النهار
الخميس 20 يونيو 2024 02:30 مـ 14 ذو الحجة 1445 هـ
جريدة النهار المصرية رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحريرأسامة شرشر

فن

”كريستيان سور”: قررت عمل فيلم ”نور على نور” وعرضه في مصر بعد المعجزة الآلهية لشفاء إبني

عُرض أمس الفيلم المصري الوثائقي "Light Upon Light" المترجم إلى "نور على نور" للمخرج الدنماركي "كريستيان سور"، وذلك في سينما زاوية بشارع "عماد الدين" في وسط البلد.

الجدير بالذكر أنه حضر عرض الفيلم كلاً من المخرج والمونتير وكاتب السيناريو "محمد مصطفى" والمصورة "أميرة مرتضى"، وأقيمت ندوة نقاشية حول الفيلم بحضور الشخصيات المذكورة والجماهير الذين أبدوا إعجابهم بالفيلم وطرحوا الأسئلة، ومن المقرر أن يُعرض الفيلم مرة ثانية في سينما "زاوية" يوم الأحد 1 أكتوبر 2023، في الـ7 مساءً أيضاً وبذلك يعود الفيلم إلى القاهرة حيث شهد عرضه الأول في العالم العربي في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

قال المخرج الدنماركي "كريستيان سور" خلال الندوة النقاشية بعد عرض فيلمه "Light Upon Light" المترجم إلى "نور على نور" أنه قرر تصوير وإخراج الفيلم المذكور بعد المعجزة الآلهية لشفاء إبنه بعد أن أخبره جميع الأطباء في الدنمارك أنه يعاني من أزمة صحية ما ربما تودي بحياته.

وأضاف "كريستيان" في الندوة .. "أنه فور علمه بالحالة الصحية لنجله توجه لمخاطبة الله سبحانه وتعالى وبحث عن النور الإلهي والمعجزات في داخله وتمنى أن يقف بجانبه المولى عز وجل في أزمة مرض إبنه، وبعد عدة أيام تفاجئ "كريستيان" أن نجله قد تعافى تماماً من مرضه وأن الله نور نجاه بمعجزته ووجوده.

لذلك قرر "كريستيان سور" تصوير وإخراج فيلم وثائقي يتناول الإيمان بالنور الإلهي والزهد في الصوفية وعشق ومدح الرسول "محمد" عليه أفضل الصلاة والسلام، وذلك ليستفيد من تجربته الجميع ويبحثون عن الله في وقت الشدائد وعن النور الإلهي.

تدور قصة الفيلم الوثائقي "Light Upon Light" المترجم إلى "نور على نور" حول شخصيات واقعية متصوفة لمدح الرسول والعشق الإلهي، وتذهب للمقامات متعشمة في بركات الله سبحانه وتعالى.

يُذكر إلى أنه حصل الفيلم الوثائقي "Light Upon Light" المترجم إلى "نور على نور" على دعم من المبادرة الدنماركية المصرية للحوار "ديدي"، وإنطلق في عرضه العالمي الأول في "مهرجان كوبنهاجن الدولي للأفلام الوثائقية" في مارس 2022.

الفيلم من إخراج وتصوير "كريستيان سور"، إنتاج شركة حصّالة وبطولة المخرج الشاب "محمد مصطفى" "الذي قام بالمونتاچ أيضاً" و "أميرة مرتضى" "التي شاركت في التصوير أيضاً" و "آية الحسيني" و "سونيا حسن" و "ماهر الشرنوبي" و "ماجدة حبشي"، وتتولى MAD Solutions"" توزيع الفيلم في العالم العربي.