب، ثم بيع النساء فى سوق الرقيق، إلى آخره حتى تظهور دين الإسلام في قبيلة من قبائل الصحراء و تلاشي كل الأفعال المُحرمة ثم تتوالى الأحداث. فيلم "فجر الإسلام" من بطولة كلاً من الممثلين "يحيي شاهين، محمود مرسي، نجوى إبراهيم، سميحة أيوب، عبد الرحمن علي"، من تأليف "صلاح أبو سيف"، حوار "عبد الحميد جودة السحار"، إخراج "صلاح أبو سيف.

12- فيلم "الشيماء" 1972:

يتناول هذا الفيلم حياة الرسول صلى الله عليه وسلم، و أخته "شيماء"، ثم يرصد الصراعات التى تعرضوا لهما من أجل الدفاع عن دين الإسلام. فيلم "الشيماء" من بطولة كلاً من "سميرة أحمد، أحمد مظهر، أمينة رزق، غسان مطر"، من تأليف "علي أحمد باكثير"، سيناريو و حوار "صبري موسى"، إخراج "حسام الدين مصطفى".

13- فيلم "الرسالة" 1976:

يرصد هذا الفيلم أحداث القرن السادس الميلادي في مكة، حيث يُبعث النبي محمد صلى الله عليه وسلم رسولًا وبعد ثلاث سنوات من البعثة، يتلو ما يوحى إليه. يقرر أبو سفيان وزوجته هند الوقوف ضد سيدنا مُحمد لكن الرسول لا يكف عن دعوته، يتم تعذيب المسلمين مثل سيدنا بلال وعمار ابن ياسر، كما يقف سيدنا "حمزة بن عبدالمطلب" إلى جوار إبن أخيه النبي "مُحمد" ثم يُعلن إسلامه. فيلم "الرسالة" من بطولة كلاً من الممثلين "عبد الله غيث، منى واصف، أحمد مرعي، محمد العربي، علي أحمد سالم"، من تأليف "عبد الحميد جودة السحار"، وحوار "توفيق الحكيم"، وإخراج "يوسف العقاد".

موضوعات متعلقة